نظرة على ما قامت مايكروسوفت بتغييره في الويندوز 7 (1)



مما لاشك فيه أن مستخدمي الويندوز و بالخصوص مستخدمي الفيستا قد عانوا من أيام عصيبة فمنهم من انتقل الى لينيكس و منهم من انتقل الى الماك و منهم من بقي حائرا و مغلوبا على أمره وظل يصارع نفسه لتقبل الويندوز فيستا الذي لم يكن في تطلعات و حسبان و أماني الكثير من الجماهير المايكروسوفتية التي كانت تتطلع إلى نظام رشيق, خفيف, سلس, دو منظر جميل مع مميزات تجعله نظاما مميزا قادر على المنافسة و مذكرا بأيام المجد التي عشناها و مازلنا مع الاكسبي الى ان مايكروسوفت عجزت عن تحقيق أمنية إجبارية و إلزامية تحدد مصير كل نظام تشغيل إلا وهي خفت واستقرار النظام

مما دفع مايكروسوفت للتفكير بجدية لإخراج نفسها من هده الورطة خصوصا مع تزايد الأصوات الرافضة للنظام و لكل هده الأسباب قامت مايكروسوفت بتعجيل بإصدار نظامها القادم 7 او سبعاوي كما يناديه بعض العرب و سنحاول في هده المقالة و التي تنقسم إلى جزئيين إلى تسليط الضوء عن أهم التغييرات التي قامت مايكروسوفت ببرمجتها في الويندوز الجديد و وسوف نبدأ بالطبع بالعنصر الذي أخفقت فيه مايكروسوفت في الفيستا إلا وهو الاستقرار و الخفة. (بقية المقال بعد الفاصل )

رشاقة و استقرارية النظام:

 

كل من جرب النظام شهد أن الويندوز 7 حقق تقدما كبيرا في مجال ترتيب و الاستفادة من الذاكرة مما جعل النظام أسرع بكثير بل و تغلب على لينيكس في زمن إقلاع النظام بحيث ان الويندوز هو الوحيد الذي 7 هو الوحيد الذي حقق توقيت قلاع اقل من 30 ثانية و هدا يعتبر انجازا كبيرا لمايكروسوفت خصوصا و أن زمن إقلاع الفيستا تجاوز 3 دقائق على العموم النظام هو الأسرع الآن رغم تفوق الفيستا و اللينيكس في زمن نقل الملفات الصغيرة لكن الويندوز 7 رجع و اثبت أداءه لتسجيله أحسن توقيت في نقل الملفات الكبيرة.
أما فيما يخص استقرار النظام فالنظام مستقر بشكل كبير و من تجربة شخصية فأنا قمت بالاشتغال على النظام منذ النسخة 6801 و الحمد لله رغم إني من محبي إرهاق النظام ظل النظام مستقرا و ثابتا و نسيت الشاشة الزرقاء و أخواتها رغم ان الويندوز الوليد مازال في طور التطوير و هو في مرحلة البيتا و من المتوقع أن تصدر النسخة المرشحة يوم 27 فبراير مما يؤكد إشاعات عن صدور النظام في ابريل القادم.

التعريفات مشكلة تغلب عليها ويندز 7:

 

مشكلة المنتقلين الجدد إلى الفيستا هي مشكلة التعريفات التي ما انفكت تقلق مضاجع المنتقلين له لكن مع الويندوز 7 فمايكروسوفت حدت بشكل كبير من هده المشكلة فبداية باحتواء الويندوز 7 على نفس نواة الفيستا مما يعني ان الويندوز 7 سيشغل جميع التعريفات و البرامج التي سيشغلها الفيستا و لا ننسى انه بمجرب إيصال الحاسوب بالانترنت فالتعريفات الخاصة بجهازك يتم تحميلها بشكل تلقائي و قد لاقت هده الميزة المطورة التي ستسهل على المستخدمين الجدد للنظام الكثير و تجعل العمل على الويندوز احترافيا و أكثر سهولة.


نلتقي مع الجزء الثاني و الذي سنكمل من خلاله مقالنا مع مميزات أكثر و تعمق اكبر.

  • صباح الفل 🙂
    ..
    الواحد فعلا خلاص اتخنق من الفيستا وكمية التهنيج :@
    مستنيين صدور النسخة النهائية من سبعاوي 🙂
    ويارب يكون احسن فعلا
    ،،
    شكرا على المقالة

  • أتمنى شيء واحد فقط .. أن يكون سبعاوي بسيط في مظهره و مرتب.

  • عطر الندى

    سمعت عن هذا الوندوز الكثير ,, من حيث الشكل و الخفة .. شكراً على المقالة أخي ,,

    في انتظار القسم الثاني ،،

    موفق لكل خير ,,

  • بالفعل لم أنتقل لفيستا نهائية وأصرت علي XP لمعرفتي باستهلاكها الشديد للرام ومصادر الجهاز ..والبحث عن تعاريف متوافقة بها ..حركة غبية تحسب لمايكروسوفت المفروض التقنية تتطور للإسهل والأبسيط
    متفائل جداً بـ 7 وفور نزول نسخة مستقرة نهائية سأهرع إليها للتحميل
    ما يهمني هو الثبات والحماية ..وأداء أفضل وحبذا قليلا من الجرافيكس والواجهات وأتمني ايضا مايكروسوفت تتخلي عن زرع متصفحها IE بنسختها وتدع الخيار للمستخدم ..

  • فعلاً هناك بطء ملحوظ في نقل الملفات الصغيرة، أماالكبيرة سرعة كبيرة جداً.
    أخ حسين ميكروسوفت تضع لك شباك لتطل منه إلى العالم وتنتقي ما يعجبك، فالخيار لك بالنهاية!

  • ahmed

    انا عندي فيستا وزمن الاقلاع ياخذ عادتا 45 ثانية الى 50 ثانية،، وعمره ما هنق وجتني فترة اخليه بالايام شغال بدون اي مشكلة..

  • Windows Se7en

    السلام عليكم

    الصراحة انا حابب احكي عن شغله

    الكل قاعد بقول فيستا سيء فيستا فيه مشاكل
    انا بالنسبه الي فتره بستخدمت ويندوز فيتسا sp1 ولحتى الان مفش عندي ولا مشكله فيه وشايفه نظام رائع …
    مع احترامي الشديد كل اللي بقول فيستا فيه مشاكل بكون معندهوش جهاز بقدر يتحمل فيستا

    يا اخوان مايكروسوفت حاطه minimum Requirement واللي جهازه فيه المواصفات المطلوبه حيشغل فيستا بدون مشاكل و هادي مش مشكلة بفيستا انه طالب مواصفات اعلى من اكس بي لانه مايكروسوفت حاطه المواصفات اللي يجب توفرها بجهازك ازا ما عندك المواصفات لا تنزل فيستا على جهاز وازا نزلته بتكون مشكلتك انتا مش مشكلة مايكروسوفت !

    ومواصفات جهازي مش خارقه للعادة بالعكس عاديه جدا
    Cpu 2.53 core 2
    Ram 2 GB
    Geforce 9600 Gt 512 mb

    استغرب من الناس كل واحد باخد الامور على حسب مصلحته
    يعني ازا لعبه ما اشتغلت على جهازي وبدها جهاز احسن اروح اقول هادي اللعبه مش نافعه !!!

    مش هيك بتنقاس الامور يا اخوان ..

    ولا ازا سيارة بتمشي على البنزين و اروح احط الها مياة و لما ما تمشي اقول السيارة مش نافعه

    يا اخي ازا انت ما عندك بنزين ما تشتري السيارة اللي بتشتغل على البنزين !!!!

    حرام هيك نظام رائع مثل فيستا شوهتوا صورته بكلامكم
    انا قبل ما اجرب فيستا من كلام النت والمنتديات كنت خايف اجربه لدرجة كنت خايف ينفجر فيا الكمبيوتر من الكلام اللي سمعته عنه

    وبعد ما جربته حسيت بالراحه ومافي مشاكل الحمد لله

    نرجع لموضوع ويندوز 7

    جربت النظام و الصراحة رائع وما عليه كلام
    وشريط ابدأ الجديد عملي جدا و لما تتعود عليه رح تحس انك محترف و بتستغل وقتك اكتر خصوصا لو كنت بتتعامل مع برامج كتير في نفس الوقت..

    وفي نظري لا يوجد مشاكل في فيستا لكن ويندوز 7 افضل من فيستا و هادا شيء طبيعي لانه نظام احدث…

    واعتقد انه سيكون نجاح كبير لميكروسوفت وسيلقى قبول من المستخدمين..

    بالمناسبه ويندوز 7 فيه ميزة رائعه انه اصافوا اله shell و graphical shell
    بصراحة لم اقم بتجربته حتى الان لكن اعتقد انه سيكون اله فوائد كثيرة وهي على ما اعتقد ميزة shell زي اللي باللينكس تقدر تعمل العديد من وظائف الويندوز عن طريق السطر البرمجي

    وسامحني اخي على الرد الطويل والخروج عن الموضوع
    وبارك الله فيك

    و عن تجربه كان اسرع من فيستا و ما تحسه انه بيتا لانه ما فيه مشاكل
    وشغل اغلب برامج فيستا دون مشاكل…

  • غسق

    أهم شي سرعة التشغيل
    عندي الفيستا صصيح ليس بذاك السوء ولكنه ليس بذاك المستوى العالي
    مظهر فقط ، في النسخ والتشغيل لا يساعد أبداً ، غير الإذن في كل برنامج تشغله !
    أتمنى أن ويندوز 7 سيكون أفضل
    إذا انتهى من التطوير قد اتجه علي ، وإن لم يكن فالماك خيار جميل =)
    شكراً أخي أنس

  • بدر الحربي

    يعيط ألف عافيه أخوي أنس, معلومات رائعة جداً وقيّمة.

    كنت متشوق جدا لمعرفة مزايا الويندوز 7.

    نحن في انتظار الجزء التالي.

  • مايكروسوفت قادمة بقوة مع ويندوز 7
    اشكرك على المقال
    mosool

  • اشكرا كل من شارك معنا و في الجزء الثاني سنتطرق للمميزات المرئية و حل المشاكل التي سياتي بها الويندوز 7 اما الجزء الثالث فسيكون موضوع عام للنقاش و بداء الرأي حول النظام

  • مشكووووووور خيو على المعلومات

    بس كيف نثبت الوندوز الجديد <<<<<<<<< ميييييح بالكمبيوتر 🙂

  • علوي عبدالله هزاع

    متى سيكون الإصدار الرسمي لوندوز 7 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • من المتوقع و المرجح ان يكون ما بين شهر اكتوبر و ديسمبر القادمين تحياتي لك اخي

  • محمد

    بصراحه مستوى كتابة المقال ركيك ولا تنم عن شخص مثقف تقنيا او حتى عنده القدره التقنيه للكتابه او الحكم على تقنية معينه وهذا الموقع الذي استفدت منه كثيرا للاسف بداءت تقل جوده المقالات المكتوبة فيه والسبب باعتقادي الشخصي هو انتقاء اشخاص لا علاقه لهم بالتقنيه لا من قريب ولا من بعيد الا انهم مجرد اشخاص هواة يستمتعون بقراءه الاخبار التقنية وهذا لا يكفي لبناء خبره من خلالها يبداء الشخص بالحكم على منتج معين او حتى يعتد برايه. فا برجاء ارجوا من الاشخاص القائمين على هذا الموقع ان ينتقوا كتابهم بشكل دقيق لان صورة وسمعه الموقع تبنى من خلال هؤلاء الكتاب.

    • شكرا لك اخي و نقدك استقبته بصدر واسع و لكن ارجو منك ان تقول لي اين وجدت الركاكة في مقالي ثانيا هل من الممكن ان تخبرني عن المعلومات التي ليس لها قيمة في المقال تحياتي

  • السلام عليكم …

    قناعتي التامة تخبرني ان ويندوز 7 ليس الا تجربة جديدة لمايكروسوفت , وكل الكلام الذي يدور حالياً , بكل تأكيد دعاية من قبل الشركة لإنجاح نظامها القادم , ولكن كلام مستخدمي النظام حول ثباته … اقتنعت انه لن يكون مجرد -تجربة- تطرحها مايكروسوفت الى الأسواق , مع احترامي للأخ انس 🙂

  • شكراً للمقال، وبانتظار بقية الأجزاء،
    لتكون أسئلتنا شاملة.

  • دوداييف

    السلام عليكم ورحمة الله

    تجربتي مع الوندوز مريرة جدا …لايكاد يمر يود دون مرور االمشاكل والإنهيارات رغم أخذي بكل الأسباب من مواصفات عاليه للقطع وعمل الـTweak اللازمة للنظام إلخ !!
    ونظري الآن يتجه نحو التفاحة الساحرة ( نظام الماك ) !

    نظام الوندوز عيبه الكبير هو إنعدام الإستقرار والإنهيارات خصوصا عند العمل ببرامج قوية مثل برامج تحرير الفيديو ونحوها رغم ان مواصفات الأجهزة اللي أعمل عليها عاليه وممتازة…

    حتى الآن لم اجد من مايكروسوفت تبرير للشاشات الزرقاء والرسالةاللعينة ( لقد تسبب هذا البرنامج بمشكلة ويجب إغلاقه !!) ماهي ؟؟ الله أعلم !

    لو حلت مايكروسوفت المشكلة ذي بإعتقادي نظامها بيتربع عرش نظم التشيل بالعالم

    وختاما ارجو من مايكروسوفت تقديم نظم يحترم رغبات العملاء بدلا من الدعايات الكاذبة وسرقة افكار الآخرين

    وأشكرك جدا على المقال الجيد خ انس

  • مشاكل

    نتمنى من مايكروسوفت ان تتجاوز العثرات التي مرت بها .
    الأخ : Windows Se7en ، الظاهر اخي العزيز عملك على الوندوز وبالأخص فيستا محدود ، وبالتالي يعمل معاك جيد ، فلا يجوز لنا التعميم على الباقين .. فجهازي يفوق جهازك بي 15 مره ،، معالج اكستريم مع 4 جيجا دي دي آر 3 مع تربل جرافيك كارد 260 جي تي مع ،،، مواصفات رهيبه وصل سعر الجهاز 26 ألف ، النظام المستخدم فيستا ألتميت ، عند التشغيل الجهاز يعمل بشكل جيد ، لكن لما أعمل على ثريدي ماكس وبرامج الفيديو ادتنغ هنا يبدأ التهنيغ ،، هل هنا ألوم الجهاز أم النظام ،، وما الحل ؟

    • ترف

      26000 ريال ؟!!!

      يا للهول ! يا رجل هل تقوم بإجراء اختبارات نووية على جهازك أم ماذا ؟؟؟؟؟؟

      • دودايييف

        واوووو بسم الله ماشاء الله … فعلا اللي مجنني انه مهما كانت مواصفات الجهاز ماتستفيد منها ابدا خصوصا بتحرير الفيديو وبرامج التصميم ثلاثي الأبعاد والهندسة الصوتية المتقدمة …يالربع اهل الأستديوهات والقنوات ذولا يشتغلون على اي سستم ؟؟!

  • 😉

  • bader

    أنا طلقت نظام تشغيل ويندوز بالثلاثه .. وانتقلت لنظام الماك الرائع جدا .. ومن احد الاسباب اللي خلتني انتقل لنظام الماك .. هو نظام الفيستا السيء لابعد حد ..

  • أنا لدي حاسوبي الأول أنا منزل عليع الفيستا و مواصفاته 4جيجا رام و 2.2 و بمحركين و الثاني أنا منزل عليه الويندوز سيفينو مواصفاته1 جيجا رام و 2.16 و بمحرك واحد و هو أسرع من الفيستا في عشرات الأضعاف و المواصفات أقل و أنصح كل مستخدمين الفيستا و الأكس بي في أستعمال الويندوز 7 و شكرا

تعليقات عبر الفيسبوك