التلفاز عبر الانترنت

يوم بعد يوم تتطور التقنيات بشكل أسرع من قبل, و خاصة تقنيات الشبكات و الاتصالات. كل يوم نفاجئ بمفهوم جديد في التقنيات او طريقة جديدة لتشغيل تقنية معينة. هذه التدوينة تتحدث عن التفاز عن طريق الانترنت, ماهي الفكرة الرئيسية و ماهو بشكل بسيط. احد الامثلة التي تساعد في فهم هذا المبدأ نعيشها يوميا في منازلنا. فلو فكرنا قليلا نلاحظ ان التقنيات الرئيسية التي نحتاجها يوميا لها مشغلات او وسائط خاصة بها لنقلها. الهاتف و التلفاز و الانترنت. عندما نريد خدمة الهاتف, نقوم بالذهاب الى احد شركات الاتصالات و نقوم بعمل اللازم الى ان نحصل في النهاية على خدمة الهاتف فقط. و عندما نريد خدمة التلفاز نقوم بالذهاب الى احد الاماكن المتخصصة لتركيب الساتلايت "الدش" الى ان نحصل على خدمة التلفاز. و عندما نريد خدمة الانترنت نقوم بالاتصال على مزود الخدمة الى ان نحصل على خدمة الانترنت فقط. كل هذه الخدمات لديها وسائط تشغيل خاصة بها و مختلفة عن الاخر. في حالة مثالنا, لدينا 3 وسائط تشغل يمكن التمييز بينها بواسطة هذه الصورة




السؤال, لماذا نحتاج 3 وسائط لنقل هذه التقنيات ؟! لماذا "كيبل" للهاتف و "كيبل" للانترنت و "كيبل" للتلفاز ؟! نحن نستخدم الانترنت بشكل يومي, نستطيع مشاهدة الفيديو او التلفاز عن طريق الانترنت ! نستطيع اجراء المكالمات الصوتية عن طريق الانترنت ! لماذا لا نقوم بإستخدام وسيط واحد لنقل جميع هذه البيانات. كيبل واحد "بيانات" او شبكة واحده تستطيع تقديم جميع هذه الخدمات, خدمة الهاتف و خدمة الانترنت و خدمة التلفاز. هذا هو العصر الجديد من الشبكات او ما يسمى بـ التشغيل الثلاثي من الشبكات "Triple Play". و يمكن فهمه بالصورة


الان ما علاقة كل ما سبق بالتلفاز عن طريق الانترنت, بواسطة هذا الجيل الجديد يمكن بث التلفاز عن طريق الانترنت و بواسطة وسيط واحد كما ذكرت. فوائد هذا المبدأ الجديد كبيرة جدا, اذكر منها التالي:

  • يمكنك مشاهدة التلفاز عن طريق اي جهاز بالمنزل, الحاسب او التلفاز او الهاتف المحمول
  • الوصول الى درجات وضوح عالية (HD)
  • الحصول على الخدمات عند الطلب, لم تعد هناك حاجة الى متابعة جدول قناة MBC للانتظار في المنزل لمشاهدة برنامج معين.

الفكرة يمكن مقارنتها بالذهاب الى YouTube و البحث عن اي مسلسل, فلم, برنامج تود مشاهدته ا والاشتراك في iTunes للحصول على "البودكاست" الذي تريده و تحميل الملفات بشكل دوري لمتابعتها. فكرة التلفاز عبر الانترنت هي نفس ما تملكه حاليا "الساتلايت" و لكن وسيط النقل هو الانترنت او ان المعلومات تنقل بشكل بيانات + المميزات التي ذكرتها بالاعلي.


اعلم ان البعض قد لا يصدق وجود هذه الخدمة حاليا, او كما يقال "Too Good To Be True" و لكن لمن هو متواجد في السعودية يمكنه الذهاب الى معرض "GiTex" الرياض الاسبوع القادم لمشاهدة تقنية IPTV تقدم من الاتصالات السعودية. الخدمة مبنية على اساس خدمة الاتصالات السعودية الجديدة "الفايبر الى المنزل" او "FTTH".