من غرائب حجب مواقع الانترنت

 

عالم الانترنت هو عالم حاله كحال أي وسيلة اتصال نعرفها في عالمنا الحالي كوسيلة التلفزيون أو الراديو طبعا مع اختلاف طرق التواصل وسرعة جلب المعلومة فالانترنت فيه المفيد والغير مفيد , فيه الصالح والطالح, في الإبداع والأشياء التافهة….الخ من التناقضات التي نعشيها مع أي وسيله اتصال.

 ولحماية  مستخدمي الانترنت بشكل عام تتسارع الدول باتخاذ ما يناسب سياستها باستخدام وسيلة حجب المواقع , فهذه السياسية الناجحة نوعا ما والتي تحمي مستخدمي الانترنت من دخول المواقع الإباحية هي أفضل وسيلة حتى الان, ولكن بعض هذه السياسات تثير من وجهة النظري الكثير من الاستغراب وهنا أنا لا اعترض على الحجب , بالعكس الحجب وسيله لحمايتنا من ما ينشره الغرب من مواقع تخالف عاداتنا وتعاليمنا الإسلامية.

فلنأخذ مثلا بلدي السعودية , في بلدي تقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بحجب المواقع الإباحية ومواقع الفيديو وغيره من المواقع السيئة, ولكن نجد في بعض الأحيان أخطاء نستغرب أن تقوم بها الهيئة بحجب بعض المواقع التي لا تستحق الحجب, كمثال على ذلك قبل فترة تم حجب موقع adslgate  لفترة قصيرة من دون أي سبب معين, وهذا ما وقع لموقع ياهو وبعض المواقع التي لا تستحق الحجب. ومن الأخطاء التي دائما ما تثير الضحك  هو أن بعض الأحيان يتم حجب رابط داخلي لموقع ما من دون أي سبب وبنفس الوقت نجد ان الصفحة الرئيسية للموقع مفتوحة !!.

وسوف اضرب لكم مثال, موقع gametrailers من اشهر مواقع اللعاب الكمبيوتر وفيه أخر الأخبار ومقاطع الفيديو لألعاب الكمبيوتر , فلو نذهب لهذا الرابط

http://www.gametrailers.com/player/usermovies/255571.html

سوف نجد انه محجوب رغم أن الموقع الرئيسي غير محجوب ولكن لفتح الرابط المحجوب كل ما على المستخدم وبكل بساطة زيارة الموقع الرئيسي للموقع ومن ثم معاودة فتح الرابط الذي وضعته وسوف تشاهدون ان الموقع يعمل من دون مشكلة. من هنا نجد ان هناك خلل في نظام الحجب وهذا الخلل يتكرر مع الكثير من المواقع المفيدة مثل خدمة ترجمة قوقل .

 
ومن الغرائب التي عشتها ولكن في بلد أخر , هو أني وجدت موقعين من أشهر المواقع المستخدمة حاليا وهي twitter و موقع الصور flickr   محجوبة في الإمارات العربية المتحدة وقد اكتشفت انها محجوبة خلال زيارتي لها الشهر الماضي فلا اعلم سبب حجب الإمارات للموقعين ولو قيل لي  ان موقع flickr به بعض الصور الغير لائقة لتقبلت الامر ولكن حجب موقع مثل موقع تويتر وهو موقع مخصص للتدوين المصغر  يثير الاستغراب وأتمنى لو أجد السبب الفعلي لحجبها ولكن لم أجد .
 
ومن الغرائب أيضا دولة تزعم أنها علمانية ودولة حريات ولكن ما تقوم به من حجب لمواقع لا تستحق الحجب يخالف مزاعمها ودعواتها. فدولة تركيا والتي أخذت النصيب الأكبر من استغرابي ودهشتي قامت بحجب مجموعة من المواقع التي لا تستحق الحجب نهائيا فموقع YouTube   والذي تم حجبه أكثر من 3  مرات وأخرها لم يتم إعادة فتحه , وقد قرأت ان سبب حجب موقع يوتويب هو ان فيه لقطات تسيء لمصطفى أتاتورك , وأيضا تم حجب موقع الشبكة الاجتماعية netlog وموقع slide.
 
وأخيرا اغرب موقع تقوم تركيا بحجبه هو موقع Alibaba فموقع Alibaba من أفضل المواقع المتخصصة في التجارة وهو موقع يقوم بفهرسه الشركات وعرض منتجاتها والتواصل مع الشركات  بشكل سريع ومباشر , فلماذا تركيا تقوم بحجب مثل هذا الموقع الرائع ؟
 
ومن غرائب حجب تركيبا للموقع هذي ظاهره حجب المدونات من دون سبب  أو لمن يعترض على سياسية الحجب ولذلك وقد قامت مجموعة من المدونات والمواقع التركية بحملة مضادة وقد بلغ عدد هذه المواقع والمدونات اكثر من 160 وتم إنشاء موقع مخصص للحملة يمكن زيارته من هنا.
 

وأخيرا , الحجب وسيله مهمة وضرورية مهما قلنا ولكن عندما تجد أن بعض المواقع التي لا تستحق الحجب يثير الغضب لدى المستخدم وبذلك يقوده لاستخدام وسائل أخرى للدخول لهذه المواقع فمن الأفضل أن تتم مراجعة الموقع ومحتواه بشكل أفضل قبل عمليه الحجب والاهم أن لا تحجب مواقع بداعي الخطاء.

ودام موقعنا ومواقعكم بعيدة عن أخطاء الحجب. 🙂