edu2.0 علّم وتعلم

http://www.edu20.org/

edu2.0  أحد خدمات الويب 2.0 وهو نظام إدارة تعلم (LMS) يتيح لك أن تُعلم وتتعلم مجاناً، فالنظام يحتوي على العديد من المدارس والفصول (المقررات) التي بإمكانك الإنضمام إليها. اما في حال رغبت أن تكون أنت المعلم فلك أن تنشئ وتدير مدرسة متكاملة تضم مجموعة من الفصول الدراسية والمعلمين والطلاب، أو تنشئ وتعلم فصول دراسية فقط، مع وجود خيار تخصيصها بكلمة مرور.  النظام يوفر مجموعة من الخيارات والخدمات لكلٍ من المعلم والمتعلم كسجل درجات، ألبوم صور، تقويم للتنظيم والتذكير بالأمور الدراسية، ارسال واستقبال الرسائل بين الأعضاء، العاب، مصادر وغيرها.. الجميل في النظام أنه يتيح لك بناء بنك أسئلة لمقرراتك بمختلف انواع الأسئلة (صح وخطأ، اختيار من متعدد…الخ). والأجمل امكانية إنشاء و ارسال الاختبارات إلى الطلاب والنظام يتكفل بتصحيحها وإدراج الدرجات في السجل (صراحه في مستوى الانظمة الشهيره مثل البلاك بورد).

picture-12

من خلال النظام تستطيع عمل الإستبانات ومشاركة محتويات ومصادر المنهج أو المقرر الدراسي مع الطلاب والأعضاء، وكذلك الإستفادة من المصادر المتوفرة على النظام تقريباً تفوق 20,000 مصدر.

 picture-10

ومن الجدير بالذكر أن النظام يوفر لك بيئة تفاعلية مع طلابك واعضاء النظام، من خلال العديد من الادوات والخدمات التفاعلية كساحات النقاش والمحادثة الفورية والمجموعات والمدونات والويكي، وبإمكانك منعها داخل مقرراتك (كأن تلغي المحادثة الفورية).
امممم أيضاً لكل عضو مسجل ٥٠٠ نقطة يستطيع الشراء بها من متجر الهديا،، النقاط قابله للزيادة فعند مساهمتك بنشر مصادرك على النظام أو فوزك بأحد الالعاب ستكسب نقاط (ما احسها مهمه).
طبعاً من وجهة نظري النظام في شكله وواجهاته مناسب للتعليم العام (المتوسط والثانوي)،، لكن من ناحية الخدمات وفعالية الاستخدام فهو مناسب أيضاً للتعليم العالي.
وأحب أن اشير هنا أن النظام يدعم العربية لكن واجهاته  بالإنجليزية ومتوفره بلغات أخرى لكن العربية ليست من ضمنها (طبعا هذا مو عذر لنا والسبب أن النظام يتيح لمن أراد ترجمة النظام إلى لغته الإنضمام إلى فريق المترجمين وعلى كل كلمة خمس نقاط :)).