ومرت سنة


في هذا اليوم – الثامن عشر من شهر مارس 2009 – يوافق مرور العام الأول على انطلاق موقعكم موقع عالم التقنية, خلال هذه السنة عشت أنا وزميلي عبد الملك الثاري تجربة من أجمل التجارب, تجربة إنشاء مدونة تقنية تكون مفيدة وممتعة للزائر، كانت مهمة شاقة ومتعبة لنا.

منذ اليوم الأول على إنشاء هذه المدونة، عهدنا على أنفسنا أن نجتهد ونعمل على طرح ما يجعل هذه المدونة بوابة لكل ما هو مفيد, والحمد لله نجحنا ونحن في أتم الرضا عما قمنا به.

في البداية واجهتنا المشاكل والصعوبات والظروف التي كانت حواجر أمامنا، بالتعاون والتواصل وطرح الأفكار الجديدة واصلنا وقفزنا هذه الحواجز، والتي لازال بعضها موجود، ونسعى ونجتهد لتجاوزها. (بقية المقال بعد الفاصل )

الأسلوب في طرح التدوينات

في بداية عالم التقنية كنا وما زلنا نطرح تدوينات متنوعة، واعتقد أن هذا من أهم أسباب نجاح عالم التقنية، فأنا وعبد الملك وضعنا هدف جعل الزائر لا يصيبه الملل من تصفح المدونة، فتارة يطّلع على خبر تقني، وتارة يقرأ مقال، وتارة يتعلم من درس ما، فهذا التنوع في الطرح جعل الزائر يتابع ما نكتب.

ولكن خلال الفترة الأخيرة أجرينا تعديلات بسيطة في أسلوب طرحنا للتدوين، حيث التخفيف والتقليل من طرح أخبار الأجهزة، كون الأجهزة تظل بعيدة المنال عن أيدينا , لأنها ليست كمواقع الويب 2.0 أو مواقع الخدمات وغيرها التي يمكن أن نكتب عنها، وفي نفس الوقت نجتهد في تجربتها وطرح رأينا فيها.

الكتّاب وعالم التقنية

بعد أن بدأ عالم التقنية فتحنا باب الانضمام لموقعنا، الحمد لله أن اكتشفنا كتّاب لديهم القدرة على الكتابة، ولقد ساعدهم الانضمام لعالم التقنية على تطويرها، ولنا ذكر أخينا وصديقنا بدر الحربي، فهو من أوائل من طلب الانضمام لعالم التقنية، رغم أنه لا يعرفنا لا من قريب ولا من بعيد، فعالم التقنية جعله من أصدقائنا وأعز إخوتنا.

وبعد فترة عرضنا فكرة الكتّاب الضيوف، والتي نجحنا من عرضها استقطاب كتّاب لهم باع طويل في التدوين والكتابة في المجالات التقنية، فكان لنا الشرف بتواجدهم معنا وكتابة المقالات التي ينشرونها هنا أو في مدوناتهم الشخصية، وما زال عالم التقنية يستقطب من يريد أن يكتب معنا ويشارك، والباب مفتوح للجميع.

المصداقية

كنا وما زلنا نهتم بمصداقية ما نكتب, حيث أننا نذكر مصادرنا الإخبارية، ونشترط على الكاتب أن يكتب بأسلوبه إن كان يريد كتابة الخبر مبتعدًا عن النسخ واللصق, كما اشترطنا على الكتّاب سواءً الذين انضموا لنا أو الكتاب الضيوف أن تكون المقالات من كتاباتهم هم.

التفاعل مع الزوار

من أهم الأشياء التي كنا نفكر فيها، ما الطريقة الأسهل والأفضل لجعل زوّار عالم التقنية في تفاعل معنا، فكانت مسابقة عالم التقنية والتي أقيمت أول مرة في شهر رمضان الماضي والحمد لله حققنا نجاحًا كبيرًا.

تلتها مسابقة انتهت الأسبوع الماضي والتي كانت أكبر من ناحية الجوائز المقدمة، الشكر لله ثم لشركة سيسكو على دعمها، ولزميلنا مقرن النشمي, وبإذن الله نواصل تقديم هذه المسابقة ثلاث مرات خلال هذه السنة، فانتظرونا.

الإحصائيات

بعد مرور سنة على موقع عالم التقنية، حقق عالم التقنية قفزة كبيرة من ناحية عدد الزوّار، وأيضًا في الترتيب من بين المواقع العالمية, فموقع عالم التقنية يزوره يوميًا بمعدل 1800 زائر يومي غير مكرر، وحققنا نجاحًا كبيرًا من ناحية الترتيب، عالم التقنية  يقع في الترتيب 38 ألف في موقع اليسكا، وهذا رقم رائع لموقع مرّ عليه سنة واحدة فقط. 

قراءة الإحصائيات بالتفصيل من خلال هذه الصفحة.

وماذا بعد؟

بعد مرور هذه السنة بتجاربها الحلوة والمرة تعلمنا من خلالها دروس عظيمة في تقديم كل ما هو مفيد للقارئ العربي, ومن هذه الدروس نواصل نهجنا ونحسن من أسلوبنا وطرحنا، ونجعل عالم التقنية عالم مفيد وماتع لكم, وأي اقتراح منكم نستقبله بصدر رحب.

يمكنكم التواصل معنا من خلال صفحة اتصلنا بنا إما عن طريق البريد أو الهاتف.

لا يشكر الله من لا يشكر الناس

عالم التقنية قام – وما يزال – على التعاون بين الكثير من الإخوة والأخوات, بعضهم ساعدنا في إدارة الموقع، والبعض الآخر دعمنا بآرائه واقتراحاته, لذلك أقول لهم شكرًا ثم شكرًا ثم شكرًا , وأخص بالذكر زميلي وصديقي ومؤسس الموقع معي عبد الملك الثاري, ومن ثم بدر الحربي، شاطىء الإبداع، سلوى القاسمي، نورة عبدالرحمن، أحمد أرشيد، أسماء وعوني، وبقية الكتّاب الذين تشرفنا بتواجدهم معنا، وأيضا أشكر مقرن النشمي على دعمة المادي والمعنوي لنا , شكرًا لكم من قبل ومن بعد.