قصة نجاح بوابة الإنترنت الرقمية ومقابلة مع صاحب الموقع

نقدم لكم اليوم أول قصه نجاح من القصص التي سوف نعرضها في موقع عالم التقنية  وهذه القصص سوف نسلط الضؤ فيها على مواقع ومدونات سعودية – عربية  نجحت واصبحت لها مكانتها وشهرتها وأول مانبدأ به هذه القصص هي قصه نجاح موقع بوابة الإنترنت الرقمية والذي يملكه ويشرف عليه أبوثابت.

فموقع بوابه الانترنت يعتبر من أفضل المواقع التي تخصصت في مجال اتصالات الانترنت بشتى أنواعها فالموقع منذ بدايتة قدم ولازال يقدم دعم لمشتركي الانترنت مهما كان نوع اتصالهم, والموقع يعتبر هو الموقع الرائد في تعريف الناس بخدمة DSL حيث انطلق الموقع مع انطلاق خدمة DSL ولذلك كانت بداية الموقع ترتكز على دعم مشتركي DSL .

فمنذ انطلاقة الموقع في عام 2002 والذي يملكه الاخ أبوثابت كان يستهوي الكثير من المتابعين لمجال الاتصالات وخدمات الانترنت ومن تلك السنة زاد عدد زوار الموقع خصوصا في الفترة الاخيرة بعد فتح اقسام جديدة مثل قسم موبايلي كونكت والبلاي ستشين 3 والاكس بوكس 360.

وهنا رسم بياني لموقع بوابة الإنترنت  من بداية سنة 2008 الى وقتنا الحالي توضح كيف ان عدد الزوار الموقع في ازيداد كبير وقد وصل عدد الزوار بين 30 و25 الف زائر يوميا (أضغط على الصورة لتكبيرها)

وبعد هذا النجاح الكبير للموقع نشاهد الان تسابق الشركات الانترنت وشركات اجهزة الاتصالات وايضا شركات الاتصالات في نشر الدعايات في الموقع , ولمزيدا من تسليط الضوء على الموقع

قمت بمقابله الاخ أبو ثابت وطرحت عليه مجموعة من الاسئلة:

– أول سؤال وهو السؤال الذي يتوقعه الجميع من هو أبوثابت؟
– احمد بن صالح اليحيى ، متزوج .. لا أبناء ، 27 سنة ، أعمل في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، خبرة عملية 6 سنوات.


– كيف ومتى بدأت فكرة أنشاء موقع بوابة الإنترنت الرقمية؟
– كنت اعمل بأحد الشركات المتخصصة بخدمات الاتصالات في المملكة سنة 2002 وبحكم تواصلي مع موظفين لهم علاقة بخدمة DSL منذ بداية الخدمة لاحظنا وجود مشاكل فنية وصعوبة في التعامل مع الخدمة من قبل بعض المستخدمين وعدم إلمامهم بمشاكل الخدمة التقنية كذلك لم يكن هناك اهتمام من قبل المستخدمين لمعرفة الفرق بينها وبين خدمة الاتصال الهاتفي العادي. وبناء على النقاط السابقة نشأت فكرة إنشاء موقع يختص بتقديم الدعم والتوعية بخدمة DSL ومشاكلها التقنية في 11-9-2002.


– ما هو هدفك من إنشاء الموقع؟
– نشر الخبرة والتجارب في ما يخص المشاكل التقنية التي تتعلق بخدمات النطاق العريض ثم جمع اكبر عدد ممكن من المستخدمين لتشكل آرائهم وتجاربهم نقطة مشاركة للمعلومات والخبرات قد تساعد مستقبلا في إيجاد حلول لمشاكل قد تتكرر أو نشر المعرفة بالتقنيات الجديدة المستخدمة في أماكن أخرى من العالم قبل بدء تشغيلها بالمملكة، أخيرا تشكيل مجموعة آراء متوافقة في حال وجود مشكلة عامة تثبت وتؤكد للعضو أو الزائر لموقع بوابة الإنترنت الرقمية أن المشكلة الفنية ليست لديه إنما هي مشكلة عامة وكذلك تُظهر للمزود أو شركة الاتصالات مكان العطل وتثبت صحة وجوده من عدمها بأسرع وقت ممكن وكذلك تُثبت حل المشكلة من خلال سرعة الرد والمتابعة بواسطة الأعضاء والمشاركين ضمن نطاق المشكلة.


– ما هي أكثر الصعوبات التي واجهتها منذ انطلاقة الموقع؟
– نقل الموقع من شركة استضافة خارج المملكة إلى مستضيف محلي حيث كان خادم المواقع في المستضيف المحلي مشترك بين عدة مواقع مع موقع بوابة الإنترنت الرقمية والخوف من احتمال اختراق الموقع بسبب ذلك، حلت المشكلة لاحقا بنقل الموقع لخادم مواقع مستقل بالبوابة وبأحدث المواصفات.


– من الملاحظ أن تخصصك يختلف عن مجال موقعك بشكل كبير هل تميل لتخصص الاتصالات رغم انك خريج برمجة؟
– نعم وأجد نفسي في مجال الاتصالات والانترنت واعتقد أني أستطيع تقديم الكثير في هذا المجال بإذن الله، شهادة البرمجة من معهد الإدارة العامة كانت دراسة فقط رغم أني لا أنكر أن لها الفضل بعد الله في معرفة أساسيات البرمجة وساعدني ذلك في فهم لغات أخرى استخدمها الآن في موقع بوابة الإنترنت الرقمية. الآن لا أبرمج نهائياً لكني استخدمها في تتبع الأخطاء والمشاكل الفنية في الموقع فقط.


– الموقع قدم ولا يزال يقدم دعم لمشتركي الانترنت بغض النظر عن نوعيه الاتصال وهذا الدعم يأتي من خبرات بعض المشاركين في الموقع لماذا يكون هناك تعاون بين الموقع والشركات المقدمة لخدمات الانترنت وجعلهم يتواصلون مع المستفيدين من خلال الموقع؟
– لدينا تعاون محدود مع بعض مزودي خدمات الانترنت ISP ومزودي البيانات DSP من ناحية توفير الدعم الفني لزوار الموقع ويقوم بمتابعتها فنيين من جهة الشركة المشرفة على قسم الدعم في موقع بوابة الإنترنت الرقمية.
إذا كنت تقصد أن تستفيد شركات الإنترنت من الخبرات الفنية للمشاركين في الموقع، كمرحلة أولى تم افتتاح قسم لنشر السيرة الذاتية ويسعدني من خلال عالم التقنية أن أعلن عن فكرة سنعتبرها رداً للجميل لكل من شارك وقام بنشر معلومة استفاد منها زوار وأعضاء الموقع، حيث سيتم طرح فكرة ترشيح عدد من الأعضاء المتميزين في الخبرات التقنية والمشاكل الفنية ومن ساهموا في زيادة المحتوى المفيد في الموقع لوظائف في بعض مزودي الخدمة ممن لديهم قناة تواصل مع بوابة الإنترنت الرقمية.


– ما هي أكثر الأقسام في الموقع التي تشهد إقبال من المشتركين؟
– الأقسام التي تحوي فائدة ومحتوى متخصص بتقنية معينة كثيرة منها

قسم الأخبار التقنية العامة
قسم أخبار الاتصالات *
قسم مشتركي DSL *
قسم أجهزة الـ DSL
قسم Mobily Connect *
قسم التقنيات ومشاكل الشبكات اللاسلكية *
قسم شاشات التلفزيون وبث الفيديو والصوت *
قسم العاب PC وسيرفرات الألعاب السعودي *
قسم جهاز Playstation 3 *
قسم العاب جهاز Xbox360 *
قسم منتجات شركة Apple
الحراج الإلكتروني *
منتدى التجارة الإلكترونية
الأقسام التي تتبعها نجمة عليها إقبال كبير جداً والأقسام الأخرى متوسطة إلى عالية حسب توفر الخبر أو التقنية الجديدة أو محتوى جديد للنقاش يلفت الانتباه للقسم.


– مع كثرة المنافسة بين موبايلي والاتصالات السعودية نجد أن المنافسة وصلت في النقاش وتناقل الأخبار بين أعضاء الموقع ما موقفك من هذا الموضوع خصوصا أن بعض هذه النقاشات  تصل إلى طريق مسدود؟
– إذا كان النقاش مفيد وبناء يسعدنا متابعته ونهتم بإظهاره للزوار والأعضاء، أما غير ذلك فنقوم بإغلاقه أو حذفه خصوصا إذا وجدنا أن المحتوى في الموضوع وصل لمهاترات لا تفيد أحدا ولا تحوي معلومة تساعد على زيادة الاهتمام بالتقنية وجديدها.


– هل استطاع الموقع بأعضائه وأرائهم بان يؤثروا على الشركات المقدمة للانترنت خصوصا في مجال الأسعار والجودة؟
– نعم وبشكل لا يتصوره إلا مطلع بما يدور في احد الجهات التالية:
1. مزودي خدمة الإنترنت
2. شركات الاتصالات ومزودي البيانات
3. وكلاء أجهزة المودم
4. وكلاء الأجهزة اللاسلكية
وقريبا أتوقع انضمام بعض الوكلاء الذين لهم علاقة غير مباشرة بالتقنية
1. وكلاء التوصيل وشحن البضائع
2. وكلاء شاشات التلفزيون والمسرح المنزلي
3. مواقع البيع من خلال الإنترنت العربية أو الأجنبية


– قبل أيام ليست بالطويلة تم حجب الموقع , ما أسباب حجب الموقع؟
– حجب موقع بوابة الإنترنت الرقمية بالخطأ حسب إفادة موظفي قسم الحجب بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
لا أضع المسؤولية على احد .. سبق وتم حجب موقع ياهو بالخطأ، والخطأ وارد في أي مكان وتم اصلاح الخطأ والغاء الحجب خلال 24 ساعة من حدوث المشكلة ولم يتضرر الموقع من الحجب خلالها بسبب استضافة الموقع داخل المملكة وعدم تأثير الحجب على المواقع المستضافة داخل المملكة


– ما هي الأفكار والخدمات الجديدة التي سوف يقدمها الموقع؟
– نستطيع أن نقدم الكثير ونحقق عوائد اكبر بكثير من الإعلانات الحالية فقط، لكن اهتمامنا بنشر المعرفة والتخصص بالتقنية يحتم علينا متابعة المحتوى كهدف أساسي والاهتمام به وتطويره وانتقاء ما يناسب الزائر أو العضو أو متلقي المعلومة أيا كان ابتداءً من المرحلة الابتدائية إلى المتقاعد من وظيفته. لا ندري ما سيحدث مستقبلا لكني اسأل الله أن يديم الفائدة في الموقع أيا كان من يقوم بإدارته ويكفي أن تشاهد رسائل الدعوات والشكر لنا ممن استفادوا من الموقع لتشعر بأن 5 ساعات يومياً بإدارة بوابة الإنترنت الرقمية وتطوير أقسامه وحل مشاكله تعد قليلة بحقه، ومن يجد انه يستطيع تقديم خدمات معينة من خلالنا كوكيل ولديه أبحاث ودراسة حول مشروعه فليتقدم به لإدارة الموقع من خلال البريد الإلكتروني admin@adslgate.com وسيتم العمل على دراسة المشروع من قبلنا والرد على مقدمه حسب الأولوية.


– قبل لقائي معك علمت أن هناك مفاجئه منك للعاملين في الموقع ,ما هي المفاجئة؟
– لا ارغب بنشرها حالياً …(مفاجأة) وان شاء الله تكتمل.


– في الختام أشكرك على اللقاء وفي الختام رسالة توجهها لأعضاء الموقع.
– الأعضاء ملوك المحتوى وهرم حل المشاكل الفنية والتقنية بالموقع ، يحبون بعضهم ونادراً ما نرى مشاكل بينهم، بدونهم وبدون تماسكم وتفاعلهم وقت المشكلة ما راح يكون فيه تحجير للشركات إذا صار فيها مشاكل  واعتقد أن التقنية في المملكة من بعدهم أصبحت أفضل بكثير دليل على ذلك … خدمات ظهرت بسبب مطالبهم المتكررة في المواضيع والردود، خدمات نطاق عريض لم تبدأ قمت بوضع قسم لها ستظهر قريبا لم نكن حتى نحلم بانطلاقها أبدا ، ستبدأ بها شركات جديدة على نطاق واسع ثم تتبعها شركات أخرى لكن ببطيء اقل من الوضع الحالي.
المشرفين أركان بدونهم ما طغى المحتوى المفيد والنقد الهادف على المواضيع الغير مفيدة وما كنت لأستطيع إكمال المشوار بإدارة الموقع والاستمرار بتشغيله بلا مساعدتهم.
أخيراً هدفنا القادم بإذن الله أن ننشر الفائدة والمعلومة التقنية التي تهم مشترك خدمة معينة ومتابع لمشاكل تقنية تخص خدمة معينة من خلال رسائل الجوال أو وسائل الاتصال القريبة جداً من المتلقي (مثل مشكلة بخدمة DSL لدى مزود معين وكذلك مشكلة عامة في منطقة معينة) وإذا كان العضو/الزائر مشغول وما كان عنده وقت لزيارة الموقع للاستفادة بنجيب له الفائدة والمعلومة من بوابة الإنترنت الرقمية لمكانه .

ختاما نتمنى التوفيق لموقع بوابة الإنترنت الرقمية ونشكر  أبوثابت تفضله الاجابة على الاسئلة ونراكم بأذن الله في قصة نجاح أخرى.