4 طرق لحماية بريدك من الرسائل المزعجة

 

يشتكي أغلب -إن لم يكن جميع- مستخدمي الويب من وصول رسائل مزعجة ودعائية يوميًا إلى بريده الإلكتروني وذلك رغم جهود الشركات المقدمة للبريد في تنقية الرسائل وحذف المزعج منها. للأسف فإنه في أغلب الأحيان فإن صاحب البريد الإلكتروني هو من يُقدم بريده الإلكتروني كهدية لمرسلي البريد المزعج (spammers)، وذلك بنشر البريد في المنتديات والمواقع والشبكات الاجتماعية وبالتالي تستطيع عناكب السبام من اصطياد البريد الإلكتروني بكل سهولة. التسجيل في المواقع غير الموثوقة هو أيضًا مخاطرة غير محسوبة العواقب. اليوم سأقوم بترجمة (بتصرف كبير إضافة وحذفًا) لمقالة من موقع quickonlinetips حول بعض طرق حماية البريد الإلكتروني عند الاضطرار نشره باستخدام:

  • تحويل البريد الإلكتروني إلى رابط:

أبسط الطرق هي ما يقدمه موقع Scr.im والذي يقدم لك إمكانية تحويل البريد الإلكتروني إلى رابط مصغر تستطيع استخدامه في أي مكان، ربما لا تعتبر هذه الطريقة آمنة كثيرًا -إذ أن العناكب تتعقب هذه الروابط- ولكنها بالتأكيد أفضل من تقديمه بالشكل العادي.

  • تحويل البريد الإلكتروني إلى صورة:

يقدم موقع Email Icon Generator إمكانية حماية أكبر وذلك بتحويل بريدك الإلكتروني إلى صورة وبشكل جميل، بحيث يستطيع البشر قراءتها بينما لا تتمكن عناكب السبام من ذلك، إلا أنه ربما يأتي اليوم الذي تكون فيه عناكب السبام قادرة على قراءة هذه الصور عندما تأخذ هذه الطريقة قدرها من الإنتشار لذا فإن موقع  Emaillcover يقدم خدمة قد تعتبر أكثر أمانًا فهو يقوم بتحويل البريد الإلكتروني إلى صورة captcha

emailcover.com - hide your email address

هنا ينتهي الجزء المترجم من المقالة والذي تطرق إلى طرق إخفاء البريد الإلكتروني عن عناكب السبام، الطريقتان اللتان أود إدراجهما بعد ذلك يخصان تقديم البريد الإلكتروني لمقدمي الخدمات غير موثوقين.

  • استخدام البريد المؤقت:

تقدم العديد من المواقع خدمة البريد الإلكتروني المؤقت، يتميز من بينها موقع tempomail والذي يُمكنك من إنشاء بريد مؤقت (تستطيع الأختيار بين أن تجعله يستمر لـ 4 ساعات أو يوم أو أسبوع أو حتى شهر) و يقوم الموقع بإرسال الرسائل التي تصل إلى بريدك المؤقت مباشرة إلى بريدك الحقيقي بحيث لا تحتاج للدخول إلى الموقع مرة أخرى لفحص بريدك المؤقت. مستخدمي متصفح فايرفوكس يمكنهم استخدام الإضافة الخاصة بموقع tempomail  لإنشاء البريد الإلكتروني المؤقت دون زيارة الموقع فقط عند الضغط على أي مربع نص قم باختيار خيار tempomail من قائمة السياق وسيقوم مباشرة بملء المربع ببريد إلكتروني مؤقت يقوم بإنشائه تلقائيًا بعد تأكيدك لبريدك الحقيقي.

  • استخدام التسجيل المسبق:

يقدم موقع Bug Me Not إمكانية الحصول على حساب في المواقع التي تتطلب التسجيل لرؤية المحتوى، وفكرته مبنية على قيام أحد مستخدمي الموقع بإنشاء حساب له ثم يقوم بنشره ليستطيع الجميع استخدامه، مستخدمي فايرفوكس محظوظين أيضًا وذلك لوجود إضافة خاصة بموقع bug me not تمكنك من التأكد من وجود حساب لهذا الموقع، عندما تصادف أي موقع يطلب التسجيل اضغط بالزر الأيمن على المربع النصي لإدخال اسم المستخدم ثم من قائمة السياق اختر login with bug me not عندما يتواجد حساب لهذا الموقع فإنه سيقوم بتعبئة البيانات تلقائيًا.

مصدر الصورة

  • رسائل سبام تصل الينا رغما عنا، هذه الطرق تحقق حماية نسبية فقط. على العموم بارك الله فيك على الدرس المثالي.

  • الحقيقة كنت اتمنى قراءة اي شيء حول هذا الموضوع

    شكرا لك عزيزي

  • ولله أفضل طريقة بالنسبة لي هو عمل تزامن في بريدك الخاص لحساب مستقل أو ثانوي مخصص للتسجيل في مواقع مثل المنتديات أو مواقع الألعاب المليئة بالدعايات. للأسف هناك من العرب يبيع حسباتنا البريدية لأغراض دعائية دنيئة ومزعجة للغاية.

  • توتا بنت محمد

    طرق جميله،،

    و لكن متعبه >_<

    شكرا جزيلا لك!

  • ابو الفيصل

    و أتوقع أن جي ميل ، قتل كثيرا من رسائل السبام !

    بالاضافة إلى وجود إمكانية إضافة فلاتر من قبل المستخدم ، و هذا ما أفعله بخصوص بعض القروبات المتطفلة

    بالمناسبة :

    عندما أردت التعليق هنا اشترط كتابة بريدي !!

    و بالتأكيد :
    ( عالم التقنية ) صرح موثوق و راقي أيضا .

  • حقيقه رسائل السبام تكرهك في البريد و تجعلك تشيل هم قبل ماتفتح البريد

  • alfarok

    السلام عليكم

    مشكور على المقالة وبارك الله فيك

  • شكراً عباس على المقالة, و السبام مشكلة تؤرق الكثيرين سواء المستخدم العادى او حتى الشركات الكبيره تعانى منها. وتبقى المشكلة مهما قمت بعمليات فلتره الكترونية فمثلاً, كما تفضلت و قلت ان عناكب البحث يمكنها تتبع الروابط.

    -اما عن تحويله إلى صورة فمثلاً عند الاشتراك فى الشبكات الاجتماعية, أو المنتديات لا يمكنك وضع صورة والاثنين من اكثر مصادر السبامر أو السكامر للإيميلات.

    -استخدام البريد المؤقت, سيكون صعباً استرجاع كلمة السر بعد انتهاء البريد المؤقت, لأن كلمة السر ترسل على البريد المسجل به.

    -استخدام التسجيل المسبق. للأسف قمت بتجربتها ولكنها لا تعمل على معظم المواقع.

    وكلها وسائل مفيدة بالتأكيد ولكن لكل منها عيب فكما تفضلت و ذكرت لنا بعض عيوبها. وأعتقد ان الوسيلة الفعالة الوحيده اللى سمعت عنها, وطبعاً خاصة بالشركات الكبيره. هو تعيين فريق متخصص فى فلتره الايميلات قبل وصولها لفريق الشركه, حتى لا يضيع وقت الموظفين فى الايميلات دون داع.
    مقالة جيدة تسلم إيدك

    تحياتى

  • تدوينة جميلة
    وعجبتني الحلول لتجنب السبام
    اشكرك اخي عباس

  • محمد سرحان

    شكرا على طريقة الطرح الجميلة
    للأسف معظم هذه الحلول تم تجربتها ولكن للأسف
    No Way To End Spam

    جزاك الله خيرا

  • ألف شكر أخوي .. والوسائل تتنوع وتتجدد ..

    أنا أفضل طريقة معاملة رسائل الإزعاج من نفس البريد الذي تملكه .. فخيارات الهوتميل مريحة جداً للتصدي لرسائل الإزعاج .. المصادر المزعجة اجمعها في مجلد واحد واجعل لها وقت محدد للحذف ..

    هذا إذا كنت لا تريد التفريط في بريدك الالكتروني ..

  • youness ait arbya

    بارك الله فيك اخي

    اعاني من نوع من البريد السبام الدي يرسل لك بنفس اسم اميلك في خانة المرسل
    و يكون عنوان الرسالة باسم انا ( moi )
    يصلني منها يوميا ما بين 10 حتى 20 رسالة

  • مقال مفيد ……. ولكن من الصعب التحلص من الاغبياء الذين يرسلون عدة ايميلات موجهه يوميا
    ….

  • دودايييف

    الله يرضى عليكم مقال رائع بحق …أكثر شي أعجبني هو Tempomail.fr بصراحة فللللللللة 🙂

  • سارة ناصر

    جزاك الله خيراً أخي عباس، مقالة رائعة و كاملة ما شاء الله تبارك الله.

    استفدت منها.

    شكراً

  • لكن الطريقة التالتة اضع ايمايلي يعطونني صورته وبعدها ؟؟

تعليقات عبر الفيسبوك