جايتكس يتحدث بلغة ( الألو ) ؟

 بحكم عملي خارج مدينة الرياض لم أتمكن من زيارة معرض جيتكس أو جايتكس لا أدري ماهو الأصح؟ المهم أنه لم تتاح لي الفرصة  إلا في هذا اليوم الخميس الموافق 18 ربيع الثاني 1429 هـ.

لست ممن لا يعجبه شيء  كمزاج الكثير من البشر , لكن في الحقيقة عندما زرت معرض جيتكس التقني لم أجد من التقنية الشيء الكثير  في المعرض, رأيت شركة موبايلي أقامت ملعب في معرض جيتكس كوسيلة للدعاية وجذب الزوار.

لا أعلم كم دفعت موبايلي لتملك هذه المساحة الكبيرة من المعرض,  وهل من يدفع أكثر يأخذ المساحة الأكبر,  التوزيع كان يجب أن يكون بالتساوي والشركات التي تملك أجهزة عرض كبيرة  وتلفزة يخصص لها قسم آخر . التنظيم كان بدائي نوعا ما .  واللقمة الكبيرة كانت من نصيب  شركات الاتصالات.

على مساحة 1200متر شركة الاتصالات السعودية تشارك في جايتكس السعودية 
على مساحة  تقدر ب 1400متر موبايلي تشارك في جايتكس السعودية
. ! لاتعليق 

 لم أشاهد جناح لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وحقيقة لم أسأل عنهم ولكن من خلال تجوالي في المعرض لم أشاهد أي مشاركة أو جناح خاص في المدينة, بحثت عن خبر في موقعهم  فلم أجد إلا مشاركة المدينة في حفل الجنادرية الأخير , kacst.edu.sa    

 كان يجب على المدينة أن تشارك  وتعرض الخطط والتوجهات المستقبلية لها  خاصة وهي تعتبر أحد أكبر المؤسسات الحكومية التي ترعى التقنية في البلد ويبدو أن المدينة لم تعد تملك صلاحيات  كبيرة خصوصا أن  مهام الحجب وتسجيل النطاقات انتقلت إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فلا أعلم هل أصبح موقفها ضعيف في عالم الاتصالات  في زمن لا يتحدث إلا بلغة الاتصالات.

 -شدني في المعرض جناح لأحد الشركات الكبيرة ولكني لم أسمع عنها من قبل

وهي شركة سعودية ألمانية DETECON AL SAUDIA CO. LTD  شركة ديتكون السعودية (ديتا ساد) 

 تهتم الشركة في مجالات الاتصالات السلكية واللاسلكية  وتخطيط وتصميم وتشغيل وصيانة الشبكات في مرحلة مبكرة جدا وتعتبر من أكبر الشركات في الشرق الأوسط لتكنولوجيا المعلومات .

للشركة مجالات تقنية واسعة ذكرها لنا مندوب الشركة الألماني الذي كان يتحدث الإنجليزية جيدا وعندما مازحته بأحد الكلمات الألمانية استغرب وضحك  وقال هل تتكلم الألمانية فقلت له لا ولكني زرت ألمانيا سابقا  ولدي بعض الكلمات البسيطة وبحكم تعصب الألمان الشديد للغتهم أخذ يحدثني بحماس عن الشركة  ومن خلال حديثي معه مع أن لغتي الانجليزية  لم تسعفني كثيرا لكن أخي عبدالله  الأصغر مني سنا كان يساعدني أحيانا ( بحكم شغف عبدالله الكبير ومتابعته للأفلام الأجنبية فكانت مهارة الاستماع لديه أكثر من جيدة ) المهم أن الرجل ذكر لنا بأن لديهم أجهزة وتقنيات تستطيع أن تجعلك على اتصال دائم مع منزلك أو سيارتك من مسافات بعيدة جدا تصل إلى المدن والقرى البعيدة وكان أحد شعاراتهم:

Be online wherever you are 

(اضغط على الصورة لتكبيرها)

وبحكم جنون الإنترنت لدينا وشغفه سألته عن إمكانية الاتصال بالانترنت وأنا في مكان بعيد جدا أي خارج نطاق المدن  وقال لي سواء إنترنت  أو فاكس أو أي اتصال تريد أهم مافي الأمر أن يوجد لديك الستلايت التي توفره لك الشركة وحجم هذا الستلايت ليس بالكبير جدا  تستطيع حمله في السيارة وعندما تريد الاتصال ضعه في أعلى السيارة فقط ثم يتصل من خلال الأقمار الصناعية ويمكن بعد ذلك التواصل مع الأجهزة التقنية الأخرى التي تريد أن تتصل معها فتقوم بالدخول على جهازك البعيد في العمل أو الدخول على شبكة الانترنت .. آلخ .. أعتقد أن هذا الستلايت وهذه الأنظمة مخصصة للشركات الكبيرة التي تحتاج للتواصل بين فروعها المتوزعه. لا أعلم قد نحتاجها أحيانا بدون أن يكون لدينا شركات كبيرة أو صغيرة.

المندوب الألماني عرض علينا أحد الأجهزة  لدى الشركة وهو عبارة عن جهاز لابتوب صغير يهتم بتعليم الطلاب الصغار الحاسب الآلي  وكان يحتوي على نظام تشغيل لينكس وبرامج مكتبية تختلف عن برامج الأوفيس كثيرا. .. قيمة الجهاز 2500 ريال سعودي كان من المفترض أن أصور الجهاز ولكن بحكم قلة خبرتي في كتابة التقارير نسيت ودائما ما أنسى فأعتذر لكم.  موقع الشركة الإلكتروني  الديتا ساد   detasad.com.sa/home.htm

 وموقع الشركة الأم http://www.detecon.com/en .. 

شكرا لكم مع أمنياتي لكم بجايتكس أفضل في الأعوام القادمة.