CCNA للمبتدئين

يسأل الكثيرون عن شهادة سيسكو المعتمدة في الشبكات (Cisco Certified Network Associate) ، ما هي؟ أهميتها؟ كيفية الحصول عليها؟ ومدتها؟ سنحاول باختصار أن نغطي الجزء الأكبر من التساؤلات.

  CCNA هو منهج مُصمم لمدراء و مهندسو الشبكات يحوي أساسيات للتخفيف من اختراقات الشبكات، مقدمة إلى الشبكات اللاسلكية: مفاهيم ومصطلحات، و المهارات الرئيسية في الشبكات. كذلك يشمل على البروتوكولات: IP, EIGRP, VLANs, Ethernet, ACLs وغيرها.

ثم يؤُدي في امتحان مباشر من الشركة (On Line) لإثبات قدرة المرشح على تثبيت وتشغيل و استكشاف الأخطاء في الشبكات وحلها مهما بلغت درجة التعقيد،  ويمكنه تحويل و توجيه الشبكات متوسطة الحجم حيث يتضمن مقدرته على تكوين عناوين IP و تعريفها بالإضافة لإنشاء اتصالات لمقدمي الخدمات من خلال شبكات واسعة المدى (WAN). وتثبت أن المرشح متمكن من منتجات سيسكو المختلفة وانه على معرفة واسعة بتقنيات الشبكات و بروتوكولاتها.

يمكن أن يتخذ هذا الامتحان أحد الشكلين:

  • الأول: أن يُؤخذ CCNA في امتحان واحد يطلق عليه CCNA 640-802 
  • الثاني: أن يُؤدى في امتحان من جزئين يطلق عليها (ICND1 and ICND2) اختصاراً لـ Interconnecting Cisco Network Devices 1 and 2

امتحان CCNA من سيسكو هو الأكثر شعبية في برامج الشبكات المعتمدة، و عند مقارنتي له ببرامج منافسة من شركات كبرى مثل مايكروسوفت و IBM كانت النتيجة :

ويتضح قوة الشهادة في المستوى المهني للفرد المبتدئ مقارنة بالشركات الأخرى ولا عجب بأن غالبية عالم الشبكات المحترف ينظر لـ CCNA إنها امتحان لهندسة الشبكات التي تُؤهل المستخدم لتشغيل شبكة تجارية صغيرة إلى متوسطة الحجم. علاوة على ذلك فإنها تفتح الأبواب إلى امتحانات جديدة مثل شهادات CCNP و CCDP ، لذلك فان الامتحان ليس سهلاً بأي حال.

مما تشمله مواضيع الامتحان الرئيسية والمبادئ التوجيهية لمحتوى CCNA 640-802: امتحان CCNA المُركب:

– شرح لكيفية عمل الشبكة

– تكوين الشبكة والتحقق منها واستكشاف الأخطاء وحلها.

– تنفيذ خطة لمعالجة عناوين IPs و خدمات IP للاشتراك في الشبكة.

– اختيار وشرح المهام الإدارية اللازمة لـ WLAN

– تعريف التهديدات الأمنية على الشبكة وتوصيف الطرق المثلى لمواجهه هذه التهديدات.

– تنفيذ و مراقبة روابط الشبكات واسعة المدى.

مما لا أغفل عن ذكره، أن الشهادة صالحة للاستخدام لمده ثلاث سنوات منذ الحصول عليها، يمكن الحاصل عليها بعد ذلك أن يدخل الامتحان مرة أخرى أو ينتقل لشهادات أكبر مثل CCNP أو CCDP .