4 طرق لحماية بريدك من الرسائل المزعجة

 

يشتكي أغلب -إن لم يكن جميع- مستخدمي الويب من وصول رسائل مزعجة ودعائية يوميًا إلى بريده الإلكتروني وذلك رغم جهود الشركات المقدمة للبريد في تنقية الرسائل وحذف المزعج منها. للأسف فإنه في أغلب الأحيان فإن صاحب البريد الإلكتروني هو من يُقدم بريده الإلكتروني كهدية لمرسلي البريد المزعج (spammers)، وذلك بنشر البريد في المنتديات والمواقع والشبكات الاجتماعية وبالتالي تستطيع عناكب السبام من اصطياد البريد الإلكتروني بكل سهولة. التسجيل في المواقع غير الموثوقة هو أيضًا مخاطرة غير محسوبة العواقب. اليوم سأقوم بترجمة (بتصرف كبير إضافة وحذفًا) لمقالة من موقع quickonlinetips حول بعض طرق حماية البريد الإلكتروني عند الاضطرار نشره باستخدام:




  • تحويل البريد الإلكتروني إلى رابط:

أبسط الطرق هي ما يقدمه موقع Scr.im والذي يقدم لك إمكانية تحويل البريد الإلكتروني إلى رابط مصغر تستطيع استخدامه في أي مكان، ربما لا تعتبر هذه الطريقة آمنة كثيرًا -إذ أن العناكب تتعقب هذه الروابط- ولكنها بالتأكيد أفضل من تقديمه بالشكل العادي.

  • تحويل البريد الإلكتروني إلى صورة:

يقدم موقع Email Icon Generator إمكانية حماية أكبر وذلك بتحويل بريدك الإلكتروني إلى صورة وبشكل جميل، بحيث يستطيع البشر قراءتها بينما لا تتمكن عناكب السبام من ذلك، إلا أنه ربما يأتي اليوم الذي تكون فيه عناكب السبام قادرة على قراءة هذه الصور عندما تأخذ هذه الطريقة قدرها من الإنتشار لذا فإن موقع  Emaillcover يقدم خدمة قد تعتبر أكثر أمانًا فهو يقوم بتحويل البريد الإلكتروني إلى صورة captcha

emailcover.com - hide your email address

هنا ينتهي الجزء المترجم من المقالة والذي تطرق إلى طرق إخفاء البريد الإلكتروني عن عناكب السبام، الطريقتان اللتان أود إدراجهما بعد ذلك يخصان تقديم البريد الإلكتروني لمقدمي الخدمات غير موثوقين.

  • استخدام البريد المؤقت:

تقدم العديد من المواقع خدمة البريد الإلكتروني المؤقت، يتميز من بينها موقع tempomail والذي يُمكنك من إنشاء بريد مؤقت (تستطيع الأختيار بين أن تجعله يستمر لـ 4 ساعات أو يوم أو أسبوع أو حتى شهر) و يقوم الموقع بإرسال الرسائل التي تصل إلى بريدك المؤقت مباشرة إلى بريدك الحقيقي بحيث لا تحتاج للدخول إلى الموقع مرة أخرى لفحص بريدك المؤقت. مستخدمي متصفح فايرفوكس يمكنهم استخدام الإضافة الخاصة بموقع tempomail  لإنشاء البريد الإلكتروني المؤقت دون زيارة الموقع فقط عند الضغط على أي مربع نص قم باختيار خيار tempomail من قائمة السياق وسيقوم مباشرة بملء المربع ببريد إلكتروني مؤقت يقوم بإنشائه تلقائيًا بعد تأكيدك لبريدك الحقيقي.

  • استخدام التسجيل المسبق:

يقدم موقع Bug Me Not إمكانية الحصول على حساب في المواقع التي تتطلب التسجيل لرؤية المحتوى، وفكرته مبنية على قيام أحد مستخدمي الموقع بإنشاء حساب له ثم يقوم بنشره ليستطيع الجميع استخدامه، مستخدمي فايرفوكس محظوظين أيضًا وذلك لوجود إضافة خاصة بموقع bug me not تمكنك من التأكد من وجود حساب لهذا الموقع، عندما تصادف أي موقع يطلب التسجيل اضغط بالزر الأيمن على المربع النصي لإدخال اسم المستخدم ثم من قائمة السياق اختر login with bug me not عندما يتواجد حساب لهذا الموقع فإنه سيقوم بتعبئة البيانات تلقائيًا.

مصدر الصورة