الان نظام تشغيل ubuntu 9.04 متوفر للتحميل

 

اعلنت شركة Canonical منذ 3 ايام في مدونتها الرسمية عن خبر صدور نظام تشغيلها المجاني المفتوح المصدر ubuntu 9.04 في نسخته المكتبة و نسخة الخادمات و النسخة الجديدة الموجه لاجهزة الانترنت المحمولة , مبينة انه سيتاح للجميع تحميل و تحديث الاصدار الجديد مجاناً ابتدأ من يوم الخميس 23 ابريل 2009 .

يذكر انه و منذ اكتوبر 2004 , اصبح نظام تشغيل ubutnu واحد من اهم توزيعات Linux ذات الشعبية العالية حيث يستخدمه الملايين في المنازل و المدارس و في قطاعات الاعمال و الحكومات حول العالم , محققاً بذلك نمو في معدل الانتشار سواء فيما يتعلق بالنسخة المكتبة او نسخة الخادمات . و كونه يندرج تحت رخصة GNU العمومية فهو بذلك حر مفتوحة المصدر لا يكلف المستخدم شئ لتحميله او تحديثه , بل و يشجع المستخدمين على نسخه و اعادة تثبيته و تعديله و مشاركته مع اي شخص كان في اي زمان او مكان دون قيد او شرط يحد من حرية المستخدم .

هذا و يمتاز الاصدار الجديد بعدد من التحسينات ابرزها زيادة سرعة اقلاع النظام , بحيث انه قد لا ياخذ اكثر من 25 ثانية من اقلاعه ليصل الى سطح المكتب , و بالاضافة الى ذلك فانه قد تم دعم نظام ملفات Ext4 الجديد و الذي من شأنه تحسين اداء الجهاز بشكل ملحوظ , كما توفر نسخة السيرفرات دعم لتقنية الحوسبة السحابية ليكون بذلك من اوائل نظم التشغيل التي تدعم هذه التقنية , هذا و قد طرأت بعض التغيرات في المظهر , بالاضافة لتضمين اخر اصدارات بعض الحزم البرمجية كالاصدار الجديد من بيئة سطح المكتب GNOME 2.26 و الحزمة المكتبية OpenOffice.org 3.0 و حارق الاقراص Brasero 2.26.0 و نظام النوافذ X.Org server 1.6 و اخيراً اعتماد الاصدار 2.6.28 من نواة النظام . حيث يتوقع ان يقدم هذا الاصدار الجديد دعم افضل من سابقه للعتاد و كروت الشاشة و الشبكات اللاسلكية .

و ما يجدر الاشارة له في هذا السياق ان ubuntu يعد نظام تشغيل متكامل حيث يأتي محمل بكامل البرامج الاساسية التي قد يحتاجها اي مستخدم عادي , حيث لن يضطر المستخدم بعد تثبيت النظام الى البحث عن البرامج الاساسية ليثبتها , و علاوة على ذلك فهو لا يحتاج الى متطلبات عالية لتشغيله فقط 256 ميجابايت من الذاكرة كحد ادنى .

للحصول على نسختك :

التحميل المباشر | ملف التورنت | طلب قرص مجاناً | اختر نسختك

ملاحظات :

  1. يفضل التحميل عن طريق التورنت في الايام الاولى بسبب الضغط الشديد على الموقع
  2. في حال طلب القرص عن طريق البريد فان ذلك قد يستغرق من 4 الى 10 اسابيع ليصلك