etherpad المحرر النصي التعاوني والمباشر


يقدم موقع etherpad خدمة رائعه ومهمه لتحرير النصوص , فهذا الموقع يوفر خدمة تحرير النصوص بشكل تعاوني ومباشر ولقد كتبنا قبل أيام عن خدمة قريبه من هذه الخدمة واسمها TextFlow ولكن الخدمة التي نكتب عنها هنا تتميز بأنها خدمة مباشرة من دون عمليه تجميع الملفات النصيه ومن ثم دمج النصوص المكتوبة في ملف واحد.فموقع etherpad يقدم المحرر بشكل مبسط لأبعد درجة فكل ماعلى المستخدم هو ان يقوم بإنشاء صفحة جديدة للمحرر ومن ثم يقوم بأرسال عنوان هذه الصفحة لزملائه أو اصدقائه , وبعد ذلك يقوم كل واحد بكتابه أسمه واختيار لون الخط ومن ثم البدء في كتابه النص.

الخدمة من وجهة نظري رائعه خصوصا للطلاب فلو تخيلنا ان هناك 3 طلاب مطلوب منهم كتابه بحث كل ماعليهم فعله هو استخدام هذه الخدمة ومن ثم تحديد مهمه كل واحد, ولقد قمت بتجربة هذه الخدمة كما تشاهدونها في الصورة التالية ويلاحظ ان مهمه عبدالله هي كتابه المقدمة ومهمه سعود هي كتابه المزايا والعيوب ومهمه عبدالله هي تصحيح الأخطاء الاملائية, بهذا الاسلوب يمكن ان يتم كتابه هذا البحث بشكل سريع ومباشر.


ولا أنسى بأن الخدمة توفر نافذه جانبيه للمحادثه بين المتعاونين في الكتابه وأيضا يمكن حفظ ماتمت كتابه والعودة لتحرير النص في أي وقت أخرى ,يعاب على الخدمة بأن المحرر النصي يفتقد لأدوات التحرير مثل تكبير وتصغير الخط وغيره من أدوات التحرير ولكن أعتقد ان المطورين للموقع سوف يضيفوا هذه المميزات في وقت لاحق.

الخدمة متوفرة بنسخة تجريبيه ولاتعمل الا بالدعوات ولكن لمن يريد تجربتها وكتابه بعض النص يمكنه زياره الرابط التالي للتجربة.

http://etherpad.com/upH0DFzoP1

  • sbofa

    ألف شكر على المواضيع الرائعة أخ سعود ..
    فعلا خدمة جميلة جدا .. أما بالنسبة أ،ه ما توفر التنسيق مو مشكلة نسوي قص و لصق لكن أهم شي الكتابة و السرعة في إنجازها و التنسيق بعدين ..
    الغريب هو جوجل .. لماذا لا تطرح هذه الخدمة في جوجل docs ؟

    • اصبر على قوقل شوي

  • يعطيك العافية أخوي سعود على هذا البرنامج

    فكرة رائعة وخاصة عند صياغة الأفكار بين أكثر من شخص وآخر

    ورد على sbofa يوجد في جوجل docs التعديل التعاوني المشترك بين أكثر من شخص بحيث أن المعلومة تحفظ بعد عمل save ولكن لا يوجد التعديل المباشر الذي يشاهده الطرف الآخر

    تقبلوا مروري

تعليقات عبر الفيسبوك