المفهوم الخاطئ للألعاب الإلكترونية

أعترف أني من أكثر الناس حبا وعشقا للأشياء التقنية والتي تتنوع في عدة مجالات منها الانترنت والاجهزة الالكترونية ومواقع الويب 2 وهذه الأشياء التي أتابعها والتي طغت على تخصصي التقني ( برمجة الحاسب ) تدخل فيها محبه شيء اعتبره جزء من العالم التقنية الذي أهواه واعشقه وهو عالم الألعاب الالكترونية والذي عشته منذ الصغر ولم أفارقه حتى وأنا في مقتبل سن الـ 30 ومتزوج وأب لمولود أنتظر قدومه بكل شوق ولهفة.

فعالم الألعاب الذي اعشقه عشت معه أجمل اللحظات خصوصا في تجربة العديد من الألعاب الالكترونية وامتلاك العديد من الأجهزة المنزلية ( الصورة التي في بداية الموضوع للأجهزة التي أملكها )

ولكن أكثر ما يزعجني في عالم الألعاب (إضافا للإدمان على الألعاب الالكترونية) هو المفهوم الخاطئ والذي لازال يعشش في عقول الكثير من الآباء والأمهات وحتى بعض الشباب .

هذا المفهوم الخاطئ والمتمثل في الاعتقاد أن الألعاب الالكترونية للأطفال وصغار السن فقط, وهذا المفهوم الخاطئ نشاء منذ زمن بعيد منذ أيام جهاز الاتاري واستمر هذا الاعتقاد الخاطئ حتى يومنا هذا.

ولكن المتابع لعالم الألعاب في مثل حالتي يعلم أن الألعاب الالكترونية تتنوع في المحتوى على حسب العمر فهناك اللعاب تصنف أنها لصغار السن وهناك اللعاب تصنف أنها للبالغين ولكن للأسف لأحد ينتبه لهذا التصنيف والذي يعتبر مهم في الدول الأجنبية (هناك عقوبات شديدة للمحلات التي تبيع الألعاب للأطفال وهي مخصصه للبالغين )

ولكن هذا المفهوم الخاطئ والذي يعشش في ذهن بعض الآباء والأمهات جعلهم لا يعيرون الانتباه لمحتوى الألعاب التي تكون بين يدي أبنائهم ولنا أمثلة كثيرة فهناك لعبه الجريمة والسرقة وهي لعبة GTA والتي تعرف بحرامي السيارات والتي تصنف في جميع الدول بتصنيف "للبالغين" ولكن في مجتمعنا نجد أن الطفل يلعب هذه اللعبة من دون مراقبة الأهل ومن دون علمهم بمحتوى اللعبة الإجرامي وهذا كله بسبب الجهل والتصور الخاطئ للألعاب الالكترونية

فهذه اللعبة التي دائما تثير الجدل بسبب محتواها العنيف تباع عندنا للأطفال بكل سهوله ويمكن مشاهدة نسخ منها في كل مكان حتى في محلات كل شيء بريالين وتحت اسم حرامي السيارات.

وبغض النظر عن التصنيف أجد الألعاب الالكترونية وتنوعها يمكن أن تكون مجال للتواصل والتسلية للآباء مع أبنائهم خصوصا الألعاب الجماعية او يمكن تكون في بعض الأحيان جزء من التسلية عندما يكون هناك اجتماع للأصدقاء او الإخوة والأخوات.

فمثلا من أجمل اللحظات التي استمتع بها هي إنهاء لعبه ماريو جلاكسي على جهاز wii انا وزوجتي وكان هناك تحدي بييننا لمن ينهي اللعبة قبل الأخر ونجحت زوجتي في الفوزبالتحدي, وأيضا من اللحظات الجميل التي "دائما " أعيشها هي عند الاجتماع مع زملائي في منزلي واللعب معهم مباريات كوره القدم (الدكتور زياد الشثري صديق جمع الإبداع في المجال الطبي ولعب كوره القدم 🙂 ) وأيضا لا أنسى اللعب على الشبكة بلعبه وارهوك والتي دائما أتواجه فيها انا وعبدالملك الثاري في بعض "المعارك" الموجودة في اللعبة الممتعة.
هذا المفهوم الخاطئ الذي لابد ان يزول والذي نجده في بعض من يتناقض مع نفسه خصوصا ممن اعرفهم عندما يعارضون الألعاب الالكترونية ويجدونها مضيعة للوقت وبنفس الوقت هو مدمن على لعبه ترافيان المملة ويأخذ وقت طويل وهو يقابل موقع لعبة ترافيان مقابل وقت أقل لمن يلعب على الأجهزة المنزلية.

وأخيرا أوجه رسالة لمن لازال في عقله هذه الفكرة الخاطئة بان يجرب الألعاب الالكترونية وان يشارك إخوانه أو أولاده وسوف يجد أنها تسليه رائعة لكل فرد من أفراد العائلة .

ولمن يريد لقائي على شبكة البلاي ستشين 3 او الاكس بوكس 360 فأسم المستخدم لي هو saud264 فهل من متحدي؟ 🙂

  • مشكور أخي سعود. وأنا أشاركك في الموضوع جملة وتفصيلة. في كل شي تقريباً، فأنا متزوج ولدي طفل، وأنا مقبل على الـ30، وأعشق الألعاب لكن للأسف لا أمتلك أحداً منهم.

    أنا مقبل على شراء واحداً من الإثنين، السوني أو الإكس بوكس. فماذا تنصح؟

    عملت مقارنة بينهما في مدونتي ولكن لم أجد الإجابة أو القناعة بينهم. فهل تساعدني؟

  • موضوع رائع سعود يعطيك ألف عافية

    وكلامك جداً صحيح ومهم كذالك

    والله اشتقت للمعارك وياك ههههههههه

    بس نقطة إهتمام الأهل بالأطفال هي أهم نقطه

    الأهل لا يسمحون للأطفال باللعب بأي لعبة حرب او سرقة

    بل فقط ألعاب تليق بهم وبسنهم مثل كراش وماريو وسونيك والألعاب التي مخصصه لهم 🙂

    وهذا صراحه ما نتمناه في جميع الأسر, ونرجوا الإهتمام بالأولاد فالتقنيه سلاح ذو حدين

    وشكراً مره أخرى أخي سعود

  • Hosam

    في فرق بين الوقت السابق و الحالي , سابقاً كانت الالعاب موجهه للصغار اما الآن فلكل الاعمار خاصة مع التطور في هذه الاجهزة الالكترونية

    ترافيان هذي اتمنى يحجبونها لعبة سخيفة و تافه و مضيعة للوقت في نفس الوقت

    عادل لكل واحد من الجهازين مميزات تميزه عن الآخر فمثلا قد تفضل العاب الاون لاين و يكون جهاز السوني او الاكس بوكس افضل في هذه الناحية من الآخر

    و عذراً سعود على التطفل سعود : )

  • الالعاب بدت بالاتاري ,,, الي كان صدق العابها متوجه للاطفاال بشكل بحت وليست مناسبه للكبار وكان بوقتها كبار السن ليستو متعلمين بشكل جيد فتلقاهم يشوفونها للصغار ,, وتغير كل شي ,,
    صارت الالعاب للكبار قبل الصغار ,,
    واحسدك سعود عندك كل هالالعاب هههه عطني ال wii واعطيك ال psp خخخخ ,,
    العتب مو من الاهل بأختيار الالعاب ,, اتوقع
    من شركات تصنيع الالعاب الي ماقمت تسوي
    شي يناسب الاطفال وبهالشي نحس ال ps3 والاكس بوكس مو مناسه لهم ,,
    عكس ال wii الي فيها العاب تونس للاطفاال والكبار ,,

  • kane

    بارك الله فيك اخوي ويعطيك مليون عافيه

    فعلاً قضية الألعاب هاذي قضية ومجتمعنا ينظر بعين الإستصغار لللاعبين الكبار ومايدرون المساكين ان اللعب شئ مهم لكل شخص حتى لو كان على العكاز !!

    وفقك الله

  • فعلاً لعبة GTA مثيرة للجدل بشكل غريب , والأسواء من هذا فكرة الناس عن الألعاب وأجهزتها ,, وانا من الناس اللي بيعانو من سيئات هذه الفكرة 🙁 …

    يعطيك العافية سعود .
    أدهم .

  • اتفق معك في بعض ما ورد

    و عندي ملاحظة ,,

    ان الألعاب سابقا كانت كلها موجهه للصغار ,, الا بعض العاب تنمية المهارات الذهنية على الـ PC

    وما بدأ يتغير هالتوجه الا مع الـ PS1 والـ Goldstar 3DO

    هذيك الأيام بدأ انتاج الالعاب المناسبة للكبار ,,

  • كلامك عين الصواب

    شكرا أخوي

  • جميل جداً , بس لا تنس إخراج زكاة هذه الاجهزة المرصوصة بالصورة 🙂

    صدقت ليست الالعاب حكر للصغار , بالعكس كم من مرة لاحظت ألعاب أتوقع لايستطيع الصغار الأبداع فيها كالكبار , و لكن مثلما ذكرت المجتمع لدينا غافل عن تحديد اللعبة المناسبة للسن المناسب , أطفال صغار و العاب تنمي فيهم روح العدوانية و الإنتقام !!
    الف شكر على الموضوع الجميل 🙂

  • سليمان

    السلام عليكم

    انا اتفق معك من ناحية المفهوم الخاطئ صحيح وهو موجود وخاصة في مجتمعنا الخليجي حتى اكون ادق
    واصبح الشخص يحتقر نفسه من نظرات الكبار اليه عندما يلعب مع اخوه الصغير او مع الكمبوتر الى درجة ان يحرم نفسه الترفيه البرئ من هذه النظرة.وطبعا للترفيه حدود

    ولكن اختلف معك من ناحية ان لعبة الترافيان مملة فهي كسائر الالعاب لها جمهورها وهم في تزايد مستمر ولو امعنت النظر جيدا في اللعبة فهي تعتمد على التحطيط الجيد من البداية وعلى اعتماد استراتجيتك الخاصة وتغييرها حسب مجريات اللعبة ومراحلها لا تنتهي على الاقل على المدى المتوسط فقد تستمر معك اللعبة لسنوات فأين الملل

    على كل حال احترم وجهة نظرك وتشكر

  • أبو سعدون

    هل تنصحني بشراء PS3 الآن ..؟ (في رمضان أ/ بعد العيد ؟؟)

    مشكور أخ سعود .. أنت مبدع مع بقية الأخوان .. 🙂

  • ^

    اخوي أبو سعدون اشتريه برمضان ارخصلك بالعيد كل شي يغلى

  • احيي فيك فكرك الراقي والجميل والمنفتح ، في الحقيقة انت اول شخص عربي عمره فوق الـ25 سنة ويعشق الفيديو جيمز ، للأسف نظرة المجتمع سلبية بالمرة وما استطعنا ابدا تغييرها ( اللي هي نظرة انها للاطفال ) ، لا امانع قولهم مضيعة وقت لكن ارجوكم يا ناس لاتعتبروها موجهه للاطفال … يبدو ان هالنظرة ستتغير عندما نحن الشباب نشيب !

  • السلام عليكم
    انا اول مشاركة الى في الموقع
    اول اشي انا عمري الان 17 اقبل على 18
    شكرا خل على موضوعك
    اول اشي انا مدمن كتير العاب pc وما عندي psp
    وما عمري فكرت الالعاب للصغار لانه الالعاب الجديدة كلها بدها تفكير كبير وعقليه تتفهم العبة وايش الجديد في الالعاب
    شكرا على الموضوع مره تانية
    تحاتي

  • عبدالله فهد نفاع غنايم اليوبي

    السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عمري 18 وريد العاب سناي ثاري

تعليقات عبر الفيسبوك