Live Mesh خدمة تزامن ومشاركة الملفات بين الاجهزة من مايكروسوفت

تخيل معي انك تملك جهاز الماك وجهاز أخر ولكن يعمل بنظام التشغيل ويندز ومعك هاتف يعمل تحت منظومه ويندز موبايل, وكل جهاز من هذه الاجهزة فيه ملفات خاصه بك وتريد مشاركتها وبنفس الوقت يمكن ان تنقل هذه الملفات بين هذه الاجهزة حتى لو انت بعيد كل البعد عنها , سوف أجعل التخيل بشكل مبسط.

عندي جهاز الكمبيوتر المكتبي في البيت فيه ملفات خاصه احتاجها في بعض الاحيان وبنفس الوقت املك لاب توب اذهب به اي مكان وقد نسيت ان انسخ بعض هذه الملفات الى جهاز اللاب توب وكنت وقتها خارج البيت

فالحل لهذه المشكلة اما ان يتواجد في البيت شخص أخر  يقوم بشتغيل جهازك المكتبي وارسال الملفات او انك تعود للبيت لتأخذ نسخة من هذه الملفات.

ولكن مايكروسوفت قدمت حل أخر وافضل بمنصه تقدم خدمات وبرامج تحت أسم Live Mesh

فخدمة Live Mesh  تسمح للمستخدم بأن يقوم بعمليه تزامن ومشاركة الملفات بين الاجهزة مهما كان نوعها بكل سهوله وسرعه ( الخدمة حتى الان لاتدعم الا اجهزة اللاب توب والاجهزة المكتبيه وقريبا سوف يتم دعم اجهزة الماكنتوش والهواتف النقاله)

فلو قام المستخدم بأضافه ملف او صورة داخل مجلد live mesh سوف يتم القيام بعمل تزامن للملف مباشرة ونقله لموقع خدمه live mesh والتي يوجد فيها سطح مكتب افتراضي بسعه تخزينيه تصل الى 5 قيقا ومن ثم يمكن نقله لبقية الاجهزة التي تعمل تحت أطار live mesh .

صورة سطح المكتب الافتراضي

mesh1.jpg

ولقد قمت بتجربة الخدمه والتي تطلب من المستخدم تحميل برنامج live mesh على الجهاز الشخصي ومن ثم الدخول بحسب Windows Live  وبعد ذلك قمت بالذهاب لحسابي في صفحة live mesh

صورة للصفحة الرئيسية للخدمة وفيها جهاز اللاب توب وسطح المكتب الافتراضي وخيار اضافه جهاز

mesh3.jpg

وأضفت جهاز اللاب توب ومن ثم قمت بأنشاء مجلد داخل سطح المكتب الافتراضي وقمت برفع صورة داخله ومن ثم تم عمل تزامن بشكل تلقائي للمجلد حيث وجدت ان المجلد تم انشائه مع الصورة داخل جهاز اللاب توب (تتميز مجلدات live mesh باللون الازرق).

صورة لمحتويات أحد المجلدات في سطح المكتب الافتراضي

mesh2.jpg

ولو كنت املك اكثر من جهاز سوف تتم العمليه لبقية الاجهزة مهما كان نوعها.

وهناك ميزة أخرى وهي يمكن أن أجعل المجلد في سطح المكتب الافتراضي يدخله اكثر من مستخدم أقوم انا بدعوته لمشاهدة محتوى المجلد (  لكل مستخدم 5 دعوات فقط 🙁 ) ويمكن للمشاركين من تحديث المجلد على حسب الصلاحيات التي انا أعطيها للمشاركين لذلك قامت مايكروسوفت بأضافه قسم داخل الخدمه live mesh تحت مسمى news حيث يتم تحديث هذه القسم بأخر التطورات التي تمت من قبل صاحب الحساب او المشاركين  على المجلد مثل وقت رفع الصور او انشاء المجلد …الخ.

صورة لأرسال دعوة لمشاركة المجلدات

mesh4.jpg

في النهائيه الخدمه رائعه لمشاركة الملفات بين الاجهزة خصوصا ان مايكروسوفت سوف توفر أدوات للمطورين والمبرمجين وبروتوكول خاص بهذه الخدمة تحت مسمى MeshFX تسمح بمشاركة اكثر للبيانات بين الاجهزة مثل قائمة الأرقام لأجهزة الهواتف او قائمة العناوين لبرامج البريد.

الخدمة لازالت في طور التجربة ومع الوقت سوف تتم اضافه دعم الكثير من اجهزة الهاتف والماك ولتجربة الخدمة يمكن الذهاب لموقع live mesh من هنا.