البذخ التقني

خلال هذه الأيام قررت أن أشتري هاتف جديد لي بعد ان أصبح جهازي الحالي في عداد الموتى, ولقد كان هاتف k750i   نعم الهاتف المتماسك والذي صبر لمدة 4 سنوات معي وعانا من كثرة السقطات الشديدة بين فتره وأخرى.

وخلال بحثي عن هاتف يكون بديل رائع ويصبر ل 4 سنوات بحثت ووجدت أن هاتف c905   هو الهاتف الذي يجب ان أقتنيه, ولكن عند معرفتي بسعر الجهاز صدمت بسعره المرتفع والمبالغ فيه والبالغ 3000 ريال تقريبا, وعند البحث عن هاتف أخر وجدت هاتف يقل عن هاتف c905  في قليل من المواصفات ولكن وجدت سعره معقول والهاتف هو G705  والذي يبلغ سعره 1450 ريال.

بعد هذا الصراع الذهني بخصوص اقتناء هاتف جديد دار في ذهني تساؤل أحببت أن أشارككم فيه وهو, هل بعض هذه الأجهزة الالكترونية تستحق ان ندفع فيها هذه المبالغ المرتفعة؟ عند التفكير بالا جابه وجدت ومن خلال مشاهداتي وتجربتي أننا وللأسف في بعض الأحيان نقوم بدفع مبالغ مرتفعه على أشياء إما أنها لا تستحق هذا المبالغ أو ( وهو الأهم ) لا نستفيد من هذه  الأجهزة الاستفادة الكاملة. ( بقية المقال بعد الفاصل )

ولو رأينا وضعنا الحالي لوجدنا ان الإجابة الثانية هي الأقرب للواقع, فكم منا دفع على هاتف يملك مواصفات كثيرة ولم نستخدم الا 20 او 30% من إمكانيات الجهاز
ولعلي أخذ مثال على هاتف c905  فمثلا هذا الهاتف يحمل كاميرا 8 ميقا بكسل وGPS  ودعم للشبكة اللاسلكية , هل من أقتنى هذه الجهاز استفاد وبشكل فعلي من هذه المواصفات؟ هل استفاد من ميزة الكاميرا القوية وأصبحت بديلة للكاميرات الرقمية؟ او هل إستفاد من خدمة GPS  ؟ الغريب في مجتمعنا اني قرأت ان بعض الفتيات يهتممن بميزة GPS  رغم أنهن لا يقدن السيارات!!.

وأضرب مثال أخر على أجهزة انتشرت وبشكل كبير ولم تجد أي شخص استفاد منها الاستفادة الكامل هالا من رحم ربي, وهنا أقصد أجهزة الكمبيوتر الكفي فكثير من الشباب يدفع مابين 3000 و4000 على أحدث أجهزة الكمبيوتر الكفي ولكن تجد استخدامه لا يتعدى مشاهده مقطع فيديو او الاتصال او حتى لعب السوليتير.

وللتأكد ان هذه الظاهرة موجودة شاهدوا الكثير من الشباب يقوم بتغير هاتفه عند صدور أي موديل جديد وهذا دليل على العبثية والبذخ الزائد, بالأمس كنت في نقاش مع احد الزملاء في هذه القضية وعندما قلت له اني لم أغير هاتفي منذ 4 سنوات أصيب بالصدمة وقال انه يشتري كل سنة هاتف جديد, ولو بحثنا في هذا المر لوجدنا أنه لا توجد  فروق كبيره من الهاتف القديم والهاتف الجديد الذي قام بشراء الا بأشياء قليله لا تستحق الذكر.

كل ما اريد أن أصل إليه هو انه لابد من يكون هناك توعيه ذاتيه على ما نقوم بشرائه وهل سوف نستفيد منه بالكامل أم لا وان نعلم ان بعض هذه المميزات يمكن الاستغناء عنها من دون دفع هذه المبالغ المرتفعة.

والآن أترككم لأني سوف أذهب في مهمة البحث عن هاتف G705.