عالم الـ DSLR

Canon Rebel XSi 450D

قالت يا ولدي لا تحزن، سيكون لك كاميرا غيري و أفضل مني قريبا. كانت تلك الكلمات الأخيرة التي نطقتها كاميراتي الـ Panasonic fz-18 قبيل بيعها. قبل أيام حلّت مكانها كاميرا جديدة من Canon تنتمي لنوع كاميرات الـ DSLR. سأطلعكم على سبب شرائي لها، و أشياء أخرى. هيا إبتسموا لكي أصوّركم.

لعبة التصوير

لا أعتقد أن أحدا سيفكر في شراء هذه الكاميرا إلا إذا كان ينوي جديّا أن يدخل عالم التصوير. الثمن الذي يُدفع لشراء مثل هذه الكاميرا يمكن أن يُشترى فيه 3 كاميرات صغيرة الحجم، ملوّنة، غير معقّدة، تفي بالغرض نسبيّا، ذات عينان جميلتان! أما المهتمّون بمجال التصوير الفوتوغرافي -بالأخص الهواة- فهذه الكاميرا صُنعت لكم.

كانون

معلومة لابد منها. إن شركة كانون رائدة في صناعة الكاميرات، بالتحديد الإحترافية منها. ثم تأتي من بعدها شركة نيكون Nikon. أما الآخرون فأطفال مهما حاولوا إثبات رجولتهم. هذا رأيي و رأي معظم محترفي التصوير.

مرحلة أخذ القرارات

بعد أن بعت كاميراتي قبل أسبوعين شعرت بضرورة لشراء كاميرا جديدة و كان أمامي خياران: إما أن أشتري كاميرا مدمجة و إما كاميرا DSLR، أي أحاديّة العدسة (راجعوا أنواع الكاميرات). كاميراتي السابقة كانت كاميرا مدمجة متطوّرة و لم يكن هناك داع لشراء واحدة تشببها أو تتقدّمها بشيء بسيط. و بما أنني مهتم كثيرا بمجال التصوير -كهواية- قرّرت أن آخذ خطوة كبيرة بدخول عالم الكاميرات الإحترافية. بعد ذلك وجدتني محاصرا بسؤال مهم: أي كاميرا أختار؟ في البداية إسبتعدتُ ماركة كانون لأن كاميراتها باهظة الثمن بالمقارنة مع الماركات الأخرى مثل Sony و Panasonic و Pentax و غيرها. إلا أنني -وبعد موجة بحث و قراءة و فحص و تدقيق في بحر الإنترنت- خلصتُ إلى قاعدة مهمّة: كل كاميرا ثمنها داخلها. أعني بذلك أن الكاميرا الباهظة الثمن ستجد فيها المميزات التي تستحق ذلك المبلغ، و أن الكاميرات الرخيصة رخيصة!

جمال الصحراء - أول صورة ألتقطها بكاميراتي الجديدة

في المقابل، هذا لا يعني أن الجميع عليه أن يدفع ثمن كاميرا باهظة الثمن. على المرء أن يسأل نفسه قبل شراء أي كاميرا إحترافية:

  1. كم هو المبلغ الذي تقدر أن تدفعه؟
  2. ما الغرض الذي ستشتري الكاميرا لأجله (التصوير الليلي، التصوير عن بعدقرب، الأشياء المتحركة إلخ…)؟

أهم 3 مواقع ساعدتني على تحديد خياري كانت: موقع dpreview.com و موقع أمازون و موقع trustedreviews.com .. موقع dpreview.com من أشهر مواقع التصوير الرقمي، فيه كل ما يتعلق بهذا المجال من معلومات و أفكار، و فيه صفحة الـ side-by-side الرائعة و التي تسمح بعرض مختلف انواع الكاميرات بجانب بعضها البعض لمقارنة مواصفاتها. أما موقع أمازون فأستدل فيه عادة على أسعار الكاميرات في أمريكا. و غالبا ما تكون أسعاره أقل بكثير من تلك المعروضة في العالم العربي. و لما لم أتمكن من شراء الكاميرا منه و شحنها إلى أمريكا ثم أجد من يرسلها لي، إضررت أن أشتريها من الإمارات بسعر مرتفع. أما الشيء الثاني المهم في هذا الموقع هو آراء الزوار التي يطرحونها حول الكاميرات. ما يحدث أن كل زائر يشتري كاميرا من موقع أمازون يقوم بكتابة وجهة نظره حولها، و بما أن معظم الزوار جدّيين و خبراء في مجال التصوير، تكون التعليقات مفيدة جدا. أما موقع trustedreviews فإسمه على كسمه. هذا الموقع يناقش رأيه حول الكاميرات بنظرة معمّقة، و الأجمل فيه أنه يعرض نماذج لصور ملتقطة بالكاميرات التي يناقشها ليبّن نقاط القوة و الضعف فيها.

عالم الـ DSLR

لا أنكر أن الإنتقال من عالم التصوير بالكاميرات العادية المدمجة إلى عالم الـ DSLR فيه الكثير من التحدّي. سأذكر بعض تلك التحديات و التي أبدءها بما ذكرته آنفا – الصعوبات الماديّة. فكاميرات الـ DSRL ليست متوفرة حاليا بما يقل عن 450 دولار. أضف إلى ذلك أن تلك الكاميرات يمكن تغيير عدساتها و لكن العدسة التي تكون مرفقة مع الكاميرا لا تفي بالغرض في معظم الأوقات لأنها غير قادرة على إلتقاط أشياء بعيدة. و بالرغم أنه يمكن شراء الكاميرا من دون العدسة المتواضعة التي تكون مرفقة معها، إن أي عدسة بديلة قادرة على تقريب الأشياء البعيدة، و بنفس الوقت إلتقاط صور قريبة، ستكون باهظة الثمن – دعوني أقول أنها لن تكون أقل من 200 دولار. أما الكاميرات العادية فعدساتها تكون ملتصقة بالكاميرا و لا يمكن تغييرها، لكنها تتمتع بمزايا جميلة إذ تتوفر غالبا بقوة تقريب (زووم بصري) عالية. بإختصار، يحتاج كل شيء في عالم الـ DSLR منك أن تمدّ يدك إلى جيبك! التحدي الآخر هو التصوير من خلال منظار العين (viewfinder)، و ليس من خلال شاشة الـ LCD. بالطبع جميع الكاميرات العادية مدعّمة بشاشة LCD لتسهيل عملية التصوير. أما كاميرات الـ DSLR فمعظمها مصممة للتصوير من خلال المنظار، و إن كان يوجد في أغلبها شاشات لعرض الصور التي يتم إلتقاطها. كاميرات الـ DSLR الحديثة تدعم تقنية liveview التي تعرض لك المشهد الحيّ الذي تراه أمامك على شاشة الـ LCD، و لكنها لازالت بعيدة عن مرونة شاشات الـ LCD في الكاميرات المدمجة. لذا أجدني الآن مضطرا أن أتصرف كما يتصرف المصورون المحترفون – ألتقط صوري من المنظار!

قراءة الكتيب المرفق مع الكاميرا - أول ما يجب القيام به

450D

هذه الكاميرا تقف بين كاميرات الـ DSLR المتقدّمة و المتواضعة. الجميل فيها أنها تصارع جميع كاميرات الـ DSLR الشبيهة لها و المصنّعة من قبل شركات أخرى، بالأخص Sony و Nikon. إنها الكاميرا الوحيدة التي تلتقط الصور بجودة عالية في ظلمة الليل، بينما شبيهاتها تعاني من مشكلة الصور "المحبحبة" أو ما يُطلق عليه noise. لقد أثبتت شركة كانون قوّتها من خلال تحدّيها لهذه المشكلة التي تشكّل العقبة الأساسية أمام أي مصوّر. الكاميرا تحتوي على مزايا عديدة، مثل شاشة LCD بحجم 3 إنش. كما أنها تلتقط الصور بمعدّل 3.5 صورة في الثانية. أما بطاريتها القابلة للشحن فتجدها بعد إلتقاط 800 صورة تقول لك "هيا إلتقط أكثر!" تدعم الكاميرا تقنية liveview و لكنها ليست عملية كثيرا، إذ يصعب التركيز (focus) على الأشياء من خلالها. أما التركيز بواسطة المنظار فسريع كالبرق. هذا أهم ما يميّز الكاميرا و ما جعلني أختارها شريكة لحياتي.

كلام تقني .. coming soon

سأخصص إن شاء الله مقالات أتكلم فيها عن النواحي التقنية المتعلقة بعالميّ الـ DSLR و الكاميرات المدمجة. أمهلوني بعض الوقت لكي أتعمّق أكثر فيهما. ترقّبوا أيضا عما قريب مقالا عن هاتف الـ iPhone الذي إشتريته قبل أيام و سأبيعه بعد أيام!

  • باحث

    ماذا عن الأوبتيكل زووم .. في هذه الكاميرا؟

  • امنه المحيربي

    ما شاء الله مقاله جميله..

    ليست لي خبره في مجال التصوير والكاميرات لكن احب ان اقرا احيانا في هذا المجال واشاهد ابداعات المصورين..^_^

    <<رغم ان ليست لدي هذه الهوايه ولكن احيانا اقول لم لا اجربها..ففي كل مره اشاهد صور من مصورين هواة لكن لقطاتهم في قمه الابداع..اتحمس لدخول هذا العالم..

    لكن ماذا تعني DSLR بالضبط..؟
    اتمنى كتابه معنى هذا الاختصار في المقال..<<وما عليك امر ^_^

    وشكرا على المشاركه بهذه المعلومات الجميله والخبره التي سيتفيد منها اللاف المصورين او حتى المهتمين بالقراءه عن التصوير..^_^

  • ماشاء الله مبروك عليك

    و الكاميرا نتائجها جدا رائعه

    بالتوفيق عزيزي

  • @ باحث: ليس هناك أوبتيكل زوم بالمعنى الذي تعرفه في كاميرات الـ DSLR أخي العزيز، لأنها تعمل بالعدسات و العدسات أنت تشتريها بالزوم الذي تراه مناسبا لك. العدسة المتوفرة مع الكاميرا ليس فيها زوم، بل على العكس، الشيء المتوفّر فيها هو إمكانية إلتقاط المشهد الذي أمامك من زاوية عريضة، أي ما يسمى wide angle. هذا لا توفره الكاميرات العادية المدمجة. تذكر أنك تستطيع شراء الكاميرا بدون العدسة المرفقة معها، و لك الحرية أن تختار ما يناسبك من العدسات.

    @ امنة الحيربي: سيدتي، شكرا لك على مشارتك. لقد تعمّدت عدم الخوض في النواحي التقنية للمقال حتى لا يُصاب القراء بالإرباك. و لكن بما أنك قلتِ “ما عليك أمر” سأجيبك على سؤالك :]

    كلمة SLR هي إختصار لـ Single Lens Reflex أو الكاميرا “الأحاديّة العدسة” أما حرف D فيضاف إذا كانت الكاميرا ديجيتال، و لا يضاف إذا كانت الكاميرا تعمل بالفيلم (فيلم؟ من يستخدم الفيلم هذه الأيام؟).

    و مصطلح “أحاديةالعدسة” يشير إلى تقنية في تستخدمها الكاميرات في إلتقاط الصور. هذه التقنية غير موجودة في الكاميرات العادية (التي تسمى المدمجة) لأنها تتبع نظاما مختلفا في التصوير. لاشك بأن نظام الـ SLR يفوق نظام الكاميرات العادية بأشواط.

    @ المهند: الله يبارك فيك. النتائج بالفعل رائعة جدا، و على المصوّر أن يكون فاهما لكيفية عمل الكاميرا و مبادئ التصوير الرقمي حتى يخرج بالصور المناسبة. هذا شرط أساسي للخروج بنتائج رائعة.

  • محب للجريس

    مبروك
    اخوي المحل الي شريته بالامارات اذا كان موثوق ممكن تقول اسمه
    وممكن تقول السعر
    ولو تقريبي

  • مشكوووور أخوي على الموضوع أخوي ولكن
    هناك ملاحظة لم تعجبني وهي قولك بأن كانون في الصدارة وبعدها النيكون
    ربما يكون هذا الكلام قريبا من الصحة ولكن هناك كاميرات نيكون جبارة جدا في فئتها مثل D300 أو D700 أو D3 الجبارة
    وأيضا هناك شركات قوية ومنافسة ولكن ليس في دولنا العربية مثل شركة سوني و أوليمبس والبنتاكس و فوجي التي تصنع كاميرات راقية جدا خصوصا السوني و الأوليمبس اللتين تستحوذان على قطاع كبير من مبيعات الكاميرات الإحترافية في بعض الدول مثل اليابان و شرق آسيا

    ختاما , أشكرك أخي على هذا الطرح

  • ياحبي للتصوير

    مشكور اخوبي صاحب مدونة عونيات على الموضوع المهم جداً وانت لخصت تجربتك

    انا والله احب التصوير بقوه واستانس مررهـ إذا شفت مكان حلو ولاإي شي يستاهل التصوير ومنطقتنا فيها مواقع كثيره تستاهل التصوير خاصتاً في وقت الامطااار
    لكن للأسف ماعندي كاميرا ومااصور إلا بالجوال <<الناس تطورت
    واستانس إذا شفت لقطات إحترافية

    وماادري منين ابدء ولا الكاميرا اللي آخذها وانا اكثر شي اهتم به في مجال التصوير المناظر الطبيعية وحدي 1500 ريال

    واشكرك مرهـ ثانية

  • AliSM

    ألف مبروك،

    اختيار موفق يشكل الكثير من التحدي أمام بحر التصوير الفوتوغرافي المحترف.

    أمتلك حاليا كاميرا Canon 400D بعدستها الافتراضية مع فلاش Canon 430EX و Tripod. و بالرغم من استخدامي للكاميرا لقرابة السنتين و نصف، إلا أنني لا أزال مصورا مبتدئا.

    أفكر حاليا بجدية باقتناء عدسة احترافية من نوع Wide-Angle، هل بالإمكان ذكر موقع يقوم ببيع و شحن العدسات الاحترافية للسعودية بأسعار أنسب.

    تحياتي،،،

  • جمال البديع

    السلام عليكم

    شكرا جدا على المقال و لكن

    ملاحظه قوية جدا:

    تقول ان كانون في الصدارة ثم تأتي نيكون ؟

    أرجو أن تراجع حساباتك و أن تتعرف أكثر على نيكون التي لبس هناك مجال لمقارنتها بأي شركة أخرى.

  • majed

    يسلمو اخوي على القرير
    لكن عندي سوال بكم شريت الكاميره بالامارات
    لانه اللي اعرفه انه الكاميرات عندنا ارخص من الامارات

  • السلام عليكم. مشكورين أيها الأصدقاء على المشاركة و إثراء الموضوع. ردا على بعض التعليقات التي كانت تستفسر عن السعر، فهو يتراوح بين 2950 درهم و 3200 درهم في الإمارات.

    أي ما يعادل 800 و 870 دولار أمريكي.
    هذه الأسعار تبعا لشهر أبريل\نيسان 2009.

    ما هي الأسعار في بلدانكم؟

    و ردا على سؤال عن إمكانية شراء الكاميرا عن الإنترنت، فقد وجدت ذلك معقّدا و مكلفا، لذلك أنصح بشرائها من البلد المحلي و إن كانت ستكلّفكم المزيد من المال. أما لو وجدتم أحد الأصدقاء الذي يستطيع أن يجلبها لكم من أمريكا أو أوروبا فسيكون ذلك أمرا صائبا لأن شركة كانون توفر كفالة عالمية (international warranty) للكاميرا.

تعليقات عبر الفيسبوك