فيس بوك الأن “بالعربي” ومن اليمين لليسار

تم وضع واجهة عربية خاصة لموقع الفيس بوك وكذالك يتم تحويلك إلى اللغة العربية مباشرة إذا كنت مسجل دخولك وكانت منطقتك هي منطقة عربية.

وقام احد المطورين الذي يتكلم اللغة العربية غسان حداد بطرح هذه النبذة الخاصة عن تحول وتطوير الموقع باللغة العربية للفيس بوك :

نحن جعلنا فيس بوك متوفراً باللغتين العربية والعبرية – كما تعرفون، تُكتب هاتين اللغتين من اليمين إلى اليسار. عملية دعم اللغات المختلفة على شبكة الانترنت صعبة جداً من الناحية التقنية والثقافية واللغوية وهذه الصعوبة مضاعفة في حالة اللغات التي تبدأ من اليمين.

أنا ناطق باللغة العربية ودرست عدة لغات منها الفارسية والعبرية والفرنسية والانجليزية والألمانية. على مدى العشرين سنة السابقة من حياتي العملية عملت على مئات من مشاريع الترجمة مع شركات مختلفة ولكن عدد قليل من هذه المشاريع احتوت اللغات التي تبدأ من اليمين نظراً للتحدّيات التقنية.

على سبيل المثال، اللغات التي تبدأ من اليمين تشارك بعض الرموز مع اللغات التي تبدأ من اليسار مثل الأرقام وعلامات الترقيم. هذا المزيج من الرموز المشتركة بين اللغات المكتوبة في اتجاهات مختلفة تجعله من الصعب لتطبيقات الشبكة أن تحدد الاتجاه الصحيح لعرض اللغة. توجد صعوبات أخرى في عملية تصميم الصفحة وذلك لأنّ الصفحات باللغات التي تبدأ من اليمين هي صورة معكوسة للصفحات بالانجليزية.

لمزيد من التفاصيل يمكنك قرائتها من هنا