حرب المتصفحات بعد Google Chrome …!

لفترة طويلة من الزمن تكهن الكثيرون بان جوجل ستقوم باطلاق متصفح يحمل اسمها،بحيث يكون قادراً على دخول عالم المتصفحات والمنافسة في ذات الوقت ،وفعلاً قامت جوجل باطلاق متصفحها Google Chrome والذي اصبحت اخباره تتصدر المرتبة الاولى في المواقع التقنية .

والامر الذي كان متوقعاً هو ان متصفح جوجل سينافس عمالقة التصفح وعلى راسهم الـ Firefox و Opera وغيرها من المتصفحات التي تحظى بنسبة عالية من الرضا…ولكنني ساتحدث وسأخص بذكري الـ Firefox فهو المتضرر الاول والاكبر من متصفح جوجل الجديد نظراً للمشكلة المعروفة و المشهورة للجميع حول الفايرفوكس وهي التهام مساحة كبيرة من الذاكرة اضافة الى استمرار مشاكل الـ Crashing مع بعض المستخدمين وهذه المشاكل و المزيد منها سيدفع الكثيرين الى الانتقال الى متصفح جوجل برغم انه ما زال بنسخته التجربية Beta.

Google Chrome في نسخته الحالية هو اكثر المتصفحات سرعة في التعامل و معالجة الـ Java Script على الاطلاق نظراً للنتائج التي اظهرها موقع CNET في موضوع خاص بعنوان “Speed test: Google Chrome beats Firefox, IE, Safari”وهذا ما ستعاجله Mozilla في نسختها القادمةمن Firefox .

وانا حظيت بتجربة المتصفح الجديد وبعد التجربة قررت ان يكون Google Chrome هو متصفحي الرئيسي مع ابقاء Firefox لان متصحفح جوجل لا يدعم بعض تطبيقات الـ Java ،وهذا المشكلة ستحل بكل تأكيد وقريباً في نسخة Chrome الرسمية.

بعض الانطباعات الشخصية عن المتصفح.

1- السرعة: يمتاز المتصفح *بسرعة عالية في العمل اكثر من الفايرفوكس، ولا اقصد هنا سرعة التصفح بل سرعة الاستجابة للاوامر بشكل عام.

*راجع هذا الموضوع.

2- مصادر النظام: من المؤكد ان كل من جرب Google Chrome قد اكتشف انه لا يستهلك من الذاكرة كما يستهلك الـ Firefox ،اضافة الى الخفة والمرونة في العمل وهذا ما يجعله يحافظ على موارد النظام عموماً.

3- الحيوية: يتميز متصفح Google Chrome بالديناميكية في عرض صفحات الويب بعكس ما يحدث “احياناً” مع الفايرفوكس من عدم ملائمة ظهور الصفحة مع ابعاد المتصفح وبالتالي يكون هنالك اجزاء من الصفحة غير مشاهدة.

4- الخيارات: لا يحتوي متصفح Google Chrome على العديد من الخيارات و الاعدادات نظراً لانه ما زال قيد التطوير والتحديث من قِبَل مطوريه ومن المؤكد انه سيحتوي على العديد من الخيارات و الاعدادات في نسخته الرسمية الاولى وفي النسخ المتعاقبة.

5- الاضافات: لن تكون هنالك اضافات في الوقت الحالي لـ Google Chrome وانما ستكون لاحقاً.

وانا بدوري ادعو الجميع لتجربة Google Chrome فهو يستحق التجربة بكل تاكيد.ومن يستخدم المتصفح في الوقت الحالي فلا يبخل على جوجل بملاحظاته وتبليغاته عن المشاكل والاعطال والنواقص “ان وجدت” وذلك من خلال خيار “ Report bug or a broken website “.

*ملاحظة: يمكنكم متابعة التغطية الكاملة من خلال موقع CNET للاطلاع على المقالات و التحليلات والاخبار حول Google Chrome .

ارجو ان تكون هذه التدوينة قد اضافة المزيد الى معلوماتكم.

دمتم بود سالمين…وكل عام وانتم بخير

الصورة من gizmodo