لحياة أفضل على تويتر

twitter

 الأخ محمد شديد كتب تدوينة جميلة قبل أشهر عن موقع تويتر الذي أصبح بلا منازع واحد من بين أهم و أكثر المواقع شهرة لعام 2008. و الجميع يتوقع لهذا الموقع المزيد من التقدم على مدى الأعوام المقبلة. و عندما تعرّفت على موقع تويتر قبل حوالي 3 أشهر، ظننته كغيره من المواقع التي يصيبها نوبة "جنون العظمة" ثم تنسحب من عالم الإنترنت بعد أشهر من إطلاقها. و لكن الذي حدث هو العكس، و قد تعلّقت بهذا الموقع لأسباب عديدة جئت أتكلم عنها اليوم:




1- لم أعد مضطرا للضغط كثيرا على زر "إضافة تدوينة جديدة" في مدونتي.

2- الكلام الذي كنت سابقا (أضطر) لأن أكتبه في مقال تتعدى حروفه المئتين مثلا، صرت أكتبه بجملة! لذلك فعندما أود أن أقول بأن الكتاب الفلاني جميل، أفتح موقع تويتر، أطبع كلمتين، و انتهى الأمر! و هذا ينطبق على أشياء كثيرة، و لو أنني أريد أن أعطي فكرة عن موقع أعجبني أو أن أكتب دعوة أو تهنئة، أستطيع أن أفعل ذلك بسطرين فقط.

3- واستنادا على كتبت في النقطة السابقة، موقع تويتر يؤدي خدمة كبير لغوغل و لمدونتك. كم من التدوينات و المقالات "الغثّة" التي أضفناها في مدوناتنا سابقا و أرشفها غوغل دون أن يكون لها فائدة؟ لماذا يجب على غوغل أن يؤرشف تدوينة مفادها أن "عمّتي زارتنا .. و مبارح رحت على السوق .. و اليوم أكلت مجدرة و فتوش و تبولة .." ؟ هذا مضر لمدونتك!!  ( بقية المقال بعد الفاصل )

4- تويتر وُجد للتفاعل، و ليس للقراءة فقط. بإمكانك أن ترد على تدوينة أو خبر يكتبه صديقك و تتفاعل معه كما يتفاعل معك.

أعتقد أن النقاط السابقة كافية لكي توضّح الفكرة العامة التي أكتب هذا المقال من أجلها. و ما سأضيفه الآن سيشدّكم لإستخدام تويتر أكثر.

– هناك برامج كثيرة تسمح بكتابة تدويناتكم في تويتر دون الحاجة لزيارة الموقع نفسه. من تلك البرامج twirl الذي يعمل بتقنية Adobe Air. هذا البرنامج يمكن إستخدامه لمتابعة حسابات أصدقائك في توتير، و لكي تضيف أخبارك من خلاله. كذلك هناك إضافة لمتصفح الفايرفوكس تسمح  بإضافة تدويناتكم مباشرة من داخل المتصفح. إضغط هنا لتحميل الإضافة. أينما ذهبت الآن ستجد بأن تويتر بات جزءا من ذلك المكان، حتى أنه أضيف لبريد الجميل مؤخرا خدمة التدوينة في تويتر من داخل صفحة بريدك.

– و لكي لا يكون ما تكتبه ظاهرا فقط لأصدقائك في توتير، بإمكانك أن تعرض آخر ما كتبته في أمكنة خارج موقع توتير، سواء في منتداك أو في مدونتك أو أي صفحة على الإنترنت. و بمناسبة الحديث عن المدونات، قمت مؤخرا بتعريب جزئي لإضافة تعمل على النسخة 2.6 و 2.7 من الوورد بريس. إنها إضافة Twittertools. هذه الإضافة تسمح لك بعرض آخر ما كتبته في حسابك في توتير في القوائم الجانبية لمدونتك. هذا رابط تحميل الإضافة، و يمكنكم الإطلاع على مثال في القوائم الجانبية لـ مدونتي. المميز في هذه الإضافة أنها تحفظ آخر أخبارك في تويتر في قاعدة بيانات مدونتك بدلا من إستدعائها بإستمرار كلما زار أحدهم مدونتك. و يتم تحديث الأخبار كل 15 دقيقة و يتم حذفها كل شهر.

الآن و قد وصلنا إلى مشارف القسطنطينية، لن أضع سلاحي و أستسلم، يمكنكم متابعة حسابي في تويتر على الصفحة التالية
http://twitter.com/aouniat

أنتظر إضافتكم لي لكي نتواصل ..
إذن فـ تويتر يتيح لنا حياة تدوينيّة أفضل.
في أمان الله ..