فيس بوك الأن “بالعربي” ومن اليمين لليسار

تم وضع واجهة عربية خاصة لموقع الفيس بوك وكذالك يتم تحويلك إلى اللغة العربية مباشرة إذا كنت مسجل دخولك وكانت منطقتك هي منطقة عربية.

وقام احد المطورين الذي يتكلم اللغة العربية غسان حداد بطرح هذه النبذة الخاصة عن تحول وتطوير الموقع باللغة العربية للفيس بوك :

نحن جعلنا فيس بوك متوفراً باللغتين العربية والعبرية – كما تعرفون، تُكتب هاتين اللغتين من اليمين إلى اليسار. عملية دعم اللغات المختلفة على شبكة الانترنت صعبة جداً من الناحية التقنية والثقافية واللغوية وهذه الصعوبة مضاعفة في حالة اللغات التي تبدأ من اليمين.

أنا ناطق باللغة العربية ودرست عدة لغات منها الفارسية والعبرية والفرنسية والانجليزية والألمانية. على مدى العشرين سنة السابقة من حياتي العملية عملت على مئات من مشاريع الترجمة مع شركات مختلفة ولكن عدد قليل من هذه المشاريع احتوت اللغات التي تبدأ من اليمين نظراً للتحدّيات التقنية.

على سبيل المثال، اللغات التي تبدأ من اليمين تشارك بعض الرموز مع اللغات التي تبدأ من اليسار مثل الأرقام وعلامات الترقيم. هذا المزيج من الرموز المشتركة بين اللغات المكتوبة في اتجاهات مختلفة تجعله من الصعب لتطبيقات الشبكة أن تحدد الاتجاه الصحيح لعرض اللغة. توجد صعوبات أخرى في عملية تصميم الصفحة وذلك لأنّ الصفحات باللغات التي تبدأ من اليمين هي صورة معكوسة للصفحات بالانجليزية.

لمزيد من التفاصيل يمكنك قرائتها من هنا

  • اهو بس الفيس بوك شكله غلط بالعربي؟ قس على الجيميل والهوتميل

  • مـآلها دآعي .. تعودنا على الانجليزيه ^^

  • بالنسبة لي استخدم جميع الخدمات مثل الجيميل والقوقل ريدر وتقويم قوقل … الخ باللغة الإنجليزية , وما اشوف انه مريح باللغة العربية , والشي اللي احسه يريحني فيه انه يفصل بين أدوات الموقع مثل صندوق البريد والمحذوفات والإعدادات … الخ من المحتوى اللي يصير بالعربي مثلاً فهذه طريقة جميلة تخليك تركز على المحتوى العربي مجرد وجهات نظر

  • طيب هنالك اشخاص لا يتحدثون الانجليزي وهم بعشرات الملايين

    لذا وجب على فيس بوك وباقي المواقع العالمية توفير اللغة العربية

  • هى لذيذه وبرضة بالانجلش سهل

  • والله بيني وبينكم >> بس لا تعلموا أحد خخخخخ

    أنا ما اعرف انجليزي عشان كده فرحت لما نزلوا اللغة العربية في الموقع

    وايضا في كل المواقع مثلا لما ادخل ومرة محتاج منه شيء ضروري واحصله بالانجليزي وما يدعم اللغة العربية على طووول اطلع وادور على موقع ثاني بالعربي

    هذا رأيي الشخصي فقط

    وتسلموا على تسليط الضوء على هذه الخطوة

  • محطم القيود

    بصراحة وأنا كمان معرفش أنجليزى وكان نفسى أشترك من زمان
    من الحرية والصداقه البريئه اللى شايفها من خلال الناس كلها

    هذا ان كنتم تقبلونى معاكم كصديق

    والله ينور عليكم

  • بسام

    انا بدي اعمل صفحة على الفيس بوك ساعدوني

تعليقات عبر الفيسبوك