internet explorer 8 و سعي مايكروسفت لحفظ ماء الوجه

أولا و قبل إن أبدأ أحب أن أشير أن النسخة التي تم التجربة عليها هي النسخة المرشحة أي ما قبل النهائية وهي الموجودة في "الويندوز 7" لكن النسخة التي ستصدر في مارس للعامة والتي سيكون بها تعديل لبعض الأخطاء فقط.

مضى عامان على إطلاق مايكروسوفت لمتصفحها 7 من انترنت إكسبلورر، وبعد 5 سنوات من تطوير النسخة لم تأتي بجديد يذكر بل "زادت الطين بلة". فبعد تقليدها لجل المميزات التي كانت في متصفح الفايرفوكس وغيره من المتصفحات اتسمت النسخة بالتأخر عن المعايير القياسية، كما أنها تعاني من بطء شديد وثقل فيها إضافة إلى الانهيارات المتكررة بدون سبب. مما دعا العديد بل الآلاف من متصفحي الانترنت إلى التوجه نحو متصفح فايرفوكس والذي يعد أكبر أمناً وسرعة وخفة. لكن مايكروسوفت لم تستطع أن تسمح استيلاء الثعلب الناري على حصصها، ويجعلها خارج الركب. لهذا عجلت مايكروسوفت بإطلاق متصفحها القادم إكسبلورر 8 الذي وعدتنا بأن يكون أكثر أمناً وسرعة واستقراراً، مستفيدة من أخطاء النسخة السابعة.

بعد التجربة ومعاينة واختبار ومن ثم تحليل للنسخة 8 بيتا 2 والنسخة المرشحة، تبين أن مايكروسوفت وفت بوعدها وذلك أن جعلت النسخة 8 نسخة مميزة عن سابقاتها. أصبحت النسخة أكثر سرعة فعلاً، ففي بعض الاختبارات اقتربت من فايرفوكس بشكل كبير وأصبحت أكثر استقرارا بحيث انه نادرا ما تحصل بعض الانهيارات في النسخة. لكن في المجمل تبقى النسخة مستقرة إلى حد كبيرا جدا، وأفيدكم علماً بأنني استغنيت عن خدمات الفايرفوكس بوجود النسخة 8 خصوصا بعد تضمينها العديد من المميزات مما جعل النسخة أكثر قابلية للاستخدام من ذي قبل.(بقية المقال بعد الفاصل )

المظهر: لم يتغير شكل وطابع النسخة 8 عن سابقتها فتكاد لا ترى أي اختلاف بينها وبين النسخة 7 ، إلا في بعض الأشياء البسيطة جدا: كتغيير ألوان الـ tabs فكلما قمت بفتح صفحة جديدة يتغير اللون حتى تتميز بين الصفحات الأخرى.

الأمن: لعل أكثر ما كان ينتقد في النسخة 6 و 7 افتقارهم للأدوات اللازمة لحماية المستخدم أما في الإكسبلورر8  فقد طورت مايكروسوفت الأمان، لكي يكون متصفحها في منأى عن ضربات القراصنة.

قائمة الأمان في المتصفح:

 

Delete Browsing History: تستطيع بهده الخاصية أن تقوم بمحو كل الملفات المؤقتة والكوكيز وغيرها التي تثقل المتصفح مع مرور الوقت.

In Private Browsing :من أهم المميزات التي برمجتها مايكروسوفت في النسخة الجديدة و هي الميزة التي قلدتها موزيلا و قووقل في متصفحيهما. بهذه الميزة تستطيع أن تبحر في الانترنت وأنت متخفي تماما، وعند تفعيل هذه الميزة تستطيع أن تجول و تبحر في المواقع المشبوهة وغيرها بدون أن يحفظ المتصفح الكوكيز والملفات الموجودة في الموقع أو السباي وير التي تأتي غالبا من ملفات الكوكيز وغيرها بخلاصة تصفح بدون تسجيل كلمات السر التي تستخدمها أو المواقع التي زرتها كي لا يتمكن أحد من رصدك وسرقة بياناتك.

 in Private Blocking: لا تعمل إلا بتفعيل الميزة التي فوقها وهي تسمح بتحديدك للكوكيز والملفات والصور التي تسمح أنت بحفظها ككلمات السر، لمعاودة دخولك للمنتديات بدون تكرار الكلمة أكثر من مرة.

 Security Report و International Website Address : هذان الخياران يعملان عند دخولك للمواقع التي لديها شهادات أمنية "كباي بال" وغيرها من المواقع.

Smart Screen Filter : خيار مطور للخيار الذي كان موجود في النسخة 7 تحت مسمى phishing filter   وهو يقوم بفلترة خاصة لمنعك من دخول المواقع الخطرة على حاسوبك.

وقفة مع قائمة الأدوات في الإكسبلورر الجديد:

القائمة:

 

iagnose Connection problems: شبيهة بالأداة التي كانت في النسخة 7 مهمتها هي حل مشاكل الاتصال و هي نادرة الاستعمال.

Reopen Last Browsing History : ميزة قلدتها مايكروسوفت من فايروكس بحيث إذا أغلق المتصفح فجأة وعاودت الدخول سيعطيك خيار العودة إلى الصفحات التي كنت تتصفحها سابقا، وهي خيار مفيد إلى حد ما. وتكون مطمئنا على عملك على الانترنت في حالة ما إذا تم إغلاق المتصفح فجأة.

Compatibility view: ميزة جميلة، فإذا قمت بالدخول إلى موقع لم يتوافق مع النسخة 8 قم ببساطة بالضغط على هذا الزر فتعود الصفحة كما كانت تظهر في النسخة 7 ، والأجمل أنك تستطيع جعلها تلقائية  كل مرة.

ميزات أخرى:

ميزة الاقتراح البحثي : فبهذه الميزة يقترح عليك المتصفح اقتراحات تطابق الكلمات التي تبحث عنها من أجل تسهيل عملية البحث  الولوج إلى المواقع بكل سهولة.

ميزة التحديد السريع: من أجمل المميزات التي قدمها المتصفح فبهذه الميزة تستطيع ترجمة النصوص والخرائط و الدخول إلى البريد الإلكتروني، والدخول إلى "انكارتا" وغيرها بسهولة و يسر شديدين :

 

الآن وبعد أن استعرضنا المميزات، أحب أن أشير إلى أن النسخة تجاوزت اختبارات "الاسيد" بنجاح وهذا يعني أن المصممين يستطيعون تصميم الصفحات لـ الفايروكس و ستعمل في الإكسبلورر بسهولة. والعكس صحيح! كما أريد أن أقول أن النسخة سريعة ومستقرة، نستطيع أن نعتمد عليها و جعلها كمتصفح أساسي.

لم أرد أن أكتب عن السرعة والاستقرار ونواة المتصفح وغيرها، إلى حين صدور النسخة النهائية. واكتفيت بجرد وشرح المميزات.. سيكون لنا رجعة مع النسخة النهائية للمتصفح.

لتحميل النسخة :

http://www.microsoft.com/windows/internet-explorer/beta/default.aspx

لتحميل الإضافات للمتصفح كما في الفايرفوكس:

http://ieaddons.com/en/

  • Tea

    خبر جميل, إنما الإستغناء عن فايرفوكس أمر مستبعد.

  • Fahd0o0

    صراحة في تحسن كبير في المتصفح

    ولكن لاغنى لي عن الفايرفوكس

    ملاحظه اخوي انس

    اول من ضم خاصية Private Browsing هي متصفح سفاري وليس مايكروسوفت

  • السلام عليكم،

    لن يقدر المستخدم العادي التفريق بين إنترنت إكسبلورر و باقي المتصفحات التي تلتزم بالمعايير القياسية،
    فعندما يقوم أحد أصدقائي – مصممي مواقع الإنترنت – و عندما أسمعه يسب و يلعن بيل جيتس على منتجه لتصفح الإنترنت أقدر مشاكل هذا المتصفح، فعند تصميم موقع معين يجب أن يجهز المواقع ليتلائم مع كل نسخة من إنترنت إكسبلورر، في حين أن فايرفوكس و باقي المتصفحات تكتفي بالمعايير القياسية الدولية، فتجده يعدل في التصميم و يتلاعب به و يقضي معه الساعات حتى ينهيه و يظهر بشكل واحد على كل إصدارات إنترنت إكسبلورر.

    تحياتي ||| meGenius

  • أنس

    اخي انا متفق معك بان مايكروسفت لم تكن تلتزم بالمعايير القياسية الدولية مما خلق مشاكل للمصممين لكن المشكل حل جزء كبير منها في الاكسبلورر 8 تحياتي اليك و الى جميع المعلقين…..

تعليقات عبر الفيسبوك