البذخ التقني

خلال هذه الأيام قررت أن أشتري هاتف جديد لي بعد ان أصبح جهازي الحالي في عداد الموتى, ولقد كان هاتف k750i   نعم الهاتف المتماسك والذي صبر لمدة 4 سنوات معي وعانا من كثرة السقطات الشديدة بين فتره وأخرى.

وخلال بحثي عن هاتف يكون بديل رائع ويصبر ل 4 سنوات بحثت ووجدت أن هاتف c905   هو الهاتف الذي يجب ان أقتنيه, ولكن عند معرفتي بسعر الجهاز صدمت بسعره المرتفع والمبالغ فيه والبالغ 3000 ريال تقريبا, وعند البحث عن هاتف أخر وجدت هاتف يقل عن هاتف c905  في قليل من المواصفات ولكن وجدت سعره معقول والهاتف هو G705  والذي يبلغ سعره 1450 ريال.

بعد هذا الصراع الذهني بخصوص اقتناء هاتف جديد دار في ذهني تساؤل أحببت أن أشارككم فيه وهو, هل بعض هذه الأجهزة الالكترونية تستحق ان ندفع فيها هذه المبالغ المرتفعة؟ عند التفكير بالا جابه وجدت ومن خلال مشاهداتي وتجربتي أننا وللأسف في بعض الأحيان نقوم بدفع مبالغ مرتفعه على أشياء إما أنها لا تستحق هذا المبالغ أو ( وهو الأهم ) لا نستفيد من هذه  الأجهزة الاستفادة الكاملة. ( بقية المقال بعد الفاصل )

ولو رأينا وضعنا الحالي لوجدنا ان الإجابة الثانية هي الأقرب للواقع, فكم منا دفع على هاتف يملك مواصفات كثيرة ولم نستخدم الا 20 او 30% من إمكانيات الجهاز
ولعلي أخذ مثال على هاتف c905  فمثلا هذا الهاتف يحمل كاميرا 8 ميقا بكسل وGPS  ودعم للشبكة اللاسلكية , هل من أقتنى هذه الجهاز استفاد وبشكل فعلي من هذه المواصفات؟ هل استفاد من ميزة الكاميرا القوية وأصبحت بديلة للكاميرات الرقمية؟ او هل إستفاد من خدمة GPS  ؟ الغريب في مجتمعنا اني قرأت ان بعض الفتيات يهتممن بميزة GPS  رغم أنهن لا يقدن السيارات!!.

وأضرب مثال أخر على أجهزة انتشرت وبشكل كبير ولم تجد أي شخص استفاد منها الاستفادة الكامل هالا من رحم ربي, وهنا أقصد أجهزة الكمبيوتر الكفي فكثير من الشباب يدفع مابين 3000 و4000 على أحدث أجهزة الكمبيوتر الكفي ولكن تجد استخدامه لا يتعدى مشاهده مقطع فيديو او الاتصال او حتى لعب السوليتير.

وللتأكد ان هذه الظاهرة موجودة شاهدوا الكثير من الشباب يقوم بتغير هاتفه عند صدور أي موديل جديد وهذا دليل على العبثية والبذخ الزائد, بالأمس كنت في نقاش مع احد الزملاء في هذه القضية وعندما قلت له اني لم أغير هاتفي منذ 4 سنوات أصيب بالصدمة وقال انه يشتري كل سنة هاتف جديد, ولو بحثنا في هذا المر لوجدنا أنه لا توجد  فروق كبيره من الهاتف القديم والهاتف الجديد الذي قام بشراء الا بأشياء قليله لا تستحق الذكر.

كل ما اريد أن أصل إليه هو انه لابد من يكون هناك توعيه ذاتيه على ما نقوم بشرائه وهل سوف نستفيد منه بالكامل أم لا وان نعلم ان بعض هذه المميزات يمكن الاستغناء عنها من دون دفع هذه المبالغ المرتفعة.

والآن أترككم لأني سوف أذهب في مهمة البحث عن هاتف G705.

  • خالد

    امامك خيارات كثيرة واسعة من مختلف الشركات
    لماذا سوني اريكسون بالذات ؟

  • يعطيك العافية اخوي سعود على المقال الرائع

    انا صراحة في صفك من ناحية أن أغلب الأشخاص يحملون معهم اجهزة لا يستفيدون منها

    فأنا مثلاً أحمل جهاز إصدار قديم المسمى بـ ( الدمعة ) من نوكيا والكثير يستغرب مني لماذا لا اشتري الاجهزة الجديدة المتطور لإرتباطي بالنت والمواقع بشكل دوري فأرد ببساطة نظراً لانني بمعدل 80 % من وقتي على الكمبيوتر المحمول أو البي سي لذلك الجوال لا استخدمه إلا في الاتصال أو الرسائل فقط فأنا لا أحتاج إلى جهاز متطور الخدمات ولا متصفح ويب داخل الجوال

    وسبق أنني جربت جهاز I-mate ووجدت نفسي مضيعاً للوقت غير أنه أشغلي في الحفاظ عليه من السقطات ومثل ما يذكر أنه ( جهاز يحتاج إلى عناية ) وكذلك الأجهزة الجديدة المتطورة

    فأنا من مؤيدين فكرة أشتري الذي تحتاجه فقط واترك الباقي لغيرك

    وشكراً جزيلا

  • امنه المحيربي

    صراحه معاك حق..

    من 3 او 5 شهور اشتريت هاتف سوني اريكسون G900 والسبب فقط لانه اول هاتف من سوني بتقنيه اللمس (وهذا السبب الوحيد اللي فكرت اشريه عشانه)..ورغم انه فيه مواصفات حلوه..لكن لا استعملها لا فما ندر..ولا انكر اني احيانا افكر بشراء بعض الهواتف القديمه التي تفي حاجتي (اتصالات مسجات و MMs فقط) وفي نفس الوقت لا يتعرض للسرقه لان دوم الجديد العين عليه…>_<

    لكن لا انكر انه تيني حاله اكون بودي اشتري الجهاز الفلاني عشان حركه او عشان فيه تقنيه جديده ..الخ

    لكن سرعان ما اعد عن هالقرار…<<ومريحه بالي..^_^

    موضوع جميل..^_^

    • السلام عليكم،

      بس ملاحظة صغيرة، أول هاتف من سوني إريكسون يتقنية اللمس هو P800، و جاءت بعد نسخ كثيرة و هاتف G900 هو الأخير قبل X1

      و بالنسبة لإختياري أنا فقد كان هاتفي الأخير P1i، و أنا فعلاً أريد مثل هذا الهاتف العملي جداً و الذي يقدم لي ما أحتاجه، و آمل أن تقوم شركة سوني إريكسون خلال الصيف القادم بتوفير نسخة أندرويد لهذا الهاتف حتى أستمر في إستخدامه لحين آخر..

      تحياتي ||| meGenius

  • حسن قرين

    اشتريت G900 قبل سته اشهر تقريباً

    رغم انه اول جوال استعمله

    الا اني مرتاح له جداً حتى C905 عندما قرأت عنه اعجبت به الا ان تفاجأت انه لايوجد شاشه باللمس

    بالنسبه لي شاشه اللمس غايه في الاهميه

    قد اقول لك ان نظام المفكرات فيه اهم شيء في الجوال

    بل احياناً تفوق حتى اهميه الاتصال!!

  • شكراً لك سعود مقال رائع

    انا مثل أخوي مقرن كان معي دمعه ولا غيرته من أربع سنوات

    لكن الحمد لله شريت جهاز نوكيا N85 بصراحه أنواع التحليل والله احس براحه في الجوال بوجود العديد من المزايا

    GPS وايرلس و شاشة OLED تخليك ودك تشوف بالجوال ولا بالتلفزيون هههه فعلاً ما أقولها أمزح لأن هذه التقنية تقنيه جديده ما نزلت على التلفزيونات الجديده الا قليل توها باديه تنزل فتخيل تكون بالصفاوه العاليه لجوالك بتقنية شاشة OLED فأشوف مقاطع أصفى بكثير

    برامج كثيره استفيد منها مثلاً برنامج Gmail وTwitter و GTalk و MSN عاجبني الجوال كثير

    والنوكيا له برامج كثيره تخليك تغير مضهر الجهاز وتطبيقاته … ألخ

    وميزة الجهاز هو انه رائع كذالك للألعاب بحيث انك تفتحه على جنب ويكون هناك أزرار على اليمين والأسهم على اليسار لما شافه اخوي الصغير ألعب فيه ريسدتن إيفل توقعني ألعب على PSP طبعاً ما يقارن باللعب لكنه يجي منه 😉

    هو مقارنه بسعره الرائع 1660 ريال جهاز تحفه وممتاز مقارنه بالأجهزة الأخرى وبمميزاته

    وأنا مع أخوي حسن قرين بشأن شاشة اللمس أنها مهمه جداً حتى انني تمنيت وجودها في الجوال N85 كذالك شعرت بوجودها من كثر ما أتمنى وجودها وأجلس أضغط على الشاشه يمكن سبحان الله يجي رد ( حطوها بالغلط يمكن ولا طلع خطأ مصنعي ههههههههههه )

    أشكر أخوي يوسف لأنه دلني ونصحني بعد ما شرح لي عن الجهاز وأطلعني على تقرير خاص به في مدونته الرائعه

    أطيب تحياتي

  • بصراحة جميع منتجات سوني تندرج تحت البذخ التقني بالرغم من إن هناك منتجات تكون مقاربة جداً وبسعر مناسب أفضل منها. بل تنقصها النظام.

    فالنظام الأفضل في منطقتنا هو السيمبيان. ولو بالإمكان الحصول على شاشة كبيرة وباللمس لكان هو الأنسب للإستخدام.

    برأيي في الوقت الراهن، سيتم نزول أجهزة جديدة باللمس مثل نوكيا N97 وأتأمل كذلك نزول جهاز بنظام الإنديريود. ولكن نزول هذه الأجهزة سيكون تقريباً في نهاية هذه السنة وحينها سيكون سعرها غير مستقر.

    برأيي الأفضل هو إقتناء جهاز نوكيا مثل N95، لأنه يحمل مواصفات جميلة مثل الـ GPS والتصوير الفيديو والثابت مع وجود شاشة عريضة ومقبولة. بالإضافة إلى النظام الذي يحمل بين طياته برامج جميلة قد تكون مقاربة لما تستخدمه في اللاب توب. مثل ماذكر الأخ عبدالملك.

  • ياأخوان بغض النظر عن السوني أريكسون او النوكيا

    مغزى المقال لاعلاقه به بالمقارنة بين الشركتين

    المغزى في المقال يتحدث عن مسأله التبذير والاسراف في شراء اجهزة لانستخدم كل أمكانياتها

    وبعدين ياعبدالملك اعترف ان جهازك علق وطفى عليك أمس 🙂 🙂

  • لا ماراح اعترف لأنه ما طفى انا بس ضغطت زر يقفل الشاشه بالغلط تعرف جوال جديد 🙂

    لا تحاول تدور أو تمسك على نوكيا 😉 خخخخخخ

  • sbofa

    مقال واعي فعلا أتمنى أن يغير بعض الأفكار و السلوكيات الخاطئة في تعاملنا مع التقنية ..

    سأصبر على N70 أكثر .. لأنه يفي بكل ما أحتاجه باختصار !

  • tutu

    هي ماجت بس على الجوالات هالحركة نفسها يسوونها على i pod و الـ laptop

    تدري وين المشكله عندنا في السعوديه؟

    انه عندنا فلووس بس ما عندنا وعي تقني و (اتكلم عن الأغلبيه طبعا) يعني صاير الجوال معيار كشخه

    ولمن تجي تتخيل انك اشتريت جوال و جلست فترة تنزل فيه برامج و فترة عشان تتعلم وش فيه و ش ما فيه و تتعلم كيف تشبكه على التلفزيون او استريو ..الخ

    اتوقع انه مو بسهولة انك بعد 6 شهور ترميه و بتروح تشتري لك ثاني !!!

    فعشان كذا بتلقى اغلب جوالات هالناس الي تغير ما فيها الا 3 أشياء ( مسجز – مقاطع بلوتوث – أغاني)

    وبس 🙁

    و صايرة المباهاة و البذخ مو بس على التقنيات حتى على السيارات و الفلل و السفر و كيت و كيت

    يعني المشكله هي في ثقافة المجتمع و كيف ينظر للحياة؟!

    فمحتاجين وسائل اعلام تساهم في تطوير المجتمع و توعيه بحيث يكون أكثر نضج و عقلانية في اتخاذ قراراته اليوميه

    لكن وسائل الاعلام عندنا ناااااااااااااااااايمه و محد يمك

    ——————-

    على فكرة انا ما جتني فرصة اهنيكم على هالمدونة الرائعة و الأسلوب الجميل في سرد الخبر و عرضه

    و حقيقة انتم الموقع الوحيد الي احرص اني ادخله كل يوم و اتابع جديده

    ويعطيكم العافيه

  • majed

    مشكور اخوي سعود على المقال الرائع الذي يلامس الواقع الذي نعيش فيه انا مثلك ما اغير الجوال الا اذا طب ساكت واعلن انتحاره انا مره غيرت جوال n70 لما انتشار بين الناس بشكل غريب ولم يكن هذا الدافع لتغيره ولكن لموقف حصل ان رحت عند شباب في شقه وكان فيه واحد ما اعرفه معه مثل جوالي n70 وانا من النوع اذا جلست ما احب شي بجيبي انزل الجوال والعده كلها المهم الرجال فقد جواله وجلسنا ندوره عطيته جوالي قلتله دق على جوالك ورن جواله بجيبي انا وجهي صار احمر لاني ما اعرف الرجال واعتذرت منه انه مثل جهازي واحسبه جوالي بعد ما طلعت شريت جهاز جديد من سامسنوج النحيف واهديت n70 الى اخوي الصغير وهذا كان اخر عهدي مع النوكيا والحين افكر اشتري جهاز جديد بسعر معقول لانه السامسنوج طب ساكت بعد خدمه ثلاث سنوات تصدق انه السامنوج اللي معي طاح مني بالبحر ولا خرب وولدي الصغير غسل جوال زوجتي من نوع سامسنوج لانه مسك الجوال وكانه في ايده سكولاته ووسخ الجوال رقى للمغلسه وقام يفرك بالجوال ولا جاه شي الجهاز هذي مو دعوه شراء لسامنوج او دعايه لها لكن مواقف مرت على بالجهاز لانه من تجربتي للجهاز ما ينفع الا لاتصال فقط حيث لا يمكن تركيب اي برامج عليه وانا بصراحه ابذخ في مجال الكمبيوتر حيث انني فتره من الفترات كنت املك جهازين pc + لاب توب وكان لدي خطين dsl لكن فترة وعدت وعقلنا 🙂 والحين بس جهاز واحد اكلمك منه 🙂
    تقبل مروري ودمتم بود

  • مرحباً 🙂

    الفكرة التي يدور حولها المقال صحيحة, وأتفق معها حقيقةً. فمسألة اقتناء الأجهزة الالكترونية التي تحوي على التقنيات الجديدة والمتعددة دون استخدام هذه التقنية او الحاجة الى استخدامها قد يعتبر مضيعة للمال والامكانيات.

    لكن, ربما يشتري شخص ما جهازاً متقدماً وهو لا يعلم ما يحويه من تقنيات وخدمات فيكتشفها أثناء استخدامها. وتحصل الفائدة هنا.

    قضية أخرى قد تلامس الموضوع الرائع, وهي: هل كل التقنيات الموجودة من حولنا هي بالفعل تساهم في جعل حياتنا أسهل؟.

    الآن سأتحدث عن الموضوع من واقعي الشخصي: كنت أمتلك جهاز آيميت كفي بغرض التعرف على استخدامه وتجربة الخدمات الموجودة, وقد كنت اتصفح الانترنت عن طريقه والماسنجر واقوم بتجربة البرامج المتعددة عليه, لكنني اكتشفت انني لن احتاج الى هذه الخدمات طوال الوقت, لذلك قررت الاستغناء عنه بعد استخدامه. الآن عدت الى الهواتف التقليدية تقريبا: هاتفي هو سوني اريكسون k810i وانا استخدمة من قرابة سنة وزيادة تقريبا على ما اتذكر وهو يفي بالغرض كثيراً خصوصا الكاميرا المدمجة معه مفيده في اوقات كثيرة. وهو لا يحتوي على خدمات اكثر, ربما الانترنت لكن استخدامه بهذا الجهاز غير عملي في رأيي, يعجبني تصميمه وتصميم نظام التشغيل وحجمه المناسب أيضا.

    لا أطيل , مع أنني اجد الحماس لذلك.
    شكرا لاتاحة الفرصة , وشكرا أخي سعود على المقال الطيب, سأقرأ التعليقات الآن 🙂

    تقديري للجميع
    علي 🙂

  • Mustafa

    السلام عليكم ..
    أنا أوافق الإخوة في رأي أنك تشتري تقنية، فعند صدور جهاز به تقنية جملة، عندها اشريه، والجميل في أن الهاتف المحمول يحتوي على كثير من التقنيات وهذا مايجعله مرتفع الثمن، ولكن مانشاهده هو ان الناس تشتري الهاتف المحمول لغرض الزينة، إذا كان يملك المال فهذه هي التقنية التي يبحث عنها، وإن لم يملك فإنه البذخ بعينه.
    عذراً على الاطالة
    تحياتي لكم ..

  • code4

    95 % الي معهم نوكيا N96 لا يعرفون مميزاتها ولا عيوبها اشتروها فقط لانها جديدة لا اكثر ولا اقل حتى ولو اشتروها بــ3000 وبععد شهر 2000 او اقل فبعض الاصدقاء معهم 96 و 95 ولا يعرفون مميزاته مثل حساسية الحركة للشاشة او GPS ولا انسى شراء اللبتوب تشاهد الشخص يقول للبائع عطني اخر لابتوب نزل ويكون سعره غالي حتى وهو ما يشوف الميزات هذا مشكلة السعوديين و الخلجين

  • علي القيسي

    هلا انا جربت السوني w810
    و p910 الي شاشتة لمس والجهازان ممتازان بس بعدين اشتريت n95
    وبصراحة حنيت للسوني لانو حسيتو اسرع من النوكيا وشكلة اجمل وحجمه اصغر

    مثلا تجي امرات على بالي اني اشتري جهاز htc diamond

    لانو حجمو ومواصفاتو وشكلو رائع بس المشكلة بسعرة المرتفع جدا عندنا واذا اشتريتو راح يصير معي ازمة لفترة من الزمن هههههههههه بس حسب ما اتطلعت علة هلجهاز وجدته كامل من كل النواحي والي ياخذة ما يحتاج غيرو

  • ما شاء الله

    سار الموضوع رابطة للـ جي 900

    حتى انا من مستخدمين هذا الجهاز من أول ما نزل والحمد لله مرتاح معاه

    وبصراحة شاشة اللمس جدا مريحه

    بس حبيت أذكرك بمعلومة أكيد انها مو جديدة عليك

    ان سوني اريكسون ما تحط كل مواصفاتها في جهاز واحد

    يعني ممكن تلاقي كاميرا بدقة 5 ميجا بيكسل لكن تجد جهاز اخر بكاميرا 3.2 بجودة صور أفضل

    فرق كبير بين مستوى الصور بين الـ g900 & K810i

    واتفق معاك في نص موضوعك 100%

    لازم الشخص يدرك احتياجاته ويقيسها على جودة الجهاز وعمره الافتراضي وبعد كذا يشتريه

    اتوقع ان انتشار الاجهزة وتنوعها حيغير من تفكير المجتمع خلال السنة القادمة

    ألف مبروك الجهاز الجديد مقدما وياريت تعطينا ملاحظاتك على الجهاز

    تحيتي لك 🙂

  • الأمر لا يتوقف على الهواتف أو الكمبيوترات
    بل الأمر أكبر من هذا بكثير
    ربما لأن البعض لا يتعب في جني الأموال , و سترى ذلك بوضوح عندما تعقد مقارنة بين شاب عاطل عن العمل لكن والده يملك الملايين
    و شاب آخر يكدح 10 ساعات ليحصل في النهاية على راتب ….. !

    قارن بين جهاز هذا و جهاز ذاك …. سترى العجاب !

تعليقات عبر الفيسبوك