مقالات

قصة نجاح موقع مهارتي ومقابلة مع صاحب الموقع

* المقابلة بالتعاون مع الأخت الفاضلة سلوى القاسمي.

بعد أن نشرنا قصة نجاح موقع adslgate نعود إليكم بقصه جديدة عن موقع تميز بمحتواه العلمي والتعليمي والثقافي وتفرد فكرته، انه موقع مهارتي.

موقع مهارتي يعتبر من أوائل المواقع التي تنشر ثقافة تطوير الذات و رُقُي التفكير والإعلان عن مهارات التعلم من خلال إقامة العديد من الدورات والورش والأدوات في ذات المجال مثل مهارات القراءة السريعة والتفكير الإبداعي ..

منذ انطلاق مركز مهارتي؛ نجح في استقطاب الكثير من الهاوين والباحثين والمتدربين الذين شاركوا في نهضة وانتشار العديد من المهارات والدخول في الدورات , وبسبب هذا النجاح الموفق غدا الموقع من أكثر المواقع العربية زيارةً بالرغم من عمره القصير وأصبح ترتيبه مرتفع في إحصائيات أليكسا حيث بلغ ترتيبه 34 ألف .( رسم بياني لترتيب الموقع خلال الست الشهور الماضية )

عالم التقنية اليوم تُسلط الضوء على موقع مهارتي من خلال طرح مجموعة أسئلة على المهندس خالد الجديع صاحب ومؤسس موقع مهارتي ( يمكن متابعه اللقاء بعد الفاصل )

سعود الهواوي :  أولا أرحب بك أخي خالد وأول سؤال اطرح عليكم كيف بدأت فكرة الموقع ومتى أنطلق الموقع؟
– أهلا وسهلا بك أخي الكريم سعود وأشكرك على هذه الاستضافة وأشكر صرحكم الراقي والمتميز عالم التقنية على طرحه المفيد والمتميز كما ونوعا.
فكرة الموقع بدأت عام 1422 هـــ 2002 م بعد أن التحقت في دورات للبرمجة اللغوية العصبية ولاحظت الحاجة الماسة لتطوير آليات تسهل عملية التعلم والتطوير وكانت الساحة آنذاك خلاء من هذه الأفكار.
ظلت هذه الأفكار حبيسة التطوير الشخصي والتطبيق الفردي في جهازي الخاص حتى عام 1425 هــ 2005 م حيث اتخذت قرار بنقل هذا العمل ليصبح متاحا للجميع من خلال الشبكة العنكوبتية, وحينها أنشئت الموقع وحجزت الدومين وهو مهارتي وسر اختيار هذا الاسم أن لايرتبط بي و كذلك لا يرتبط بمهارة محددة كما يعطي احياء لمن يدخله بأنه يحاكي شيئا خاصا به.

سعود الهواوي : ما هو الهدف من أنشاء موقع مهارتي؟
– يوجد رسالة عامة لمركز مهارتي وأهداف متعدد , فالرسالة العامة هي :
العمل على تيسير التعلم و التعامل مع كل ما يتعلق بمهارات التعلم مثل القراءة السريعة و الذاكرة و التخطيط والتفكير واللغة من خلال توفير و تسهيل الآليات التقنية التي تضاعف عملية تطوير هذه المهارات وتعطي قيمة مضافة للمتعلم.
– أما الأهداف فمنها :

  1. المساهمة في تطوير قدرات هذه الأمة من خلال تطوير قدرات أبنائها.
  2. تمكين المعلمين والمعلمات بشكل خاص على بناء مناهج إلكترونية آلية في ظل ضعف وزارات التربية والتعليم
  3. تفعيل جوانب التعلم الالكتروني في كافة المهارات
  4. إيجاد قنوات معرفية نافعة في عالمنا الاسلامي بدلا من الحثالة المستوردة من الغرب والحذر من اتباع سنن اليهود والنصارى.
  5. إيجاد بيئة معلوماتية تمكن المتعلم أو المسؤل عن المتعلم من اتخاذ القرار المناسب من خلال الاحصاءات التعليمية التي تنتج من عملية التعلم

سعود الهواوي: ما التقنية التي اعتمدتها في بناء موقع مهارتي؟
– في موقع مهارتي نعتمد دائما على أحدث التقنيات لأن طبيعة الموقع وأهدافه تتوجب ذلك , فعلى سبيل المثال :
بيئة التطوير تستخدم Visual Sudio 2008 و إطار العمل هو framework 3.5 مع تفعيل بعض التقنيات الحديثة مثل الآجاكس وحاليا نتجه لتطوير تقنيات تعليمية باستخدام silverlight 2.0 وكل هذه التقنيات حتى هذه اللحظات هي الأحدث.

سعود الهواوي :  ما هي أهم الأدوات التي يطرحها الموقع لزواره؟
– يوجد العديد من الأدوات التي يمكن للمستخدم للموقع أن يوظفها ويستفيد منها فعلى سبيل المثال :

  1.  مركز القراءة السريعة : يحوي على دورة آلية 100% تبدأ بالمتدرب من خلال قياس مستواه في القراءة ثم تساعده في تطوير مستواه من خلال تدريبات متنوعة علمية آلية حتى تضاعف قدراته.
  2.  مركز الجودة الشخصية : وفي هذا المركز يتم تقديم قيمة مضافة للتخطيط من خلال تمكين الأعضاء من الاستفادة من أهدافهم المكتوبة كما يمكنك المركز من كتابة أهداف خاصة أو عامة أو تبني أهداف لأعضاء آخرين كم يساعدك بصورة آلية على التعرف على رسالتك في الحياة بناء على استراتيجية مشهورة .
  3.  مركز الاتقان اللغوي : وفي هذا المركز ينطلق المتدرب إلى عالم اللغة بأسلوب فريد من نوعه حيث يوجد 16 جلسة تدريبية تساعدك في تطوير قدراتك اللغوية كما يحوي المركز جلسات تصحيحة في حالة كان مستوى المتدرب يحتاج للتطوير والمركز يعمل بآلية مميكنة 100% لاتحتاج لبذل جهد.
  4.  المراكز التعليمية : وفي هذه المراكز قمنا بعمل نظام متكامل يسهل على المعلمين والمعلمات من تصميم منهج إلكتروني , بحيث يمكنهم نقل هذا المنهج الورقي إلى طريقة آلية كاملة تسمح للطالب بالدخول والتعلم والاختبار بشكل كامل.
  5.  مركز الاختبار : وفي هذا المركز يمكنك التعرف على قدرات ومهاراتك من خلال اختبارات عالمية مقننة.
  6.  وهناك العدد من المراكز الأخرى في مهارتي مثل مركز مهارات التفكير ومركز لغتي الجميلة ومركز لغة الجسد ومركز التفكير الابداعي ومركز القبعات الست.

سعود الهواوي : و ما أكثر هذه الأدوات التي يتم تنفيذها أو التدرب عليها من قبل الزوار؟
– أكثر المراكز تدريبا هي :

  1.  مركز القراءة السريعة
  2.  مراكز التفكير الابداعي

سلوى القاسمي:  المدونات خطوة جديدة وايجابية في موقع مهارتي .. من هم كتابها ؟ ولمن هي موجهه ؟ وهل تلقى تفاعلاً ؟
– المدونات في مركز مهارتي مفتوحة للجميع شريطة أن ينجز وسام واحد على الأقل ثم بعد ذلك يتأهل ليكون له مدونته الخاصة .
الهدف من المدونات في مركز مهارتي أن تكون المدونة متناغمة مع شخصية صاحب المدونة فعلى سبيل المثال , يظهر في المدونة الدورات التي حققها صاحب المدونة كما يظهر أهدافه في الحياة وأفكاره ورسالته في الحياة ودوراته التي يدربها , ومن هنا يمكن لزائر المدونة ليس فقط أن يقرأ مواضيع من المدونة بل يتعرف على صاحب المدونة بشكل كبير كما يمكنه التفاعل مع أهدافه من خلال التعليق عليها وبالتالي , أصبحت المدونة انعكاس متكامل لشخصية صاحب المدونة وهذه هي القيمة المضافة التي نحرص دائما في مهارتي على تحقيقها لأعضاء الموقع.

سلوى القاسمي: أداه "بناء الرسالة الشخصية" ساعدت الكثيرين في تحديد قيمهم ومعتقدات حياتهم، هلا أخبرتنا عنها ؟ وهل وُجدت حالات استفادت من هذه الأداة ؟
– الرسالة في الحياة موضوع هام جدا في حياة الإنسان بل لا يوجد إنسان إلا وله رسالة في الحياة سواء عرفها أو لم يعرفها , من يعرف رسالته في الحياة تكون فرص النجاح لديه أوفر لأنه يعرف ماذا يريد وما دورة في الحياة, لذلك الرسالة ليست كمالا أو ترفا.
من هذا المنطلق قمنا ببناء أداة تسهل على الأعضاء اكتشاف رسالتهم في الحياة من خلال خطوات واضحة وأسئلة سهلة جدا وفي نهاية هذه الخطوات الثلاث ستجد نفسك أمام ما يمكن أن يكون رسالتك الشخصية, وهنا عادة تصاب بالدهشة لأنك تجد أهدافك وقيمك وأدوارك في الحياة ماثلة أمامك.
استفاد عدد كبير جدا ولله الحمد من هذه الأداة وهناك نوافذ توضح تجارب الآخرين معها في الموقع.

سلوى القاسمي: بجولة في مهارتي وجدنا العديد من الأنشطة الفعالة منها: الورش العلمية والدورات المستمرة، حدثنا عن أبرز هذه الدورات و ما مدى التفاعل معها؟
– كان الموقع في البداية يعتمد على جهد المطورين لانشاء الدورات والمناهج الالكرتونية والحقيقة أن هذا الجهد وإن كان رائعا إلا أنه محدود وبطئ, جاءت فكرة الورش المستمرة بانشاء طرق آلية تمكن المدربين والمعلمين من صناعة دوراتهم ومناهجمهم دون الحاجة إلى المطورين في الموقع والحمد لله لاقت هذه الفكرة قبولا حيث يقوم مجموعة من الدكاترة في الجامعتا حاليا بصناعة مناهج إلكترونية لمساعدة الطلاب كما اعتمدت بعض المدارس الخاصة على ذلك مع طلابها وكل هذه الخدمات تجعل من اليسير التعرف على الطلاب المتميزين والمجتهدين من غيرهم بعكس الطرق التقليدية في التعليم.

سلوى القاسمي: أداة "الجودة الشخصية" تحتل مركزاً بارزاً في المركز التعليمي، ماذا تعني وبماذا تهتم ؟
– الجودة الشخصية هي مفهوم هام جدا يبدأ بمساعدة العضو على كتابة رسالته في الحياة ثم كتابة أهدافه وكل مايمكن أن يواجهه من معوقات لتحقيق هذه الأهداف كما يساعده في كتابة الحلول لتلك المعوقات.
اخراج الأهداف ومعوقاتها وحلولها إلى الواقع يزيد الوعي بها كما يساعد على تحقيقها لذلك فرص النجاح لمن يخطط أكبر من غير وهذه أسباب وسنن كونية وضعها الله سبحانه وتعالى.
نسبة من يكتبون أهدافهم لا تتجاوز 2% ولا عجب أن 2% هم من يدير 98% بل ويملك ماديا أكثر منهم.
مركز الجودة يساعد على التشارك في الأهداف فعلى سبيل المثال لو أردت كتابة هدف "التخلص من التسويف" فقبل كتابته يمكنك البحث لتطلع على كيف كتبه عضو آخر ثم يمكنك أن تتبنى هذا الهدف وتعدل فيه حسب مايلائمك. وكل هذا بشكل آلي.

سلوى القاسمي: يرغب بعض المهتمين في حضور الدورات والورش المقامة ولكن الأعمال والمهام اليومية قد تعوقهم، فهل يوجد طريقة لجعلهم أكثر فاعلية ؟
نعم الموقع بصورته الحالية يطبق معايير التعلم الالكرتوني الحقبة الثانية e learning 2 حيث يمكنك التعلم في أي وقت تشاء وفي أي مكان تشاء وبالصورة التي ترغبها

سلوى القاسمي: هل هناك تعاونٌ بينكم وبين مراكز التنمية البشرية في بعض المدن كـ الرياض وجدة ؟
– حاليا لا يوجد تعاون رسمي لكن هناك الكثير من المعاهد تستخدم الموقع وتستفيد من أدواته

سعود الهواويما هي خططكم المستقبلية لموقع مهارتي؟
– الخطط بإذن الله أن يخدم المتعلم المناسب في الوقت المناسب ويقدم لهم المادة المناسبة بالشكل المناسب وفي الحالة المناسبة

سعود الهواوي: ختاما رسالة توجهها لقراء عالم التقنية؟
– أولا رسالة إلى إدارة وكتاب عالم التقنية , هنيئا لكم هذا الابداع وهنيئا لكم هذا الموقع الرائع والذي يعتبر موقعا فريدا من نوعه في عالمنا العربي في عالم التقنية فكل يوم أدخل على الموقع أجد مواضيع شيقة وجميلة ومتنوعة وكتاب رائعين ومبدعين , وأقول لقراء عالم التقنية هنيئا لكم هذا الموقع الرائع والذي يعتبر إضافة نوعية فللأسف المواقع في عالمنا العربي منتديات منتديات منتديات وكلها نسخة كربونية من بعض حتى أصبح للأسف القارئ بعيدا عن تخصصه ويدخل بشكل يومي إلى المواقع الإخبارية وكأنه وزير للخارجية وترك تخصصه وما يمكن أن ينفعه في نهاية القائمة.

وأخيرا أشكر الاستاذ خالد على التكرم بالاجابه على الاسئلة وبالتوفيق لموقع مهارتي ونتمنى للموقع المزيد من النجاح والتقدم, وأيضا أشكر الاخت الفاضلة سلوى القاسمي والتي تعاونت معي في طرح أسئلة المقابله .

‫21 تعليقات

  1. مقابلة رائعة أخي سعود
    واختياركم موفق مع الاستاذ خالد

    اجد ان موقع مهاراتي من انجح المواقع العربية التي عرفت هدفها

    اتنمى لكم التوفيق

  2. موقع رائع و عمل أروع ..

    نشكر القائمين عليه و ندعو الله أن يوفقهم

    لما فيه الفائدة لأمتنا الإسلامية ..

    و بالمناسبة كذلك أنوه بالأستاذ خالد

    صاحب مركز مهارتي لما قدمه و يقدمه من

    جهود للنهوض بالفكر و الثقافة في أمتنا

    و بطرق إبداعية رائعة ..وفقه الله و جعل

    هذا في موازين عمله ..

  3. مقابلة رائعة امتعتني كثيراً شكراً لك سعود وشكراً للأستاذ خالد الجديع ( ابو دخيل )

    موقع مهارتي موقع عربي متميز لا يعلى عليه من ناحية التدريب الإلكتروني وذو هدف بارز ونامي

    اسأل الله التوفيق للأستاذ خالد الجديع على كل جهوده الطيبه التي يعملها والتي لا زال يبدع فيه حتى هذه اللحظة

    الموقع يحتوي على عمل جبار وكبير يستحق الإشادة والدعم

    وشكراً للأخت سلوى القاسمي على ابداعها في طرح الأسئلة المهمة والذكية والتي أبرزت بشكل ملحوظ فوائد قيمة وأمور مهمة في الموقع

    وبارك الله في الجميع

  4. تعلمت من المركز التعليمي الكثير واستفدت واستمتعت كثيرا بانضمامي لمنتدى مهارتي
    وفق الله المهندس خالد الجديع ونفع الله بعلمه الجميع

  5. حياك الله أستاذ خالد.
    لاشك بأن موقع مهارتي أحدث نقلة نوعية في المصادر الموثوقه والمفتوحة للمعلومة على شبكة الانترنت.
    هناك معلومة مفيدة, قيّمة, موثوقة, وتقدم بطريقة سهلة يستطيع الجميع الوصول إليها.

    ولايخفى على الجميع بأن مجال تنمية الذات هو من المجالات المهمة في حياتنا, وهو من العلوم التي نسي الانسان أن يدركها ويتعلمها, وأصبح يركض خلف العلوم الأخرى متجاهلاً ذاته ونفسه.

    لاحظنا بأن القائمين على الموقع يبذلون جهداً كبيراً في مسألة المادة المعروضة للزوار.
    هناك حرص كبير من القائمين على الموقع في تقديم مادة مفيدة وقيمة من مصادر معروفة وموثوقه, وهذا من أهم أسباب نجاح الموقع.

    السؤال الذي طرحته الأخت سلوى:
    هل هناك تعاونٌ بينكم وبين مراكز التنمية البشرية.
    أكاد أجزم بأن الإجابة لن تتغير أبد الدهر
    ( لا يوجد تعاون), وسوف تستمر فترة طويلة جداً.
    وأعلل إجابتي بأن القطاع الخاص لازال يدور في دوامة جني الأموال فقط لاغير.
    لايريد أن يقدم شيئاً.
    يريد دوماً أن يأخذ بلا مقابل لايريد أن يقدم شيئاً, ولو أن يقدم شهادة اعتراف لأهل الفضل.
    #(لا أعمّم فالتعميم ضعيف دائماً, لكن الأغلبية الكبرى من القطاع الخاص)#.

    السؤال الآخر الذي كان من الواجب أن يطرح:
    أين صندوق تمنمية الموارد البشرية ( الصندوق الحكومي) ؟ والذي من وجهة نظري لازال يغرد خارج السرب ولازال يحتظر منذو ولادته.

    لا أعتقد أن الموقع بهذه الدرجة مجهول الهوية فالجميع يعرف الموقع ويتسفيد منه, ونشر في أكثر من صحيفة في أكثر من مرّه, لكن لم ينجح أحد إلى الآن, والصناديق لازالت مغلقه.

    شكرا لك أستاذ خالد والشكر موصول للأخ سعود الهواوي والأخت سلوى القاسمي على إعداد هذه المقابلة الرائعة.

  6. شكرا لموقع التقنية واهتمامها بما هو مفيد ونافع
    انا اريد فقط ام اقول بانه على المستوى الاداري لا يوجد تعاون مع مراكز خاصة لكن هذا لم يمنع من التواصل بين مدربين معروفين ولهم مواقعهم على النت ولهم مراكزهم وفيهم من قدم محاضرات صوتية مباشرة على مستوى القاعات الصوتية التابعة لموقع مهارتي

    كما اريد ان انوه بالخاصية المميزة لموقع مهارتي الا وهي تقديمه لدورات مجانية ( وحط خطوط على مجانية) لانه للاسف رغم مشروعية المقابل المادي الا ان تقديم هذه المهارات من دون مقابل هو الذي جعل الزوار بالالاف ومجبي الموقع والاعضاء لا يستغنون عنه ابدا

    شكرا لادارة الموقع ولمهندسيه ونتمنى ان يتطور الى جامعة الكترونية تهتم بمهارا ت تطوير الذات

  7. كلما أدخل مركز مهارتي أشعر بأن أغلب الزوار والأعضاء إيجابيين بدرجه كبيره ولديهم الرغبة بالتعلم والتعليم وبذل الجهد لتعليم الآخرين
    مركز مهارتي يعطيني جرعات من الإحساس بأن مستخدميه يمثلون الجانب الحسن من المستخدمين
    أشكر الأستاذ خالد الجديع على جهودهم الكبيره لبناء هذا الصرح التعليمي الذي قلما نجد مثله في المواقع العربيه
    أما تجربتي مع مهارتي فقد انضضمت سابقاً الى مركز القراءة السريعه ولكنني لم أستمر وأنهي جميع الجلسات لقلة العزيمه وأنوي العوده قريباً بإذن الله حتى احصل على الدبلوم
    حالياً أنهيت دروس البرمجه اللغوية العصبية المقامه مؤخراً وبقي لي الاختبار الاخير وبعض الأمور البسيطه
    وان شالله سأستمر في مركز مهارتي وأعلم في المراكز التعليمية الأخرى

    شكراً لكم سعود وسلوى على هذه اللقاء :)

  8. موقع مهارتي موقع لم اجد له مثيلا في تقنيه التعلم عن بعد … وومنذ ان تدخله من الوهله الاولي تشعر يه باحساس خاص لا تشعر به في اي موقع اخر ..نسال الله له التقدم والنجاح . واما للقائمين عليه نسال اله لهم المزيد من الاخلاص . فهو سر نجاحكم . وجعله لله في موازين حسناتكم

  9. من اليوم الذي شاهدت عنه تعريفا في قناة المجد ومع أني قد زرته مرارا قبل ذلك وشاركت في أحد الدورات إلا أن قناة المجد زادت ثقتي في الموقع وأعضائه
    بقي لي طلب وهو مسجل في الاقتراحات أن يتبن الموقع إقامة دورات منهجية وعلى أحد برامج المحادثة من قبل متخصصين في مجالات عدة و أيضا مدفوعة الثمن وليس مجانية ليكون الدافع أقوى

    أتمنى ولكم وللقائمين عليه مزيدا من النجاح

  10. الشكر الكبير للاستاذ خالد الجديع ..
    موقع مهارتي من المراكز التعليمية الفريدة الرائدة والقائمون عليه يعطون بلا مقابل ..

    شكري العميق لعالم التقنية ..

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا على هذا اللقاء القيم مع المهندس خالد الجديع…

    كم استفدنا من موقع مهارتي ومنتدياته ولله الحمد والمنة…

    بعد توفيق الله… الجديد والتميز والإبداع في الطرح… أقطار ثلاثة لا يمكن أن تلد إلا النجاح والتألق…

    خالص شكري وتقديري لموقع عالم التقنية ومعدي الحوار… والشكر الوافر لأخي الغالي المهندس خالد وكل إدارة ومشرفي وأعضاء الموقع كل باسمه وصفته

    خالص تقديري وأسأل الله أن يزيد من توفيقكم لما يحب ويرضى إنه سميع مجيب

    محبكم :)

  12. موقع مهارتي إنجاز مبدع في عالم متغير، ما أحوجنا نحن العرب والمسلمون للاسراع في عملية التنمية والبناء للحاق بركب التقنيات.
    إن موقع مهارتي أجاد استخدام الشبكة الكنكبوتية.
    للقائمين عليه كل الشكر والتقدير، وأطال الله في عمرهم ومنحهم الصحة والعافية للاستمرار في العطاء والتطوير.

  13. من الملفت للنظر أن جميع التعليقات التي وردت أعلاه هي مديح لمنتديات مهارتي ومديرها الأخ خالد الجديع، إلا أنني أجد الهدف الرابع من أهداف الموقع التي عددها الأستاذ خالد لم يرق إلى موضوعية المنهج العلمي وحياده، خاصة وقد قرأت مقالاً عن التفكير النقدي في تللك المنتديات.

  14. أنا أرجو من المهندس خالد الجديع أن يعمل برامج وتطبيقات لﻷجهزة الحديثة مثل الايباد و الجالكسي تاب وغيرها من اﻷجهزة لتساعد على توفير الوقت أكثر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى