إعلان

كتاب رؤية رقمية Digital vision


رؤية رقمية

رؤية رقمية هو اسم لكتاب يجمع  المقالات التقنية للمهندس يوسف الحضيف والتي يكتبها في باب رؤى رقمية في جريدة الرياض والمعروف بأسلوبه الماتع والشيق في عرض المقالات التقنية المنوعة المتخصصة والعامة وقد صدر أيام معرض الكتاب الماضي في الرياض من مكتبة العبيكان.
وختم م: يوسف الكتاب بجمل وعبارات تجمع المواضيع التي تطرق لها في مقالاته اقرأها لتعرف إمكانية إضافة الكتاب ضمن قائمة مشترياتك القادمة أو الاطلاع عليه عند من يملكه من الأصدقاء.

عندما يطلب ابنك مصروفه فتحوله لا سلكياً من هاتفك المحمول إلى هاتفه ، وعندما يقدم لنا شاب عربي فكرة مثل (فيس بوك) فيكون أصغر بليونير عربي، وعندما تستبدل مادة الجغرافيا ب (قوقل إيرث) ، ونكتب تاريخنا في ويكيبيديا ، ويستبدل التدوين بمادة التعبير ، وعندما تكثر (الوظائف عن بعد) في سوق العمل لدينا.

عندما يكون الخيال سجية لنا كما كان لدى منظر القنبلة النووية إينشتاين، وعندما نكون الرواد في توظيف تقنية النانو في نواح كثيرة كالطب مثلاً، وعندما يصبح الهاتف المحمول ملبوساً ؛ ترتديه مشاعل كقميص ويرتديه فهد كشماغ ، وعندما يسافر عبدالعزيز في مجرتنا لا يخاف إلا الله والثقب الأسود على مركبته ، وعندما ننقل الأجسام بطرفة عين إلى أي مكان ؛ بعد تحويلها إلى طاقة ، وعندما تتصل الثلاجة آلياً بالسوق ؛ فتطلب المواد الغذائية المطلوب شراؤها.

وعندما نسخر تقنيات الرمال الذكية عسكرياً ومدنياً ، وعندما تستطيع أن تغرس رقاقة إلكترونية في دماغك لتزيد من ذاكرتك، وعندما تصل الكهرباء إلى منازلنا لاسلكياً كما وصل الهاتف ، وعندما نستغني بالهاتف المحمول عن كل البطاقات والمفاتيح والنقود التي نحملها ، وعندما تستهوي هواية الأقمار الصناعية شبابنا ، وعندما تصبح بيوتنا ذكية وتتعلم عاداتنا اليومية ، فتتبرمج فيها الإضاءة والري والتكييف وكافة الأجهزة وفقاً لذلك ، مقدمة رفاهية عالية وفاتورة منخفضة.

عندما تكون لدينا الكثير من مثل شركة الإلكترونيات المتقدمة ، كنموذج مشابه لمئات شركات التصنيع الأمريكية التي تسند وزارة الدفاع الأمريكية بأحدث المخترعات العسكرية، وعندما يكون الاتصال وتصفح الإنترنت ومشاهدة التلفزيون ؛ من خلال اشتراك واحد عبر خدمة التشغيل الثلاثي ومع شركة واحدة ، وعندما تكون وزارة الاعلام رائدة مواقع الويب 2.0 ، ويصبح لدينا العشرات من الإذاعات التي تبث رقمياً.

وعندما نساهم في تحقيق هذه الرؤى الرقمية، فإنه كما استطاع الدب الروسي أن يقف نداً أمام القوة العظمى في يوم مضى، وشقت النمور الآسيوية طريق النجاح بالرغم من قلة إمكانياتها، وملأ التنين الصيني العالم بصناعاته، وبرمج الفيل الهندي سوق تقنية المعلومات، فإن الخيول العربية ستستعيد مكانها الرائد من جديد، كيف لا والخيل معقود في نواصيها الخير !

المقال من جريدة الرياض


شخصياً أنوي اقتناء الكتاب في أقرب فرصة بإذن الله.. فماذا عنك؟ هل تعتقد أنه سيضيف لك شيئاً؟  :)

‫7 تعليقات

  1. تعج مكتبتي من الكتب التقنية والرقمية منذ 1984 وحتى الآن ؛ واتمنى أن اقتني هذا الكتب في اقرب فرصه

  2. احمل نسخة من الكتاب ..
    اتمنى ان لا تترددين في الحصول على نسختك الخاصة لانه احد اروع الكتب التي تتحدث عن موضوعات رقمية..

    اسلوب الاستاذ يوسف جدا رائع و سلس .. و مقالاته مميزة و لا تتفوت :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى