الأخبار

عدد الثغرات الأمنية في متصفح الفاير فوكس هي الأعلى

ذكرت شركة Secunia ( وهي شركة أمنية متخصصة في متابعة الثغرات في العديد من البرامج ) في تقريرها السنوي ان متصفح الفاير فوكس حصل على الترتيب الاول في عدد الثغرات الأمنية لعام 2008 , حيث وجدت الشركة  ان الفاير فوكس يحمل 115 ثغرة أمنية مقابل 31 ثغرة أمنية في متصفح الاكسبلورور و32 ثغرة أمنية في متصفح السفاري واخيرا 30 ثغرة أمنية في متصفح الاوبرا.

وذكرت الشركة ان الثغرات الأمنية التي تأتي عن طريق الإضافات المركبة على المتصفح أغلبها أتت من إضافات activeX والتي تعمل على متصفح الاكسبلورور حيث وجدت الشركة 366 ثغرة أمنية لإضافات axtiveX مقابل 54 للجافا و 19 للفلاش و30 للـ quicktime  وثغرة أمنية واحدة فقط من خلال إضافات الفاير فوكس وعدم وجود أي ثغرة من خلال أدوات متصفح الاوبرا.

بذلك نستنتج ان متصفح الاوبرا هو اكثر المتصفحات الأمنه سوا في عدد الثغرات او عدم وجود اي ثغرة من خلال الاضافات , ولمن يريد قراءة التقرير بشكل كامل يمكن تحميله من هنا , بعد مارأينا ان متصفح الفاير فوكس هو الأكثر تعرض للاختراق بسبب كثرة الثغرات ما رأي عشاق المتصفح وهل تجعلكم هذه الإحصائيات تثير مخاوفكم من إستخدام المتصفح؟

المصدر

‫34 تعليقات

  1. السلام عليكم :
    بالنسبة يا أخي لمتصفح الفاير فوكس نستطيع ان نقول أن ميزاته تغطي على عيوبه
    فبالنسبة لتجربتي معه فإنها كانت بالنسبة لي كأفضل متصفح استخدمته وأما ما يقال
    عن عدد الثغرات فعلى حسب استخدامك للإنترنت والمواقع التي تزورها …
    فسرعته لا تقارن بأي متصفح آخر ( من المتصفحات التي جربتها ) وشكرا ً لك .

  2. أوجه هذا المقال إلى مجانين هذا المتصفح ؟
    كفكاكم أنانية تحيز لمتصفح معين .. خصوصاً من يقفل أبواب موقعه لمن لا يستخدم هذا المتصفح ويستخدم غيره تحديداً الإكسبلور ..
    هل ستجبرني على إستخدام أعلى المتصفحات عدداً بالثغرات ؟ لأتصفح موقعك ؟

  3. عفوا … أنا لم أفهم شئ؟؟؟
    كيف توجد 31 ثغرة فى الإكسبلورر … وفى نفس الوقت 366 ثغرة فى إضافات الأكتف أكس التى تركب للإكسبلورر؟؟؟

    وكيف لا توجد سوى ثغرة واحدة فى إضافات الفايرفوكس وفى نفس الوقت به 115 ثغرة أمنية !!

  4. والله مازال قلبي ينبض للاكسبلورر ماادري ليش
    ممكن لأن بداياتي في النت كانت معه؟!

    لكن الان مااقدر ارجع له بعد ماجربت الفايرفوكس
    صحيح احيانا يرفع الضغط شوي.. لكن سرعته تشفع له يكون افضل!

    بس انا شكلي بأحول قرررريب للـ((كروم))
    خفيف وسهل والامن الى الان!!
    دمتم بود

  5. أصلا الثغرات الأمنية هذي اللي يتحدثوا عنها أغلبنا (وأنا أولهم) لا نعلم ما هو مدى تأثيرها أو بشكل أصح ضررها على الجهاز ومحتوياته وخصوصية المستخدم.

    فأعتقد انها مش فارقة عند المستخدم العادي.

    وأنا متصفحي الأول هو جوجل كروم والثاني هو فايرفوكس. والفاير فوكس لا استخدمه إلا لأنه يساعدني كثيرا في تصميم وتطوير مواقع الانترنت ومتابعة ومعالجة أخطاء الجافاسكربت والأجاكس، وذلك لتوفر أضافات بإمكانيات خيالية في هذا المجال.

    وإلا فإني أفضل الكروم لخفته الملحوظة.

    شكرا

  6. أعتقد كلما ظهر مثل هذه المقالات تزداد شعبية الفايرفوكس
    ماهي هذه الثغرات الأمنية الموجودة التي يستطيع المخترق أن يدخل على الجهاز من متصفح الفايرفوكس أذكر انه فعلا كان هناك ثغرة نوعا ما خطيرة في الاصدار 2.0 وماقبل لنذهب إلى مواقع السكيروتي والثغرات ونرى ثغرات الفايرفوكس
    ومنها milw0rm.com و securityfocus.com
    أما المتصفح الفاشل بنظري ( اكسبلور ) بطئ شديد ثغرات لا تحصى أذكر في السابق عندما وصل إلينا ( الاختراق بالرابط الملغم ) كانت الثغرات دائما تظهر للأكسبلور واصغر متعلم بالهاك يستطيع تطبيقها بسهولة .!
    ونأتي الان إلى توافقية التصميم وخاصة web2 دعونا نرى أراء المصميمين ..

    تحياتي

  7. والله أنا بدأت بالتحول إلى كروم لكنني لا أستطيع التخلي عن الفوكس والاكسبلورر الفايرفوكس رائع بما يقدمه من إضافات أما الاكسبلورر والذي يطير أعصابي لما أتعامل معاه مغلوب على أمري موقع جامعتي غير قياسي!!! ولايتوافق إلا معاه أعانني وأعانكم الله عليه وأعتقد أن الثغرات الأمنية موجودة أينما كان لكن الموضوع هو قابلية استخدامها فلا أعتقد أن هذه الثغرات متاحة للجميع ليقدرو على استخدامها وفي النهاية يا راجل ماعندنا شي حساس لينسرق لووول

  8. مشكور على المعلومة الرائعة

    بس قهر أنا ما أقدر أفارق الفايرفوكس

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    شخصيا جربت العديد من المتصفحات (فايروفوكس وأوبرا وسفاري وطبعا الأنترنت إكسبلورر ومتصفحات أخرى مبنية على إما على الإكسبلورر أو الفايرفوكس)، ولا أحبذ أبدا فكرة التعصب لبرنامج ما، وبالنسبة لي فإن التجربة والبحث والمقارنة خير مقرر لأي البرامج أختار..
    بعد هذه المقدمة أقول: كنت أستعمل فايرفوكس ونقطته القوية برأيي هي الإضافات التي تجعله يتمتع بمرونة كبيرة، وكنت أراني ظالما لأوبرا لأنني لم أعطه فرصته فلما جربته استنتجت أنه أسرع من الفايرفوكس وبها مميزات فريدة العديد منها نقلتها متصفحات أخرى عنه، كما إن الطريقة التي تنزلق بها الصفحات فيه بدت لي غريبة فهي مبهرة وكأنه يجعل أشرطة التمرير لزجة ^_^
    المهم لما طلبت من أصدقاء لي تجربة أوبرا لأرى هل كنت مصيبا أم لا كلهم أكدوا على أنه أسرع وخفيف، وأيضا بحثت في مواقع أكدت هذا الأمر، لكن حاليا أرى أن السرعة ميزة خرج بها متصفح كروم أيضا وما يجعلني لا أنتقل إليه هو طريقة فتح كل صفحة بشكل منفصل في المعالج مما يستهلك موارد النظام بكثرة، فضلا عن أمور أخرى ليس هنا مجال ذكرها..
    أخيرا أقول: أفضل متصفح بالنسبة لي في مجال تطوير الويب هو الفايرفوكس، وأفضل متصفح للتصفح العادي هو أوبرا (المتصفح المظلوم لأن الغالبية لا يجربونه كما حدث معي)..
    أعتذر عن الإطالة، وشكرا لك أخي على مقالك الجميل هذا..
    مني لكم أرق تحية..

  10. اخوي سعود يا ليت تضع باقي المعلومات الموجوده في التقرير. اغلب الثغرات للفايرفوكس ثغرات بسيطه و ليست خطيره, و متصفّح الفايرفوكس يتم اصلاح ثغراته بسرعه مقارنة بالانترنت اكسبلورر.

  11. يبدو أنّي (اذا لم أتغلب على مشكلة بطئ الفايرفوكس) سأبدّله بأي متصفح آخر مثل الأوبيرا ..

    ما يصبرني عليك غير اضافاتك يالفايرفوكس !!

  12. شكراً لك سعود على هذا الموضوع فعلاً الحقيقة دائماً مطلوبه

    واشكر الأخ جريس الجريسي فقد كان رده مفعم بالحقيقه ايضاً لإنه يوجد فيه رد موزيلا فايرفوكس لهذا الموضوع حيث ان التحديث راح يفكك من الثغرات وانا اجد في فريق العمل للفايرفوكس جهود كبيرة في سد الثغرات الخاصة به فهذا شي مطمئن نوعاً ما.

    نتمنى فعلاً ان يكون فايرفوكس الأكثر حماية فلقد اعتدنا عليه كثيراً ولبى جميع رغباتنا

    اطيب تحياتي

  13. ليست الارقام هى الأمر المهم فى الموضوع ،115 رقم كبير لكن كم عدد الاخطاء القاتله ،او ما مقدار الخسائر الناتجه عنها ،وكم الوقت المستغرق لاصلاحها ،وارسال التحديثات.
    بالنسبه لفيرفوكس ،عاده تكتشف الثغره وتسد قبل ان تحدث اضرار ،على العكس تماما الاكسبلورر ،لا نسمع عن الثغره الا ومعها عدد الاجهزه التى تم اختراقها ،ومقدار الاضرار ،ومع هذا يتاخرون فى اصدار التحديثات ،متصفح كاوبرا ،او الفتى كروم ،ليست لديهم حصه من سوق التصفح عاليه لكى نتوقع لهم كميه ثغرات كبيره ،لكن لا تقلقوا قادمه فى الطريق ،المهم رده الفعل من المسئولين.
    وعلى العموم الامر نفسيات انت تستريح لهذا ،وانا استريح لغيره ،ولك الحريه.

  14. نتحدث عن فايرفوكس أو غيره من المتصفحات وكأنه عروس سنتزوج بها ولن تقبل الزواج عليها، الكثيرون يستخدمون متصفحين حسب متطلباتهما، يبقى إذن أن الأرقام لا تعطي دائما الوجه الكامل للحقيقة، الفايرفوكس أثبت تميزه في عدة أشياء أخرى، فإن أضفنا إليه التحديث الدوري أو التلقائي، أظن أنه لا مانع من جعله الزوجة الوحيدة.

  15. لا أظن أن أحداً منا كانت بدايته على متصفح غير الإكسبلورار
    فلا أظنه سبباً =)

    أنا جربت الفايرفوكس لفترة طويلة جداً ثم ذهبت للكروم
    لإعجابي بقوقل و بما تنتجه وجلست عليه كم شهر
    لكني الأن رجعت إلى الفايرفوكس .. لأنه الأجدر في نظري إلى الأن =)

    قوقل كروم أستخدمه إلى الأن لأني معجب جداً بما يسمى ( إنشاء إختصارات للتطبيقات )
    الموجود في قوقل كروم

    وكثير من المواقع مسويها تطبيقات ( على قولتهم ) بالذات البريد و مواقع الأخبار و المواقع الخدمية الـ web2.0

    فبإختصار .. أنا أرى أن الفايرفوكس يصعب جداً الإستغناء عنه بعد إستخدامه
    حتى لو كان مليء بالثغرات

  16. مقال موفق اخوى سعود

    انا استخدم الفايرفوكس فى تصفح المدونات والمواقع المعروفه لدى..اما عند الابحار بعمق الانترنت استخدم الأوبرا .. خفيفه .. آمن ..ممتاز للقراءة.

    كل الود

  17. 1-هذا التقرير خاطئ وغير دقيق حيث أنه يقارن جميع الثغرات التي اعلنت عنها الشركات وموزيلا تعلن عن كل ثغرة تكتشفها بعد تنقيحها بما فيها الثغرات التي يكتشفها مطوروا المتصفح نفسه.
    بينما بقية البرامج تعلن فقط عن الثغرات التي يتم الابلاغ عنها من جهة خارجية. الشركة مثلت التقرير بمثال جميل: تقرير يقارن عدد حوادث المرور بين مدينتين ويعلن ان حوادث مدينة اعلى من الثانية في حين انه قارن كل الحوادث في الأولى وفقط الحوادث التي تناولتها وسائل الإعلام في الثانية.

    2- من المعروف أن أخطر المتصفحات في تاريخ الانترنت هو الانترنت اكسبلورر وكلامي ليس من عندي فأنا لم أقم يوماً بنشر أي كلمة دون ذكر مصادر تدعمها

    فريق الاستعداد لحالات الطورائ الحاسوبية في مكتب حماية الأمن القومي للولايات المتحدة الامريكية يحذر مواطنيه من استخدام الانترنت اكسبلورر:
    http://www.kb.cert.org/vuls/id/713878
    والتي اوصت مواطنيها باستخدام متصفح آخر: “Use a different web browser”
    الكلام يشمل الإصدارين 6 و7

    وفي مسابقة pwn2own تم اختراق متصفح انترنت اكسبلورر ((الثامن)) وهو احدث نسخة من هذا المتصفح الردئ ولم يكن قد مر حتى اسبوع واحد على نزوله

    3- من المعروف ان الفايرفوكس هو اضعف المتصفحات حظاً من ناحية عدد الصفحات التي تخصص متصفحاً واحداً لتصفحها. فأغلب الجهات التجارية والرسمية إن فضلت فهي تفضل متصفح الانترنت الاكسبلورر كما هو الحال لدينا مع البنوك وأسواق الأسهم. فكيف تذم فرض الفايرفوكس من قبل قلة من المواقع وتتجنب التعرض لفرض الانترنت الاكسبلورر من قبل كم كبير من المواقع على الانترنت

    4- حبيبي ماتبي تستخدم الفايرفوكس لا تستخدمه لكن لاتقول انه مهو آمن وانت تستخدم المتصفح الوحيد اللي شكل خطر على الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية التي تهتم أكثر من أي دولة أخرى بأمنها. اذا فعلا يهمك أمر الحماية فاستخدم متصفح كروم من جوجل GOOGLE Chrome فهو الوحيد الذي فشل كل الهكرز في اختراقه مضيعين على أنفسهم مكافئة 5000 دولار لكل ثغرة يتم اكتشافها في أي متصفح في مسابقة pwn2own السنوية والمدعومة من كبيرات الشركات من ضمنها شركة مايكروسوفت التي تم اختراق متصفحها في نفس المسابقة.

    طبعاً انترنت اكسبلورر قطع شوطاً طويلاً في مجال الأمان لكنه لا زال من أسوأ المتصفحات
    أسوأ متصفح من هذه الناحية هو متصفح سفاري

    ومن نواحي أخرى فالانترنت اكسبلورر متهم بأنه المتصفح الذي حطم مقاييس تصميم الصفحات فأجبر مصممي المواقع على تصميم المواقع لتتناسب مع متصفح مايكروسوفت المتعارض مع المقاييس المتفق عليها ولولا ظهور منافس له (الفايرفوكس) لظل الويب متأخراً دون تطور

    5- تبي تعرف المتصفح اللي يستخدمه المهتمين بتقنيات الانترنت. تابع هذه الإحصائيات:
    http://www.w3schools.com/browsers/browsers_stats.asp

    وهذي مقارنة فعلية للأداء بين الإصدارين السابقين للفايرفوكس والانترنت اكسبلورر:
    http://www.gizmodo.com/assets/resources/2006/10/GraphBrowser.jpg

    وهذي مقارنة جماعية لكل المتصفحات:
    http://lifehacker.com/5055406/browser-speed-tests-the-compiled-up+to+date-results

    وهذي مقارنة ثانية من cnet:
    http://news.cnet.com/8301-1001_3-10030888-92.html

    المعروف عن الفايرفوكس انه متفوق من ناحية استهلاك موارد الجهاز ومن ناحية الإضافات
    والمعروف عن الاوبر انه متفوق من ناحية الأمان
    والمعروف عن السفاري انه سريع مع الجافا سكربت وسمات الصفحات css
    أما الانترنت اكسبلورر فالمعروف عنه توافقه مع اكبر عدد من الصفحات وقد بدأ يخسر هذا التفوق حيث أن النسخ الجديدة بدأت تأخذ بعين الاعتبار مقاييس عرض صفحات الانترنت المتفق عليها فلم تعد تعمل مع الصفحات التي تعارضت مع هذه المقاييس فقط لتعمل مع الاكسبلورر القديم بشكل سليم

    الكروم جمع بين الجميع فتغلب على الكل في الأداء وتساوى مع الاوبرا في الأمان إضافة إلى دعمه لصفحات لا يدعمها حتى الانترنت اكسبلورر وكل مايفتقر إليه هذا المتصفح هو الإضافات ودعم متعدد لأنظمة التشغيل وهاتان الخاصيتان آتيتان في الطريق

  18. أشكرك أخي جريس
    بالفعل كنت أود الإشارة إلى رد موزيلا والذي جاء بعد نشر هذا البيان مباشرةً
    حيث أن موزيلا تقوم بنشر جميع الثغرات التي تقوم بإصلاحها… بينما لا تقوم المتصفحات الأخرى سوى بنشر الثغرات التي اكتشفت عن طريق أطراف خارجية
    وهكذا تكون الإحصائية غير صالحة للمقارنة

    بارك الله بك اخي سعود

  19. ببساطة..

    1. المنتجات مفتوحة المصدر تكون عرضة لكشف ثغراتها بشكل أسرع وأكثر، وهذه ميزة ايجابية وسلبية في نفس الوقت.

    2. كل منتج تكثر ثغراته أو بالأحرى التوجه إلى ثغراته كلما زادت شعبيته.

    والأمر بهذا أعتبره طبيعي :)

  20. بالنسبة لى اكسبلورر كرت أحمر من زمان عطيته

    كروم قوى ” لكن جاسوس قوي ” و دامه من طرف قوقل أنسى الخصوصصية

  21. نقطة نسيت إيضاحها:
    عندما ترى صفحة تقول لك أن من الأفضل تصفح هذا الموقع بالفايرفوكس فمعناته أن هذا الموقع مصمم بشكل متوافق مع المواصفات القياسية أي أن بغمكانك تصفحه بالتأكيد بالأوبرا أو جوجل كروم بكل سهولة

    أي مشكلة تواجهك في اثناء تصفحك لموقع من هذا النوع مع الانترنت اكسبلورر ليس سببه أن صاحب الموقع قد وضع دالة تمنع الانترنت اكسبلورر من تصفح الموقع لكن السبب هو عدم قدرة الانترنت اكسبلورر على قراءة بعض الدوال على الرغم من أنها مبنية على المقاييس المتفق عليها

    مثال (حقيقي) على هذا:
    هناك موقع لخدمة الطلبة المبتعثين يستخدم منتدى من نوع ib وبعد تحديثه لآخر إصدار الذي كان يحويتغييرات ومزايا جديدة مكتوبة بطريقة برمجية تتناسب مع المقاييس، اتصل بي مدير الموع يخبرني عن مشكلة كبيرة تواجه اغلب المستخدمين. عندما دخلت الرابط ليريني المشكلة لم أجد أي مشاكل وكان زر إظهار صندوق الرد السريع يعمل كما يجب، فخطر ببالي استخدام الانترنت اكسبلورر فلم يعمل الزر. فتوجهت للمصدر البرمجي للصفحة لأتأكد من صحة الكود. وذهبت لواقع تقوم باكتشاف الأخطاء البرمجية لصفحات الانترنت. وتبين لي أن الكود مكتوب بطريقة مثالية تماماً. في النهاية اضطر صاحب الموقع لعمل تغيير على الكود الصحيح فقط ليعمل مع الاكسبلورر.

    هذا المثال يبين السبب الذي جعل أغلب صفحات ومواقع الانترنت مكتوبة بطريقة تتعارض مع المواصفات والمقاييس التي كان السبب الوحيد في إهمالها هو إهمال شركة مايكروسوفت لها

    وهذا الشيء لا ينطبق فقط على متصفح الانترنت فشركة مايكروسوفت عمدت لتحطيم الكثير من المواصفات والمقاييس مثل المواصفات والمقاييس المتفق عليها للبرمجة بلغة ++C والتي لم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي الا بعد عام 2000 والسبب في ذلك يعود للانتهاكات والتغييرات التي تقوم بها شركة مايكروسوفت بشكل أساسي وجهات أخرى بشكل فرعي

    هذا السبب الذي دفع بشركة موزيلا (اللا ربحية) والمطورة للفايرفوكس التركيز في حملاتها الإعلامية على Don’t hurt the web لأن الأذى الذي طال الانترنت طوال هذه السنين والاحتكار الذي دام لفترة طويلة منع الويب من التطور

    سبب كافي -وليس وحيد- دفع شركات كبرى مثل Sun و IBM و Opera و Google و Mozilla في قضية نزع الثقة المقامة ضد مايكروسوفت في الاتحاد الأوروبي

  22. مشكلة الشعب العربي انه إذا أعجب بسلعه او خدمة اعتقد انها الأفضل من دون منازع و لا يعترف بالأمر الواقع

    قد تكون جيدة في بداية ظهورها (كما حصل في قصة ياهو! حيث انها كانت محرك البحث الأفضل في بدايته و لكن بدأ بالإنحدار بعد ظهور العملاق قوقل)
    و لكنها تبدأ بالإنحدار

    هذه القصة تنطبق على مايكروسفت مع موزيلا حاليا

    يكفي ان متصفح فايرفوكس يحتوي على افضل ثلاث ميزات :

    1-مجاني (أهم ميزه)
    2-سريع (حتى لو كان ابطئ من القوقل كروم -لكنه لا يتجسس علي-)
    3-الإضافات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى