طقوس و أوضاع غريبة أمام الحاسب.

 

السلام عليكم ورحمة الله…

أكتب لكم هذه السطور و أنا في وضعيتي المحببة لاستخدام الحاسب الآلي وتصفح الانترنت وأتمنى من كل قلبي أن لايكون لدى أحدكم حدسا وخيالا ساحرا لكي لا يعرف هذه الوضعية السيئة 

لا أعلم حقيقةً كيف تكون هي أوضاعكم الآن في الجلوس أمام الحاسب, قد يكون لدى البعض منكم أوضاع أكثر غرابة من وضعيتي, لا أتمنى ذلك.

ونظرا للانتشار الهائل لأجهز المحمول بين الناس فقد تولد لدى البعض طقوس خاصة بهم عند استخدام الحاسب وتصفح الانترنت حتى أن البعض منهم يكاد لايستطيع أن يستخدم الحاسب إلا بممارسة هذه الطقوس والأوضاع.

ومن هذه الأوضاع ماهو مضر للجسم بشكل خطير ولا تتبين مساوئه إلا بعد فترة من الزمن, وفي أحد البرامج التوعوية على جهاز التلفاز حذر أحد الأطباء من الأوضاع السيئة لدى غالبية الناس في الجلوس أمام الحاسب الآلي, وذكر أن السبب الأكثر لانحناءات الظهر التي انتشرت ببين الناس هي بسبب الجلوس الخاطئ أمام جهاز الحاسب الآلي بطريقة سيئة.

وأذكر أن صديقي الذي كان يزاملني في السكن كانت لديه وضعية غريبة جدا عند استخدام برنامج الفوتوشوب حيث أنه لا يستطيع أن يستخدم برنامج الفوتوشوب إلا في وضعيته المشينة والتي لطالما تسببت في كثير من الأحيان لحصول نزاع حاد بيننا.

لا أدري هل الجزء الخاص في الخيال لديه لا يعمل إلا في تلك الوضعية الغريبة ( تمدد تام على الأرض والأقدام للأعلى ويضع وساده تحت عنقه ليرتفع رأسه قليلا, ولا تنسى أن التمدد على البطن ) هل تخيلتم ذلك؟ .

وضعية سيئة قد تصلح لأي شيء إلا استخدام الحاسب الآلي.

كم أدعوا من الله العلي القدير أن يكون في عون زوجته المصون وأن يخلّصه من تلك الوضعية المشينة.

أتمنى أن نحاول تصحيح هذه الأوضاع وأن نجلس أمام جهاز الحاسب بطريقة صحيحة وسليمة حتى لانعرض أجسادنا إلى مشاكل صحية لا تحمد عقباها, ولا تنسى أن لبدنك عليك حق.

وقد يكون لدى البعض الآخر طقوسا أخرى عدا وضعية الجلوس, فقد تجد أحدهم لا يستطيع العمل أمام الحاسب حتى يكون بجانبه كومة من البطاطا المقرمشه أو عصير برتقال طازج  أو  أحد أنواع الشوكلاته الايطالية أو بعض من المكسرات الصينية, ولربما تصل هذه الطقوس إلى استخدام بعض أنواع الألبسة أمام الحاسب.

أحد الزملاء المهتمين بدراسة وفلسفة الذات (NLP) ذكر أن هذه الممارسات قد يتم من خلالها تحديد شخصية الناس فالمنبطح أرضا يحتاج إلى مزيد من الأمان عند القيام بعمل ما, وصاحب البطاطس أو من يحب تناول الأكل عند العمل يحتاج إلى أن يشعر بالراحة التامة ويميل للكسل نوعا ما, و الشخص الذي يستخدم الحاسب في إنارة هادئة وخافته قد يكون شخص رومنسي وهاديء ويكره الضوضاء.

هنا رابط لأحد المواقع يعرض بعض النصائح الهامة عند استخدام الحاسب. كم أتمنى أن نبدأ التصحيح من هذه اللحظة… شكرا لكم.

 

  • abosaed

    الحمدلله أنا أفضل حالاً من صاحبك
    التصفح أنحنائه عادية أو وضع الاقادم فوق بعضها و رميها على يمين الشاشة 🙂

  • ابو ابراهيم

    سلام عليكم

    ههههه

    الله يعين خويك .. هذا وهو يصمم .. وشلون لو كان مهندس صوت .

    شكلي كسووول.. لان بجانبي (زمزمية) شاااهي

  • سعود الهواوي

    حياك الله بدر

    عن القعدة على الجهاز فهذي مصيبه اذا الانسان ماانتبه لطريقه قعدته

    وانا من واحد منهم

    قعدة اللاب توب مصيبه اذا كان الجهاز على الارض
    فبعد فترة حسيت ان الركب عندي رايحه فيها بسبب الجلوس السيء

    عشان كذا قررت اغير جلستي على الجهاز وصرت اجلس على الكنب وشريت طاوله خاصه باللاب توب

    وعن المأكولات فهذي لابد منها
    واحسن شيء شاهي بالحبق او النعناع
    مافيه احد يقدر يستغني عن الشاهي

  • مدري أنا لما كنت أستخدم الــ pc كنت أجلس أمامه بشكل أفضل
    لكن من سنة تقريبا أستخدم اللاب توب صرت أغلب وقت أستخدمه أكون مستلقيه على كرسي طويل وشايلته … حرارة ا لجهاز أحيانا تدفيني 🙂

  • هههههه صراحه امتعتنا بهالمقاله الرائعه يا بدر ما شاء الله عليك طرح مميز ودي اتخيل كيف جلستك على الكمبيوتر,

    انا بحكم عملي على الكمبيوتر والإنترنت 24 ساعه في الدوام وفي المنزل وفي بيت أهلي العائله الكريمه ما شاء الله كل واحد معه لاب توبه فوضعية جلوسي على اللاب توب تهمني جداً جداً , وحريص عليها اشد الحرص مع ذالك لا تتوفر دائماً البيئه المناسبه التي اتمناها خاصه انني احب التركيز والعمل المتقن على الكمبيوتر بجو آخر كوجود غرفه هادئة وطاولة أعمال كبيره وكرسي من النوع الفخم الذي عند الجلوس عليه تحس انه يداوي ضهرك 🙂

    لكن للأسف في بيتي لا يوجد غرفه خاصه لذالك الشيء واحياناً اجده في بيت الوالد لكن نادراً لأن خاصية الهدوء تنعدم عند اغلب الأوقات ( كل شوي داخل عليك واحد ) تعال تقهوى تعال تغد تعال سوي كذا وجب كذا خخخخ

    لكنك تكلمت على الوتر الحساس على ما يقولون لأني اعاني من هالمشكله يومياً اتمنى اجد البيئه المناسبه للعمل على الكمبيوتر بدل من قعدة الكنب والضهر ملتوي على الطاوله الصغيره اللي قدامي وحاولت اجرب طاولات للكنب اخرى لكن ما حصلت شي مناسب كلها متعبه, لكن ان شاء الله محلوله 🙂

    تحياتي لك بدر

  • بدر الحربي

    حياكم الله..
    أخي abosaed يبدو أن وضعيتك ليست بعيده عن وضعيتي 🙂 لكنهاأفظل بكثير.

    ابو ابراهيم .. زمزمية مره وحده 🙁 اتقي الله في صحتك يارجل,انتبه على نفسك وكسرالزمزمية واستبدلها بكاس شاي.
    على قولة البريطانيين cup of tea

    سعود ..بدري على الركب يارجل لس شباب انت
    بعدين أهنيك على الاختيار الموفق لنوعية الشاي.

    حنان .. الحذر كل الحذر من حرارة اللابتوب فهي خطرة جدا على الجسم. مشاكل كثيرة حدثت لأناس يضعون اللابتوب فوق أجسادهم بشكل مباشر, يجب وضع حاجز بين الجسم واللابتوب.

    عبدالملك:
    شكرا على تعليقك الجميل وعقبال ماتحصل الكرسي ابن الحلال اللي يداوي ظهرك 🙂

  • الأخوة الكرام جميعاً
    سلام عليكم

    الحقيقة موضوع الجلوس أمام اجهزة الكمبيوتر هو موضوع أساسي, خصوصا على تأثيره على البدن على المدى الطويل. وأنا أعادي ربما من اللابتوب خصوصاً, عندما اتفصح الانترنت أو أتابع شيئاً ما على الابتوب وأنا على سريري, الانحناءة موضية, وقد يجتمع مع الوضعية السيئة وجود مكيف , كفا الله الجميع الاخطار.

    بمناسبة حديثكم عن الجلوس بشكل مريح اما الكمبيوتر والاابتوب خصوصا, كنت قبل قليل اتصفح موضوعاً قديما في مدونتي عن طاولة عملية للحاسب, توردها شركة في الرياض. وكنت في وقت سابق حاولت الحصول عليها دون فائدة. لكن قبل قليل اتصلت بهم ووعدوا بتوفر كميات يوم السبت القادم. أنا أسعى للحصول عليها, من يدري ربما تريحني من عناء الانحناءات 🙂

    شكراً لكم جميعا 🙂
    أخوكم / علي

    هذا هو رابط التدوينة:
    http://therainsong.wordpress.com/2008/04/09/laptoptable/

  • بدر الحربي

    حياك الله أخي أنشودة المطر.
    قمت بزيارة مدونتك الجميلة وشاهدت صورة الطاولة التي ذكرت, هذه الطاولة الصغيرة قد تقلل من بعض الانحناءات ولكن يجب تجربتها أولا للحكم عليها فالتجربة خير برهان.

  • اللـــيل

    بعد خمس دقائق من الضحك على صاحبك يابدر

    نظرت إلى وضعيتي فإذا بي بنفس الوضعية لكن على الجنب <== يعني حركة 🙂

    مشكوووور يابدر على المقالة اللتي لاتقل عن أخواتها السابقات ..

    بس لاتبطي علينا ياخي …

  • بدر الحربي

    أهلا بك أخي الليل, وشكرا على تواصلك الجميل.
    نعدك باذن الله بالأجمل والأميز في المرات القادمة.

  • سامي

    انحني إلى الوراء بظهري ثم أحذف رجلي إلى الركن الأيسر من الشاشة و أنا فوق الكرسة .. أحلى شيء

تعليقات عبر الفيسبوك