المدونات والاتجاه في طريق المنتديات

المنتديات كانت ولا زالت تمتلك النصيب الأكبر من ثقافة المجتمع العربي وخصوصا في دول الخليج, فمنذ دخول الانترنت لدولنا نجد أن الكثير – ولا زال –  يزور المنتديات ولا يعرف من الانترنت سوى المنتديات.

وأذكر في بداية عام 2000 كان إنشاء منتدى يعتبر حلم أي شخص يريد أن يمتلك موقع, ولذلك كانت المنتديات وقتها قليلة العدد. مثل:( منتدى شروق – منتدى القلعة – منتدى الشامل – وأخيرا الساحة العربية) .

وبعد أن أصبح إنشاء موقع يحتوي على منتدى وبأسعار قليلة أمراً سهلاً حدث انفجار هائل في عدد المنتديات, فأصبح الكل يملك منتدى  بشتى أنواعها وتصنيفاتها, وهذا أدى لضعف المحتوى وتكراره ولجوء أصحاب هذه المنتديات الجديدة لأساليب سيئة لاستقطاب الزوار ومن هذه الأساليب الرسائل المزعجة والتي تحتوي على عناوين جنسية أو مثيرة وأيضا، عدم ظهور محتوى المنتدى من دون التسجيل به وامتلاك عضوية خاصة. وهذا ما أدى إلى سقوط المنتديات في قيمتها المعلوماتية وضعف الإقبال عليها من مرتاديها إلا المنتديات القديمة والمعروفة وأيضا التي تحمل طابع التخصص.

هنا تأتي مخاوفي بأن المدونات تتجه بنفس طريق المنتديات, فعدد المدونات أصبح يزداد بشكل كبير من دون هدف أو إضافة مفيدة للقارئ العربي,سوف يقول البعض أن نمط المدونة والمنتدى يختلف وأنا أوافقهم في هذا الموضوع ولكني أرى أن المجال الآن للمدونات هو التخصص , إن كل المدونات الجديدة حديثة الظهور والانتشار هي مدونات شخصية ومن دون هدف لصاحبها وأيضا من دون تخصص يدعم مدونته.

لذلك أتوقع أن المدونات سوف تتجه بطريق المنتديات وسوف تفشل الكثير من المدونات الشخصية إذا لم يكن هناك تخطيط وهدف واضح.. ومن دون تخصص المحتوى  أو على الأقل جعل المدونة مدونة جماعية بتخصص واحد.

ختاماً, أتمنى من أي شخص يفكر بافتتاح مدونة  بأن يضع أهداف لها وأن يجعلها متخصصة في مجال هو يميل إليه, وتأكد أن هناك من سوف يأتي ويتابعك خصوصا لمن هم يميلون لنفس تخصصك, ولو نظرنا لوجدنا أن الكثير من التخصصات نفتقدها في مجال التدوين مثل مجال الطب والهندسة والطيران والكثير من التخصصات المهمة والمفيدة للقارئ العربي.

  • رأيي من نفس رأيك من زمان، بأن المدونات يجب أن تتخصص وإلا ستصبح كغيرها التي لاطعم لها ولارائحة، حتى لو لم تكن مدونة علمية، شخصية مثلاً يجب أن يكون لها طابعها المميز.

    شكراً لك موضوع مهم بالفعل ويجب أن يطرح دائماً.

  • المنتديات انسب مكان لفتح المواضيع الحوراية و النقاشات

    اما المدونات فهي انسب مكان لتدوين المقالات و اليوميات

  • سامي

    أوافقك الرأي و بشدة .. من الملحوظ أن المدونات (الجديد منها) بدأ يتجه توجه سلبي .. نقطة التخصص هي الأهم و هي المعيار الذي سحكم نجاح المدونة أو المنتدى.

  • السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    نعم من أشد المعارضين للمدونات و خاصة” التي لا تختص بشيء و مدونتي من أولى هذه المدونات و لكن أكتب الان قليلا” لأرى نفسي ماذا يمكنني التقديم اذا أقدمت على تقديم موقع متخصص .

    أويد بشدة المنتديات الاختصاصية تلك المنتديات التي لا يون فيها أكثر من ثلاثة أقسام تتكلم بموضوع محدد و مهم …..هل يا ترى سوف نجد مثل تكل المنتديات في يوم من الايام ؟؟؟؟؟؟؟

    كما أويد العمل الجماعي و أتمنى أن نشاهده أكثر 🙂 🙂

  • بالنسبة لي.. أرى ان المنتديات إستخدمت بشكل خاطئ وشنيع في

    بداية ظهورها. فجميع المواضيع الجميلة والهامة في المنتديات تكون

    مغلقة ومحتكرة للأعضاء بشكل مشمئز حتى عجز محرك البحث جوجل

    البحث فيه، الأمر أشبه بالتكديس، وبالتالي لا فائدة منه.

    بل ان أرى المنتديات يجب أن تستخدم بشكل ثانوي لموقع متخصص أو

    لتدوينة متخصصة. فالمنتديات أراها للمناقشة الهدافة وليست لإضافة

    مواضيع يليق بمقامها، وبالتالي تسلب هيبتها.

    أما عن قصة المدونيين الجدد، فدعهم يكتبون ما يشاؤون مادامو يكتبون

    لأنفسهم بعيداً عن النسخ واللصق، ولكن أرجو أن يراعو التصميم البسيط

    والتمسك باللغة وحسن الكتابة.

    يجب أن يتجه الجميع وخاصة الأعضاء المميزين في المنتديات في إنشاء

    تدوينة متخصصة لهم. لماذا؟
    – فكروا في مستقبلكم. فكيف ستأرشفون أعمالكم؟
    – ساعدوا محركات البحث في إيجاد أعمالكم.
    – لا تفكروا بالنسخ واللصق، فالتدوينة نبراس لكم.
    – لا تفكروا في التعليقات، بل فكروا في كم عدد القراء.

  • في السابق كان هناك 1000 شخص يكتبون في مندى واحد … وفي المستقبل ستجد 1000 شخص كل يكتب في مدونته … الوضع سيكون مثل المشروم

  • محمد الفارس

    لا شك أن كل شيء ينتشر بهذه الصورة، سيأتي بكلا الشكلين الجيد والقبيح

  • بدر الحربي

    كلام جميل أخي سعود,

    تحديد الهدف شيئ مهم لنجاح العمل, وأن تركز على مجال واحد وتبدع فيه, خير من أن تحول موقعك لكشكول من المعلومات الجغرافيه والسياسية و المجالات الأخرى, وربما تفتح هذه المدونة في يوم ما, وتتفاجأ أمام عينيك بمجوعة أبيات لقصيدة غزلية لأحد شعراء العصر العباسي 🙁

  • من الطبيعي أن يزداد عدد المدونات ولا مشكلة في ذلك
    والفارق بينها وبين المنتديات هو أستخدام الخلاصات RSS في متابعة المدونات ممايضمن مصداقية المدونة التي يتابعها المتصفح بناءًا على ثقته بها , وأنا أعتبرها أيضًا أنعكاس للعام الواقعي على الويب فهناك المليارت من البشر لكن قليلون من يتمتعون بالمصداقية وكذلك قليلون هم المشهورون

  • بدأ بالفعل استخدام نظام المدونات بشكل مشابه للمنتديات. فقد قام عدد من الناس بإنشاء مدونات وتعبئتها بمحتويات منسوخة من مدونات أخرى والنتيجة هي وجود مقالات مكررة في أكثر من مدونة وذلك بسبب النسخ واللصق، إضافة إلى خرق قوانين الملكية الفكرية وذلك بعدم ذكر كاتب المقالة.

    Ahmad . M . G: أصبحت المنتديات بها خاصية RSS أيضاً

  • أوافقك الرأي تماما أخي سعود

    المنتديات المتخصصة ناجحة حتى الآن ومفيدة جداً مثل البوابة الرقمية والمشاغب وغيرهما

    لكن منتديات اليوم تجدها “بتاع كله” تبدأ بالقسم الإسلامي والنقاش الشرعي، وتمر بالخاطرة والقصة القصيرة، وتنتهي بالنكت والصرقعة و”المسخرة”.

    أيضاً تجد أعضاء المنتدى 500 والموضوعات 20000 من كثرة النسخ واللصق.

    نصيحة لأصحاب المنتديات والمدونات غير المتخصصة “أغلقوها”
    أو
    ابحثوا عن تخصص واحد واكتبوا فيه

  • أنا لا اوافق الرأي ابداً بالمدوّنات عادتاً ما تكون شخصية يتحدث المدوّن عن أمور خاصة به ومشتركة مع الطرف الآخر يدون يومياته وتجاربه بالحياة يحكي المعاناة وغيرها .

    وأنا أوافق رأي المعلق: MEG والمدوّنات بالعكس اصبحت كثيرة لكن لا نجد فيه نقلاً ابداً بل كل مدوّن يكتب مالديه والممعنى الحقيقي للمدوّنة هي المدوّنة الشخصية يكتب فيها مايريد ويطرح كل جديد يشاهده .

  • abis

    المنتديات العامة هي مكان جميل وجيد لإستقاء معلومات متفرقة في مختلف الاتجاهات… فالشخص ذو الميول التقنية مثلاً يجد في المنتديات مواضيعًا اسلامية وطبية وهكذا وهذا يثري من ثقافته… المشكلة هي في كوننا نعتمد اعتمادًا كليًا على هذه المنتديات وهذا هو الخطأ من وجهة نظري.
    بالنسبة للمدونات فلا ضير في زيادتها فهي شخصية وعندما يعجبني طرحك سأتابعك وعندما لا يعجبني فببساطة لن اتابع مدونتك وستجد من يتابعها غيري…
    باختصار لا اعتقد ان كثرة المنتديات أو المدونات هو بحد ذاته مضر ولكن طريقة تعاملنا معها هي المضرة فعلاً

  • معك في أن المدونات تتجه ( ببطئ ) في نفس طريق المنتديات
    من حيث الكثرة من دون تجديد يذكر ..

    ولكني أخالفك في أن المدوّنة الناجحة هي المتخصصة
    لأنه في الجهة المقابلة كذلك منتديات غير متخصصة ولكنها ناجحة .. كما أن هناك مدوّنات غير متخصصة وأراها ناجحة كذلك.

    شكراً لك

  • مقال رائع
    أتفق معكم بأن انتشار المدونات بهذا الكم الهائل والغير موجه قلل من جمال التدوين والمدونات
    ليس بالضرورة أن تكون المدونة متخصصه في مجال معين بل الأهم -حسب وجهة نظري – أن تكون ذات لغة راقية يستفيد منها القارئ أو على الأقل يستمتع في قراءتها بدل العاميه الممله
    شكراً لكم

  • أنا مع رأي شاطئ الإبداع 🙂 .
    التخصص ليس شرطًا لنجاح المدونة ، هناك مدونات شخصية غير متخصصة لكنها ناجحة والعكس صحيح !.
    ماذا أعني بناجحة ؟
    المدونة الناجحة هي التي تخرج منها وقد أضافت لـ : عقلك / روحك / قلمك شيئًا ما تشعر بعده بالرضا عن زيارة هذه المدونة .
    شخصيًا ، لا شيء على الإنترنت يغيظني أكثر من مدونة شخصية متخصصة برصف اليوميات والمشاعر ، متجاهلةً كتابة وتدوين الأفكار والمعارف .
    الحياة ليست مجرد جملةٍ من الأحداث ، والمدونة الشخصية ليست مجرد ناقلٍ سهلٍ لهذه الأحداث إلى الآخرين ، الحياة فكر .. وعلم .. وتجارب .. ومعارف ، والمدونات الشخصية يجب أن تحتوي كل هذا !.

    🙂

  • نعم مدونتي ليست متخصصة في مجال معين ولكن..ولكني أنشأتها لهدف معين ومحدد وهو تطوير مهارتي وقدرتي في الكتابة وبكل حرية..وأعتقد أنها -حتى الآن- تحقق هدفها المنشود الذي أنشأتها لأجله وإن شاء الله قريباً أنشئ مدونة متخصصة

  • النجاح او الفشل فى مجال الانترنت سوا كان موقع او منتدى او مدونة ماهو الا من صاحبه , لذلك اراى ان المنتديات التى فشلت والمدونات التى ممكن ان تفشل ماهو الا سوء الادارة

  • أحيانا تكون المدونة غير متخصصة ومع ذلك فإن صاحبها يبدع كثيرا في مواضيعه وأفكاره وطريقة عرضها ..
    وفي المقابل .. قد تكون المدونة متخصصة ويفشل صاحبها أيضا في اداراتها واختيار مواضيعها وتكون طريقته في العرض بالغة السوء ..
    الفكرة اذن كما أراها هي اجادة الشخص للموضوع الذي يكتب فيه .. وليس بالضرورة أن تنتمي كافة مواضيع المدونة الى حقل واحد كي يبدع صاحبها

  • يمكن أن أكتب في مدونتي لمجرد حب الكتابة .. التي أرى أنها تفريغ لتجارب وعصارات مواقف كثيرة مررت بها .. لكن الإخلاص في كل عمل يجعل منه ناجحاً .. المهم ألا يكرر المدون ما يكتب الآخرون وسينجح بإذن الله.

تعليقات عبر الفيسبوك