مقالات

دعوة للضحك (2): موقع جريدة الجزيرة


بعد أن قمت بكتابة مقال (دعوة للضحك مع موقع وزارة العمل) وبعد أن لاقى المقال الكثير من القراء والمتابعين, قررت أن أقوم بكتابة نفس المقال وعلى شكل سلسلة متتالية، وكل مقال يسلط على موقع حكومي أو مؤسسة معروفة محددة, وبالطبع سوف يكون هدف المقال النقد العام على شكل الموقع فقط لأننا نكتب في المجال التقني وتصميم المواقع.

وهنا سوف أسلط الضوء على ثاني موقع في السلسلة وهو الموقع “التحفة”، والذي أزوره دائماً بشكل إجباري هو موقع جريدة الجزيرة, فهذا الموقع أدخله لغرض واحد فقط وهو متابعة مقالات والدي حفظه الله “عبد الرحمن بن سعود الهواوي“.

إن موقع جريدة الجزيرة يعتبر بالنسبة لي موقع مضحك, فهذا الموقع لا تدري هل هو موقع لجريدة معروفة أم موقع مخصص للحفلات أو موقع لعرض الصور المتحركة. فهو يعاني من تصميم أقل ما يقال عنه بأنه تصميم سطحيبدائي, بالرغم من حصوله وبشكل غريب ومريب ومضحك على جائزة التميز الرقمي!!

فلو نظرنا إلى قوائم المواقع والإعلانات فلن تستطيع التفريق بينهم إلا بعد التدقيق وقوة الملاحظة، نعم أزعجني في الموقع عدم تنظيم القوائم الخاصة بالجريدة وهذه القوائم حالها حال الإعلانات, فكل قائمة في موقع الجريدة ليس له موقع مخصص فهي ما بين الأعلى والأسفل وحتى المنتصف ولكن بأيقونة صغيرة!!

ثم الإعلانات في موقع الجريدة تعاني من بعثرة بشكل غريب وسيء, والتي جعلت من الموقع يظهر بصورة أسوء فأسوء. خصوصاً عندما نجد أن الإعلانات مختلفة القياسات، تأتي بحجم صغير جداً والبعض الآخر بحجم كبير وآخر متحرك بشكل مزعج في حين أن بعضها ساكن. كما أنها تتعارض مع شكل القوائم ذات الاختلافات الشكلية والمكانية!!

وأخيراً تناسق الألوان غريب في هذا الموقع، فمن المعروف بالنسبة لي (شخصياً) أن الألوان يجب أن تكون متناسقة، أو قريبة من ألوان الشعار أو لها علاقة بطريقة ما يراه الموقع. ولكن مع موقع جريدة الجزيرة الأمر مختلف! فلو لاحظنا أن الموقع يعاني من تنسيق ألوان القوائم، (تماماً كاختلاف أحجامها) مرة باللون الأزرق ومرة باللون الأحمر ومرة باللون البرتقالي. ولم يضحكني أمر مثلما يفعله بعض المواقع كمن يقوم بتحميل صورة من دون أي سبب, فعلاً لا أدري لماذا هذه البعثرة غير المنطقية في الألوان والصور .!

أخيرا أتمنى من المسئولين في جريدة الجزيرة تحسين موقعهم وتحسين التصميم وأيضاً تنسيق الألوان خصوصا أن الجريدة تملك الكثير من القراء  والمتابعين.

‫26 تعليقات

  1. حقيقة موضع سيء جداً ..!

    مليء بالإعلانات والهراء ويجلب الغثيان
    تماماً كالصحيفة الورقية لهم !

    أنا ادخله لأرى الكاريكاتيرات فقط !

  2. بافعل يحتاج الى مصممين عندهم ذوق في توزيع الاعلانات

    عموما موقع جريدة الجزيرة ميزته انها من اول المواقع الالكترونية العربية
    وكان في بدية الانترنت يعطيك صلاحية للدخول من البيت لتصفح موقع الجريدة طبعا هذا قبل يطرح الانترنت بشكل رسمي في السعودية

    ولكن يظل التصميم من ناحية الشكل تصميم عادي

    شكرا لك

  3. الموقع فعلاً غير جيد ولا يرتقي للمستوى المأمول من صحيفة إعلامية تمثل الانترنت إحدى قنواتها الإعلامية ، ولكن هل يمكن أن نقول أن الموقع يعكس مستوى الجريدة أو المستوى الفني والإداري للجريدة .

    عندما تنظر لأول وهلة للموقع تشعر بأنك ترى أحد المواقع العربية المبتدئة .

    وفي الحقيقة الجزيرة من الجرائد التي عندما أشتريها ( وهذا نادر ) وأنتهي من قراءتها أشعر أني لم أستفد شيئاً وهو الشعور نفسه منذ خمشة عشر سنة.

    وبالمناسبة هناك مواقع حكومية تشعر معها بالأسى من المستوى الذي تقبع فيه في وقت أصبحت من أهم عناصر التواصل مع المجتمع ، ومن هذه المواقع ( موقع وزارة الثقافة والاعلام ومايتفرع منه كموقع إذاعة الرياض ، وموقع البريد السعودي )

    ملاحظة : ما أجمل أن يكون النقد خالي من السخرية والألفاظ التي لا ترتقي لمستوى مرتفع من اللغة .

  4. السلام عليكم
    وأين هو الضحك هل ترى ان هذا يسمى ضحكا
    أنت تقوم بنقد تصميم الموقع
    لذا راسل إدارتهم وأنتهى
    لا ان تقوم بوضع مقالة تظهر لي في الصباح في goole reader وهي لاتفيد في عالم التقنية لو عوضتها بدرس عن كيفية وضع الإعلانات بشكل صحيح او عمل قوائم الموقع لكان أفضل
    تقبل مروري

  5. شكرا على مرورك اخي الاهلاوي29

    حياك الله اخوي ابوسعود وشكرا على الاضافه وفعلا الجزيرة سباقه في تقديم خدمة الانترنت في البلد وهذا لايمكن ان ننساه

    حياك الله اخي عبدالله وشكرا على الاضافه الرائعه وفعلا
    وللاسف صحافتنا تعاني من التكرار وضعف في المحتوى خصوصا في مجالنا في الموقع وهو المجال التقني ولي مقال باذن الله بخصوص هذا الموضوع

    حياك الله اخي خير الدين
    هنا في موقع عالم التقنية لانكتب في نمط واحد نكتب وننوع في الطرح حتى في المقالات والدروس والاخبار
    ومقالي هنا من باب الكتابه في مجال تقني وهو التصميم
    ويحق لي ان اكتب رأي
    وان كان المقال او محتوى الموقع لايعجبك بالامكان ازالته من الريدر انت غير ملزوم بقراءه هذا المقال ان لم يعجبك او التعليق عليه بكل بساطة
    وتقبل مروري :)

  6. اوكي
    إعتبرت ان المقال لا يهمني لاني لا أعرف قيمة موقع هذه الجريدة لكن يبدوا ان هناك الكثير من المتتبعين لمقالاتها
    :)

  7. نعم اخي خيرالدين
    لعلك من خارج السعوديه وهذا شرف لنا تواجد الاخوة من خارج السعودية

    ولكن مقالي ركز على صحيفه معروفه لدينا وتملك مقومات بجعل موقعها يخرج بشكل افضل

    ولكن موقعها سيء للغايه لذلك كتبت هذا المقال الناقد الساخر

    حياك الله مرة اخر :)

  8. دائماً مايوجه النقد لمن هم يستطيعون تقديم أكبر من مايفعلون, كمثال لوزارة العمل أو جريدة الجزيرة.

    هذه وزارة والأخرى من أشهر الصحف في المملكة ولديها عائدات مالية ضخمه تساعدها في تقديم موقع يليق بمكانتها الصحفية.

    المشكلة التي لاتزال موجوده وتمثل العائق الكبير لدينا, وهو أن الفكر الإداري الموجود في هذه الهيئات لازال يعاني من بعض القصور لإدراك أهمية الجانب التقني, ولاتستغرب عندما تشاهد المبرمجين الأكفّاء يحصلون على رواتب متدنية في تلك القطاعات مقارنة بزملائهم أصحاب التخصصات الأخرى.
    وكأن العمل البرمجي والتقني (كُـنْ فيكون)

    شكراً سعود وفكرة رائعة أن نشاهد نقد جيد للمواقع الالكترونية المهمه, ولو كان النقد قاسيا بعض الشيء ولكن .. اذا ضربت فأوجع :(

  9. من مزايا الاعلام الجديد والمدونات احد هذه الوسائل ان الشركات الكبيرة ملزمة بتحسين صورتها والاهتمام بالاراء المتناثره هنا وهناك. ولكن هل سيأتي أحد من وزارة العمل او موقع الجزيرة ويستجيب للاقتراحات التي وردت في هذه المقالة او غيرها من المقالات ؟ الجواب طبعا لن يهتم احد . والاخر بدر الحربي محق في ان هذه الهيئات والمؤسسات الكبيرة تستطيع تطوير مواقع تفاعلية تليق بسمعتها وتاريخها العريق.

  10. سعود ، جبت اللي بخاطري كله وانا أخوك :-) ..
    عليهم موقع ، المفروض ينحذف من النت بشكل كامل :-)

    وسعود تسأل كيف الموقع فاز بجائزة التميز الرقمي ؟
    لأنو ياحبيبي هو أزين الشين وقت التقييم .

    جائزة التميز الرقمي ما تنعطى لشخص فاز من قبل ، لذلك لو فاز موقع جريدة الرياض السنة الفايته ، ما يقدر يفوز هالسنة ، ومالقوا إلا موقع جريدة الجزيرة هو اللي موجود قدامهم ، قالوا الشكوى لله مالنا إلا هو ..

    لكن التصميم والله ولا بريال !
    ودي أعرف مين اللي مصممه !
    معقولة جريدة طول وعرض ما أحد من موظفيها التقنين طرح فكرة موقع سهل وتفاعلي ، بدل موقع ” هيا بنا نتعلم لغة HTML ” !!

    ياخي بدائي مرره ، وحاطين على كل مقال أو بنر صورة ، يعني حركات ترانا نعرف نحط صورة بالبنر !

    وع !
    تجيني تكه بصدري لا دخلته !

    وعلى فكرة ، للأخ اللي يقول أرسل للجريدة رأيك عن التصميم ، أممم أجل أيش فائدة المدونات وحرية التعبير ؟

  11. السلام عليكم

    في البداية أشكر الأخ سعود على هذا المقال وبوجهة نظري لا أعتبره مقالاً ساخراً فهنالك من يبحث عن النقد ولولا النقد لما تطورنا وتعلمنا من أخطائنا وحسب احتكاكي بمؤسسة اليمامة الصحفية سوءا لجريدة الرياض أو جريدة الجزيرة عن طريق الإعلانات التجارية وما أشاهده داخل مبنى الجريدة أرى أن هنالك طاقم متميز ومؤهل وخبرة عريقة وإمكانيات ممتازة بكل التفاصيل كأجهزة ماكنتوش وطابعات ليزر وغيرها من الإمكانيات التي تساعد القسم الفني في الجريدة لإنتاج أفضل التصاميم وابتكار أحلى الأفكار ولكن السؤال هو لماذا موقع الجريدة لا يتناسب مع حجمها وقدراتها سواءا الإدارية أو الفنية أو المالية ،،، إنني أتابع الموقع منذ فترة طويلة وفي كل وقت يقومون بالتطوير المعلوماتي والخدمات المتميزة … فالمتبقي في موقع الجريدة هو الإخراج الفني والبرمجة التقنية الحديثة

    فلماذا لا نقترح وبشكل رسمي على الجريدة الجزيرة طريقة تطوير موقعها ليرتقي إلى المستوى المطلوب محليا وعالمياً

    وانا مستعد لإيصال هذا الإقتراح المشترك للمسئولين وانا شبه متأكد أنهم يهتمون دوماً بكل طرق التطوير ولكن لا تصلهم المعلومة الصحيحة من الشخص الصحيح

    تقبلوا كل تقديري واعتذر على الإطالة

  12. ارجو م حضرتك أن لا تطيل سلسلتك التي تخنق بها الجميع الذي تفعله و سميه دعوة للضحك هو في حقيقة الامر شئ غير محبذ و لا يقبل به أحد , م المفروض أن تنصح المواقع التي تضحك عليها و تضحك عليها الناس لا أن فضحها , فإن كن مصمم و بارع اعرض خدماتك عليها للتطوير و الفائدة لك و لهم و لكن أتكون أعمال الناس و اجتهداتهم محط لضحك فهدا غير لائق
    و تذكر قول الشاعر
    يام تدعي في العلم فلسفة علمت شيئا و غابت عنك اشياء
    و تذكر قوله تعالى
    وقل ربي زدني علما
    بدون تدكيرك بأية السخرية من الناس
    و اسف جدا على صراحتي
    شكرا مابع لكم و لكني صدمت ….

  13. الأخ غريب:
    و الأخت توتا بنت محمد:
    وإلا كل من على شاكلة تفكيرهما:

    بعد التحية ,,
    لو أتعبتم عقولكم قليلا وتفكرتم في ميزانية مؤسسة حكومية ذات صيت يصدح أو وزارة لها مكانتها في البلاد
    وكم يتم تخصيصه لإمكانيات “تقنية المعلومات” فيها والتحول الإلكتروني لكل معاملاتها والتوجه العام للحكومة لأن تنضم لصفوف الدول التي قد ضُمت مسبقا للحكومات الإلكترونية, ثم أتعبتم ناظريكما قليلا وألقيتما بهما على موقعهم الإلكتروني, لوجدتم أن هناك لعبة لا ندري من يلعبها.
    أو يمكننا القول أن هناك “خلل” في توجيه إمكانيات الدوائر الحكومية أو الجهات المختصة لكل مجال وما يتطلبه على حده وما يكفيه.
    إن كانت الأولى؟!!! فهي مصيبة,
    وإن كانت الثانية؟!!! فالمصيبة أعظم.
    إلى متى وعقولونا نائمة؟!!!!!
    كفانا نوم ياعلية القوم,,,
    ما يكفي إننا ننام حتى الساعه 6 صباحا عشان الدوامات والمدارس, ولا نقوم لصلاة الفجر؟!!!!!!

    الأخ سعود:
    جميله الكلمات والمعاني التي لم نستطع قولها أو كتابتها في يوم من الأيام

    يكفينا أن يرتفع صوت أحد أخواننا بها ونحن معه

    ودمتم بعقولكم سالمين…

  14. اخي العزيز لا أريد أن ادخل معك في جدال ربما لا يعود علي ولا عليك بفائدة أما شاكلة عقلي و عقل الأخت الكريمة توتا فهي شاكلة من لا يحب فضح الناس و لا يعيرهم بعيبهم فإما إصلاح و إما صمت , و لك اخي أن تبيد الرداءة بما حباك الله من علم و معرفة و لا اشك أن أموالا طائلة تنفق و تهدر على غير وجه حق ولكن هي حال عربية عامة و حال مسيسة و منهج متبع المطلوب منا أن نواجه الفساد بجمالنا الذي نملكه و وأما الزبد فيذهب وله يوم يزول فيه إذن لا داعي لفضح الناس و قدم لهم جميلك و قدرتك فهدا اجدي و انفع .
    و لا تشكك في عقولنا لأنك لا تعلم من نكون و لا تعلم نوايانا ولا تعلم ما لا من علم فرب اقل فقه لمن هو افقه منه ..القصد أخي الكريم أن تكون سلسلتك و جهدك دوسا تنفع الناس أو أخبارا توافيهم بالجديد .
    رفعنا اصواتنا كثير و لكن لا حياة لمن تنادي حان وقت العمل بصمت و الله الموفق
    و الله اعلم و احكم

  15. فعلاً موقع متدني المستوى لا يعكس أحد أكبر الصحف في المملكة , وهي صحيفة الجزيرة والحقيقة انه أمر غريب أن يحصل على جائزة التميز الرقمي.

    ولو اخترت أسم غير دعوة للضحك لكان أفضل , فهذا الأسم أبعد البعض عن الهدف الأصلي من المقالة.

    وعلى كل حال, ففي حال الصحف يجب أن يراعى بعض الأمور:
    1 – البساطة , بحيث يكون التصميم خفيف لا يمل لمن يدخل يومياً وسريع التحميل.
    2 – تركيبة الموقع واضحة بحيث تستطيع الوصول لمبتغاك بسهولة.
    3 – محرك بحث جيد, ويحوي على خيارات بحث متقدمة.
    4 – تقنية خلاصة الأخبار RSS.

  16. فقط مجرد سؤال سأطرحه لك أخي كاتب الموضوع :
    تخيل نفسك بعد عشر سنوات من الآن
    و أكيد الويب حيكون تطور بشكل مختلف تماماً
    و أصبح عالم التقنية من المواقع القديمة
    و تكون قدرتك الانتاجية على التطوير قد توقفت
    //… طبعاً هذا كلو مجرد تخيل …(و لا نتمنى ان يصبح كذلك )//
    وجتك رسالى ع الآيميل بعنوان : (دعوة للضحك )
    من إحدى المطورين في ذلك الزمن .. و يكون الانتقاد لموقع (عالم التقنية )
    ماذا ستكون ردة فعلك ؟
    أسألك بالله ما حتنقهر ؟

    طيب بلاشي ما نتشمت في الناس نساعدهم .. صح ؟
    لانو ماندري لمتى حنفضل على نفس المستوى من التطور و مواكبة العصر ؟

    ايش الفايدة من مقالة تضحك الناس عليها .. و بعدين تسميها [انتقاد]
    طيب انتقدهم هم أصحاب الموقع هم اصحاب الشأن .

    أو قدّم لهم خبراتك في مجال الويب و كوّن فريق لتطوير كل المواقع ذات الطابع القديم ..

    ألسنا نسعى للتطور التقني في شتى المجالات .. فكيف لوكان هذا تصرف ينتج من رجل عربي لينتقد بلده
    بدلا من أن يسعى لتطويرها !!!

    و لا ننتظر مبرمجين غرب يطوروا المواقع الحكومية .. بعدين نقول شوفوا الغرب أحسن مننا !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى