طقوس و أوضاع غريبة أمام الحاسب.

 

السلام عليكم ورحمة الله…

أكتب لكم هذه السطور و أنا في وضعيتي المحببة لاستخدام الحاسب الآلي وتصفح الانترنت وأتمنى من كل قلبي أن لايكون لدى أحدكم حدسا وخيالا ساحرا لكي لا يعرف هذه الوضعية السيئة 

لا أعلم حقيقةً كيف تكون هي أوضاعكم الآن في الجلوس أمام الحاسب, قد يكون لدى البعض منكم أوضاع أكثر غرابة من وضعيتي, لا أتمنى ذلك.

ونظرا للانتشار الهائل لأجهز المحمول بين الناس فقد تولد لدى البعض طقوس خاصة بهم عند استخدام الحاسب وتصفح الانترنت حتى أن البعض منهم يكاد لايستطيع أن يستخدم الحاسب إلا بممارسة هذه الطقوس والأوضاع.

ومن هذه الأوضاع ماهو مضر للجسم بشكل خطير ولا تتبين مساوئه إلا بعد فترة من الزمن, وفي أحد البرامج التوعوية على جهاز التلفاز حذر أحد الأطباء من الأوضاع السيئة لدى غالبية الناس في الجلوس أمام الحاسب الآلي, وذكر أن السبب الأكثر لانحناءات الظهر التي انتشرت ببين الناس هي بسبب الجلوس الخاطئ أمام جهاز الحاسب الآلي بطريقة سيئة.

وأذكر أن صديقي الذي كان يزاملني في السكن كانت لديه وضعية غريبة جدا عند استخدام برنامج الفوتوشوب حيث أنه لا يستطيع أن يستخدم برنامج الفوتوشوب إلا في وضعيته المشينة والتي لطالما تسببت في كثير من الأحيان لحصول نزاع حاد بيننا.

لا أدري هل الجزء الخاص في الخيال لديه لا يعمل إلا في تلك الوضعية الغريبة ( تمدد تام على الأرض والأقدام للأعلى ويضع وساده تحت عنقه ليرتفع رأسه قليلا, ولا تنسى أن التمدد على البطن ) هل تخيلتم ذلك؟ .

وضعية سيئة قد تصلح لأي شيء إلا استخدام الحاسب الآلي.

كم أدعوا من الله العلي القدير أن يكون في عون زوجته المصون وأن يخلّصه من تلك الوضعية المشينة.

أتمنى أن نحاول تصحيح هذه الأوضاع وأن نجلس أمام جهاز الحاسب بطريقة صحيحة وسليمة حتى لانعرض أجسادنا إلى مشاكل صحية لا تحمد عقباها, ولا تنسى أن لبدنك عليك حق.

وقد يكون لدى البعض الآخر طقوسا أخرى عدا وضعية الجلوس, فقد تجد أحدهم لا يستطيع العمل أمام الحاسب حتى يكون بجانبه كومة من البطاطا المقرمشه أو عصير برتقال طازج  أو  أحد أنواع الشوكلاته الايطالية أو بعض من المكسرات الصينية, ولربما تصل هذه الطقوس إلى استخدام بعض أنواع الألبسة أمام الحاسب.

أحد الزملاء المهتمين بدراسة وفلسفة الذات (NLP) ذكر أن هذه الممارسات قد يتم من خلالها تحديد شخصية الناس فالمنبطح أرضا يحتاج إلى مزيد من الأمان عند القيام بعمل ما, وصاحب البطاطس أو من يحب تناول الأكل عند العمل يحتاج إلى أن يشعر بالراحة التامة ويميل للكسل نوعا ما, و الشخص الذي يستخدم الحاسب في إنارة هادئة وخافته قد يكون شخص رومنسي وهاديء ويكره الضوضاء.

هنا رابط لأحد المواقع يعرض بعض النصائح الهامة عند استخدام الحاسب. كم أتمنى أن نبدأ التصحيح من هذه اللحظة… شكرا لكم.